·
من
خصائص العشر الأخيرة (الإعتكاف)
الحمد الله والصلاة
والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه أجمعين
ج ـ الإعتكاف:
من خصائص هذه العشر
أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعتكف فيها .
س/ما سبب إعتكاف النبي صلى الله عليه وسلم في العشر؟
ليتحرى ليلة القدر.
·
ما معنى الإعتكاف .
لغة: الإلتزام (مَا هَذِهِ
التَّمَاثِيلُ الَّتِي أَنتُمْ لَهَا عَاكِفُونَ)الانبياء:52
شرعاً: التعبد لله بلزوم
المسجد للتفرغ لطاعة الله عز وجل .
·
ماحكم الإعتكاف.
هو من السنن الثابتة
في الكتاب الله وسنة رسول الله صلى الله
عليه وسلم
·
من الكتاب:
(وَلاَ تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنتُمْ
عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ) البقرة :187
·
السنة:
1/( إِنِّي اعْتَكَفَتُ الْعَشْرَ الأُوَلَ أَلْتَمِسُ هَذِهِ اللَّيْلَةَ
، ثُمَّ اعْتَكَفَتُ الْعَشْرَ الأَوْسَطَ ، ثُمَّ أُتِيتُ فَقِيلَ لِي : إِنَّهَا
فِي الْعَشْرِ الأَوَاخِرِ ، فَمَنْ أَحَبَّ مِنْكُمْ أَنْ يَعْتَكِفَ فَلْيَعْتَكِفْ)( أخرجه البخاري في الاعتكاف (2027)، ومسلم في الاعتكاف (1167)
2/ حديث عائشة : كَانَ يَعْتَكِفُ الْعَشْرَ الْأَوَاخِرَ مِنْ رَمَضَانَ
حَتَّى تَوَفَّاهُ اللَّهُ, ثُمَّ اعْتَكَفَ أَزْوَاجُهُ مِنْ بَعْدِهِ)( رواه البخاري –1886-(7/157) ومسلم -2006- (6/91)
/ قال الامام أحمد:
لا أعلم عن أحمد من
العلماء خلافاً أن الاعتكاف مسنون .( المغني لـ(ابن قدامة) (6/208), شرح منتهى الإرادات لـ(مَنْصُورُ بْنُ يُونُسَ
بْنِ صَلَاحِ الدِّينِ الْبُهُوتِيُّ الْحَنْبَلِيُّ )(3/391).
س/ ماالمقصود بالإعتكاف؟
انقطاع الإنسان عن الناس ليتفرغ لطاعة الله في المسجد طلباً لفضله
وثوابه , وإدراك ليلة القدر .( مجالس شهر رمضان للشيخ محمد العثيمين صـ 157)
س/ ماذا ينبغي على
المعتكف ؟
ـ ينبغي للمعتكف أن يشتغل
بالذكر والقراءة والصلاة والعبادة.
ـ وأن يتجنب مالا يعينه من
حدث الدنيا.
ـ ولا بأس أن يتحدث قليلا بحديث مباح مع أهله أو غيرهم لمصلحة .( مجالس شهر رمضان للشيخ محمد العثيمين صـ 157)
لحديث صفية قالت:
(عَنْ صَفِيَّةَ بِنْتِ حُيَيٍّ رضي الله عنها قَالَتْ : كَانَ النَّبِيُّ
صلى الله عليه وسلم مُعْتَكِفًا . فَأَتَيْتُهُ أَزُورُهُ لَيْلاً . فَحَدَّثْتُهُ
, ثُمَّ قُمْتُ لأَنْقَلِبَ , فَقَامَ مَعِي لِيَقْلِبَنِي - وَكَانَ مَسْكَنُهَا فِي
دَارِ أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ - فَمَرَّ رَجُلانِ مِنْ الأَنْصَارِ ، فَلَمَّا رَأَيَا
رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم أَسْرَعَا . فَقَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه
وسلم : عَلَى رِسْلِكُمَا . إنَّهَا صَفِيَّةُ بِنْتُ حُيَيٍّ..)( رواه البخاري برقم (2038).
س/ ماذا يحرم على
المعتكف ؟
الجماع ومقدماته من التقبيل واللمس لشهوة لقوله تعالى : (وَلاَ تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ) البقرة :187مجالس شهر رمضان للشيخ محمد العثيمين صـ 157ـ158 )
س/ هل يجوز للمعتكف أن
يخرج من المسجد ؟
1/ إذا كان خروجه من المسجد ببعض بدنه
فلا بأس. لحديث عائشة رضى الله عنها قالت ( كان النبي يخرج رأسه من
المسجد وهي في حجرتها يناولها راسه)
2/ إذا كان خروجه من المسجد بجميع بدنه
وهي على ثلاثة أقسام:
أ)
الخروج لأمر لأبد منه طبعاً أو شرعاً.
كقضاء حاجة البول أو الغائط
,الوضوء , غسل الجنابة ,الأكل ,الشرب فهذا
جائز .
ب)
الخروج لأمر طاعة لا تجب عليه
كعيادة مريض أو شهود
جنازة ونحوه, لا يفعله ألا إذا اشترط أي يشترط في ابتداء اعتكافه.
ج) الخروج لأمر ينافي الإعتكاف .
كالخرج للبيع والشراء وجماع أهله ومباشرتهم ونحوه, لا يفعله لا بشرط
ولا بغيره لأنه يناقض الإعتكاف وينافي المقصود منه .( مجالس شهر رمضان للشيخ محمد العثيمين صـ 157ـ158 )
س/أين يكون الإعتكاف
ومتى يكون ؟
نقول : في كل مسجد تقام فيه الجماعة.
وأما حديث (وَلاَ اعْتِكَافَ إِلاَّ بِصَوْمٍ وَلاَ اعْتِكَافَ إِلاَّ فِي المَسَاجِدِ الثَّلاَثَةِ) هذا في صحته نظر.( شرح كتاب الصيام من صحيح مسلم للشيخ محمد العثيمين)
س/ هل يشترط الإعتكاف في
المساجد ثلاث؟
لا يشترط الإعتكاف في المساجد الثلاث.( المساجد الثلاث (المسجد
الحرام ,المسجد النبوي, القدس))
الصواب: إنه عام في كل مسجد , ولا شك
أن الإعتكاف في المساجد الثلاثة أفضل , كما أن الصلاة في المساجد الثلاثة أفضل .( الشرح الممتع على زاد المستقنع للشيخ محمد العثيمين 6/505)
فهو يصح في كل مسجد لقوله تعالى :( وَأَنْتُمْ عاكِفُونَ فِي الْمَساجِدِ)البقرة 187
س/ هل صحيح ما ذهب إليه
بعض الفقهاء أنه يسن لمن أراد المسجد أن ينوي الإعتكاف مدة لبثه فيه؟
هذا القول لا دليل عليه وغير صحيح
والصحيح : لا يسن الإعتكاف إلا في
العشر الأواخر.
س/ هل لابد أن يعتكف في مسجد
جامع؟
الأفضل من يتخلل اعتكافه صلاة الجمعة أن يكون في المسجد الجامع ,أما من
لا يتخلل اعتكافه صلاة الجمعة فإن تفضيل الجامع على غيره لا يكون على سبيل الإطلاق
بل يقال إن كان هناك مصالح فأنه يقدم ما كان فيه من مصالح سواء كان هو
الجامع أو غير الجامع.( شرح كتاب الصيام من
بلوغ المرام للشيخ محمد العثيمين .)
س/ ماذا تقولون : ، أَنَّ عُمَرَ ، " نَذَرَ فِي الْجَاهِلِيَّةِ أَنْ يَعْتَكِفَ
يَوْمًا فِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ ، فَلَمَّا أَسْلَمَ ذَكَرَ ذَلِكَ لِرَسُولِ اللَّهِ
صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : (أَوْفِ بِنَذْرِكَ فَفَعَلَ )؟
يقول الشيخ محمد العثيمين:
هذا شئ أجتهد فيه عمر ,فأمره النبي صلى الله عليه وسلم أن يوف بنذره
فلا يدل على أنه مشروع للأمة عموما ـ وأن بعض العبادات قد يؤذن فيه لكن أنه ليس
مشروعاً للأمة .( شرح كتاب الصيام من صحيح مسلم للشيخ محمد العثيمين)
س/ إذا قال قائل : أن الرسول صلى الله عليه وسلم أعتكف
في عشر شوال ؟
نعم أعتكف لكن أعتكف قضاءاً.( شرح كتاب الصيام من صحيح مسلم للشيخ محمد العثيمين)
س/ هل يصح للمرأة أن
تعتكف؟
نعم يصح للمرأة أن تعتكف ولها كما للرجل , وكما أن الرجل يطلب ليلة
القدر كذلك المرأة تطلب ليلة القدر.
ولابد من شرط وهو أن يأمن الفتنة مثل أن يأيتهم فساق في الليل وما أشبه
ذلك منع الإعتكاف .(شرح كتاب الصيام من
صحيح مسلم للشيخ محمد العثيمين)
س/ هل يصح للمرأة أن
تعتكف في بيتها ؟
لا يصح إعتكافها فيه.( الشرح الممتع على زاد المستقنع للشيخ محمد العثيمين 6/513)
س/هناك خمسة أشياء يمتنع
في حق المعتكف؟
1/ أن لا يعود مريضاّ إلا أن
يشترط
2/ ولا يشهد جنازة إلا أن
يشترط.
3/ ولا يمس امرأة.
4/ ولا يباشرها.
5/ ولا يخرج لحاجة إلا لابد منه.( شرح كتاب الصيام من بلوغ المرام للشيخ محمد العثيمين .)
س/ كيف يشترط في عيادة
المريض وشهود الجنائز عند الإعتكاف؟
إذا نوى الدخول في الإعتكاف قال : استثنى يا رب عيادة المريض أو شهود
الجنائز.
· وهذا لا ينبغي إلا
إذا كان المريض له حق عليك , أو من يتوقع موته وله حق , فهنا الاشتراط أولى
·
والدليل على جواز الاشتراط:
ليس هناك دليل واضح إلا قياساً على حديث ضباعة (حيث جاءت تقول للرسول :إنها تريد الحج وهي شاكية فقال لها : حجي واشترطي....))
فيؤخذ أن الإنسان إذا دخل في عبادة واشترط شيئأ لا ينافي فلا بأس.( الشرح الممتع على زاد المستقنع للشيخ محمد العثيمين 6/525)
س/ ما هو أقل الإعتكاف؟
يوم وليلة أو يوم أو ليلة.( شرح كتاب الصيام من بلوغ المرام للشيخ محمد العثيمين .))
س/ هل يشترط في الإعتكاف
الصوم ؟
خلاف
1) القول
الأول:
أنه لا يصح الإعتكاف إلا
بصوم
*واستدلوا:
بأن النبي صلى الله
عليه وسلم (لم يعتكف إلا بصوم )( شرح كتاب الصيام من بلوغ
المرام للشيخ محمد العثيمين .) إلا ما كان قضاء.
2) القول
الثاني:
أنه لا يشترط له
الصوم
·
واستدلوا:
1) حديث (أَنَّ عُمَرَ " نَذَرَ فِي الْجَاهِلِيَّةِ أَنْ يَعْتَكِفَ
يَوْمًا فِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ ، فَلَمَّا أَسْلَمَ ذَكَرَ ذَلِكَ لِرَسُولِ اللَّهِ
صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : (أَوْفِ بِنَذْرِكَ فَفَعَلَ )( أخرجه البخاري (2032)(2042)ومسلم 11/124 نووي.)
2) أنهما عبادتان منفصلتان
فلا يشترط للواحدة وجود الأخرى.
· القول الصحيح / القول الثاني (الشرح الممتع على زاد
المستقنع للشيخ محمد العثيمين 6/509)
صل الله على نبينا محمد وعلى اله وصحبه أجمعين
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق