·
الزكاة (موانع الزكاة)
الحمد الله والصلاة والسلام
على رسول الله وعلى اله وصحبه أجمعين.
س/ ما المراد موانع الزكاة ؟
أي: موانع استحقاق
من هو أهل الزكاة فلا تصرف الزكاة إليه .
أي: ما الذي يمنع من إعطائها له وهو من أهلها وهم كالتالي:
1) لا
تدفع إلى هاشمي.
أي ورثة
هاشم , لأنهم من آل محمد صلى الله عليه وسلم , وآل محمد أشرف الناس نسباً, ولشرفهم
لا يعطون من الزكاة لا احتقاراً, بل إكراماً لهم.
حديث: (لا تَحِلُّ الصَّدَقَةُ لآلِ مُحَمَّدٍ إِنَّمَا هِيَ أَوْسَاخُ
النَّاسِ)( أخرجه مسلم في الزكاة 7/178)
س/
ماحكم الزكاة إلى آل محمد وما سبب في ذلك ؟
الزكاة
إلى آل محمد
حكمها
: أنها لا
تحل لهم.
العلة:
أنها
اوساخ الناس وهم أكمل وأشرف أن يتلقوا أوساخ الناس.
فالزكاة
من أي صنف كان أوساخ ذلك الصنف ,لأن الزكاة تطهر
(سورة
التوبة :103(الشرح الممتع على زاد المستقنع كتاب الزكاة للشيخ محمد العثيمين6/
254ـ255)
فمثلا:
إذا كان
بين يديك إناء وسخ فغسلته بالماء صار الماء يحمل هذه الأوساخ
فلذلك
قال النبي عليه السلام :( إِنَّ هَذِهِ الصَّدَقَةَ إِنَّمَا هِيَ أَوْسَاخُ النَّاسِ
وَإِنَّهَا لَا تَحِلُّ لِمُحَمَّدٍ وَلَا لِآلِ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ)سنن النسائي
2) أيضا
مواليهم (العبيد الذين اعتقهم بنو هاشم)
فلا
تدفع الزكاة إليهم.
لقول
النبي صلى الله عليه وسلم :( مَوْلَى الْقَوْمِ مِنْهُمْ)( الترمذي (652) وقال (حسن صحيح
)والحاكم 1/404 وصححه الحاكم على شرطهما.)
س/ هل
بني هاشم موجودون ؟
نعم
موجودون , وقد ذكروا أن أثبت نسباً لبني هاشم ملوك اليمن ,الذين انتهى ملكهم بثورة
الجمهورين عليهم قريبا, ويوجد ناس كثيرون أيضا ينتمون إلى بني هاشم.
فمن قال
: أنا من بني هاشم ! قلنا : لا تحل لك الزكاة ,لأنك من آل الرسول عليه الصلاة السلام
. (الشرح الممتع على زاد المستقنع
كتاب الزكاة للشيخ محمد العثيمين6/260ـ261ـ 265ـ266ـ271)
3) ولا
إلى فقيرة تحت غني منفق.
يمنع
دفع الزكاة إلى امرأة فقيرة لكن تكون
ـ تحت غني .
ـ وأن يكون منفقا باذلاً للنفقة فلا تدفع اليها لماذا؟
لأنها
في الحقيقة غير فقيره , إذ إن زوجها الذي ينفق عليه قد استغنت به.
س/
مالحكم إذا كانت فقيرة وهي تحت رجل فقير هل يحل دفع الزكاة لها؟
تحل لها
وتحل لزوجها .
س/
مالحكم إذا كانت تحت غني , لكنه من أبخل الناس هل تعطي من الزكاة ؟
تعطى من
الزكاة لأنها فقيرة .
س/
لماذا لا تطالب الزوج وترفع أمرها إلى المحكمة ؟
لا نقول
لها ذلك , لأنها هذا يترتب عليه مشاكل , وقد يفضي إلى أن يطلقها وهذا ضرر عليها. ( الشرح الممتع على زاد المستقنع كتاب الزكاة للشيخ محمد العثيمين6/260ـ261ـ
265ـ266ـ271)
4) ولا
إلى عبد وزوج.
لا تدفع
الزكاة إلى العبد
س/
لماذا لا تدفع الزكاة إلى العبد؟
لأن
العبد إذا أعطيناه الزكاة انتقل ملك الزكاة فورا إلى سيده ,فإن مال العبد ملك
لسيده فلا يجوز أن نعطي العبد ,لأنه لا يملك وملكه لسيده .
ويستثنى
العلماء:
1) المكاتب
وقد سبق
ان المكاتب داخل في قوله (وَفِي الرِّقَابِ) فيعطى المكاتب ما يقضى به دين الكتابة.
2) العامل
لأنه
كأجير ـ والعبد يجوز أن يستأجر بإذن سيده.
س/ ماحكم
دفع الزكاة إلى الزوج؟
الصواب/
جواز
دفع الزكاة إلى الزوج إذا كان من أهل الزكاة .
مثال:
امرأة
موظفة وعندها مال وزوجها فقير محتاج .إما أنه مدين ,أو أنه ينفق على اولاده , أو
ما اشبه ذلك ,فللزوجة أن تؤدي زكاتها إليه.(الشرح الممتع على زاد المستقنع كتاب
الزكاة للشيخ محمد العثيمين6/260ـ261ـ 265ـ266ـ271)
س/ هل
نقول للشخص إذا أعطيناه هذه زكاة ؟
فيه
تفصيل:
·
إن كنا نعلم أنه أهل للزكاة , وأنه يقبل الزكاة أعطيناه
بلا قول ـ لأن قولنا له إنها زكاة فيه غضاضة عليه .
·
اما إذا كنا لا ندري , وفيه احتمال أنه ليس من أهل
الزكاة فإننا نخبره لئلا نقع في مشكلة
وكذلك إذا كان لا يقبل الزكاة ,لأن بعض الناس عنده عفة
لا يقبل الزكاة وإن كان محتاجاً.
فهنا نقول له:
هذه زكاة ,وإن كان فقيرا ,لكنه لا يقبل الزكاة فهذا لا
نعطيه
لأنه إذا كان لا يقبل فإن الزكاة لا تدخل ملكه, لأن من
شرط التملك القبول ,وهذا لا يقبل.
ونقول لمن يريد أن ينفع هذا الفقير العفيف اعطه صدقة
تطوع , ولا تقل هذه صدقه وأنت مأجور , أما أن تدخل في ملكه مالا يريد ه فهذا لا
يصح ولا يجوز.( الشرح الممتع على زاد المستقنع كتاب الزكاة للشيخ محمد العثيمين6/260ـ261ـ
265ـ266ـ271)
·
مسالة الركاز.
س/ ما معنى الركاز؟
ركاز ـــ فعال
معنى الركاز في الشرع :
هو ما وجد من دفن الجاهلية بحيث يكون عليه علامة الكفار.
أمثـلة:
·
رجل وجد في الأرض مدفوناً حلية مدفونة عليها علامة الكفار
كالصلبان نقول هذا ركاز .
·
كذلك رجل وجد دراهم ما تستعمل إلا في بلاد الكفر هذا
أيضا ركاز
·
كذلك أواني ما تستعمل إلا في الخمر فهذا أيضا ركاز .( شرح كتاب الزكاة من كتاب بلوغ المرام للشيخ محمد العثيمين رحمه الله.)
س/ مالحكم إذا لم يكن عليه علامة الكفار ؟
إذا لم يكن فيها علامة الكفار فإنه يكون لقطة .( شرح كتاب الزكاة من كتاب بلوغ
المرام للشيخ محمد العثيمين رحمه الله.)
س/ جاء في الحديث (وفي الرِّكاز الخُمْس)( أخرجه البخاري (1499) ومسلم (1710) هل الخمس زكاة أو فئ؟
أختلف العلماء في الخمس هل هو زكاة أو فئ؟
القول الأول :
إنه زكاة .
القول الثاني :
إنه فئ
الراجح /أنه يصرف مصرف الفئ
,فتكون "ال" في الخمس , للعهد الذهني وليست
لبيان المقدار ,أي الخمس المعهود في الإسلام ,وهو خمس الخمس الغنيمة الذي يكون
فيئاً في مصالح المسلمين العامة.( الشرح الممتع على زاد المستقنع كتاب الزكاة للشيخ محمد العثيمين
6/295ـ296)
س/ لو استأجر رجلاً ليحفر
بئراً في بيتك أو غيره فحصل على هذا الركاز ؟
فيه تفصيل:
ـ إذا كان صاحب الأرض استأجر هذا العامل لإخراج هذا
الركاز فهو لصاحب البيت .
ـ وإن كان استأجره للحفر فقط , فوجده العامل فهو للعامل لقوله
صلى الله عليه وسلم :( إِنَّمَا الأعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ وَإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ
مَا نَوَى)( رواه البخاري ومسلم ).
( الشرح الممتع على زاد المستقنع كتاب الزكاة للشيخ محمد العثيمين6/
297)
صل الله على نبينا محمد وعلى اله وصحبه أجمعين
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق