· خصائص العشر الأخيرة (ليلة القدر)
الحمد الله والصلاة والسلام على رسول
الله وعلى اله وصحبه أجمعين.
ب ـ ليلة القدر.
من خصائص هذه العشر
إن فيها ليلة خير من ألف شهر .
وهي ليلة القدر التي
شرفها الله على غيرها ,ومنّ على هذه الأمة بجزيل فضلها وخيرها.
(إِنَّا أَنزَلْنَاهُ
فِي لَيْلَةٍ مُّبَارَكَةٍ ۚ إِنَّا كُنَّا مُنذِرِينَ )(الدخان :3ـ8) وصفها بأنها مباركة لكثرة
خيرها وبركتها وفضلها.
س/ ماهي بركة ليلة القدر؟
من بركتها 1) أن هذا القرآن أنزل فيها .
2) أن يفرق فيها كل أمر حكيم
أي : يفصل من اللوح المحفوظ إلى الكتبة ما هو
كائن من أمر الله سبحانه في تلك السنة من الأرزاق والآجال والخير والشر.
3) أنها خير من ألف شهر. في
الفضل والشرف وكثرة الثواب والأجر.
4) تنزل الملائكة في ليلة القدر
إلى الأرض بالخير والبركة والرحمة.
5) أنها سلام للمؤمنين من كل
مخوف لكثرة من يعتق فيها من النار ويسلم من عذابها (سَلامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ)القدر:5
6)أن الله أنزل في فضلها سورة
كاملة تتلى إلى يوم القيامة .( مجالس شهر رمضان للشيخ محمد العثيمين صـ160ـ161)
س/ ماهي فضائل ليلة القدر؟
من فضائل ليلة القدر
حديث أبي هريرة رضى الله عنه (وَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
: " مَنْ قَامَ لَيْلَةَ الْقَدْرِ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ
مِنْ ذَنْبِهِ ) (رواه البخاري في كتاب الصوم برقم (1802)، ومسلم في كتاب صلاة المسافرين
وقصرها برقم (760)]،
س/ هل ليلة القدر موجودة
في الأمم السابقة أم أنها خاصة لهذه الأمة؟
هي موجودة في الأمم
وفي هذه الأمة إلى يوم القيامة.
* عَنْ مَالِكِ بْنِ مَرْثَدٍ
، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : قُلْتُ لأَبِي ذَرٍّ : سَأَلْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ لَيْلَةِ الْقَدْرِ ؟ فَقَالَ : أَنَا كُنْتُ أَسْأَلُ عَنْهَا
. يَعْنِي : أَشَدَّ النَّاسِ مَسْأَلَةً عَنْهَا . فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ
، أَخْبِرْنِي عَنْ لَيْلَةِ الْقَدْرِ فِي رَمَضَانَ هِيَ أَوْ فِي غَيْرِهَ ؟ فَقَالَ
: لا ، بَلْ فِي شَهْرِ رَمَضَانَ " . فَقُلْتُ : يَا نَبِيَّ اللَّهِ ، تَكُونُ
مَعَ الأَنْبِيَاءِ مَا كَانُوا ، فَإِذَا قُبِضَتِ الأَنْبِيَاءُ وَرُفِعُوا رُفِعَتْ
مَعَهُمْ ، أَوْ هِيَ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ ؟ قَالَ : لا ، بَلْ هِيَ إِلَى يَوْمِ
الْقِيَامَةِ)( رواه الحاكم وقال حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه, ونقل عن الذهبي أنه
أقربه.)
* لكن فضلها وأجرها
يختص والله أعلم بهذه الأمه كما اختصت هذه الأمة بفضيلة يوم الجمعة وغيرها من
الفضائل ولله الحمد.( مجالس شهر رمضان للشيخ محمد العثيمين صـ162)
س/ ماهي الحكمة في إخفاء ليلة القدر؟
من أهمها:
1ـ بيان الصادق في طلبها من غير الصادق
لأن إذا علم أنها
ليلة مبهمة وأنه لا يمكن أن يكون مدرك لها إلا إذا تمت العشر من أولها إلى آخرها.
2ـ يزداد عمل الناس لأن التهجد في العشر لا شك أنه زيادة خير للإنسان.
3ـ إن الأنسان كل ليلة يتحرى ليلة القدر فيكون في قلبه رجاء وقوة وحسن ظن
بالله ولو كانت معلومة لأقامها مرة وانتهى.( شرح كتاب الصيام من صحيح مسلم للشيخ محمد العثيمين)
س/ هل ليلة القدر باقية أم أنها رفعت ؟
الصحيح :
أنها باقية ـ وما ورد
في الحديث (أنها رفعت ) فالمراد به رفع علم عينها في تلك السنة.
لأن النبي صلى الله
عليه وسلم :(رآها ثم خرج ليخبر بها أصحابه فتلاحى رجلان فرفعت)( أخرجه البخاري (2023)( الشرح الممتع على زاد المستقنع للشيخ محمد العثيمين 6/491
س/ في أي ليلة تكون ليلة القدر في رمضان ؟
القرآن لا بيان فيه ,
لكن ثبتت الأحاديث أنها في العشر الاواخر من رمضان.
س/ هل ليلة القدر تتأكد في أوتار العشر الأواخر؟
نعم ـ لقول النبي صلى
الله عليه وسلم :(التمسوها في كل وتر)( أخرجه البخاري (669)(2016) ومسلم (1167)(216)
الأوتار هي :
احدى وعشرون ,ثلاث
وعشرون ,خمس وعشرون ,سبع وعشرون .تسع وعشرون
· وليس معناه أنها لا تكون
إلا في الأوتار , بل تكون في الأوتار وغير الأوتار. (الشرح الممتع على زاد المستقنع للشيخ محمد العثيمين 6/494)
س/ هل ليلة القدر في
ليلة واحدة كل عام أو تنتقل؟
خلاف بين العلماء:
الصحيح : أنها تنتقل فتكون عاماً ليلة احدى وعشرون , وعاماً ليلة
تسع وعشرون , وعاماً ليلة أربع وعشرون .
·
الحكمة في ذلك :
أنها لو كانت في ليلة معينة لكان الكسول لا يقوم إلا تلك الليلة , لكن
إذا كانت متنقلة صار الإنسان يقوم كل العشر.( أخرجه البخاري 1/91 فتح ,ومسلم 1/523)
س/ لماذا سميت ليلة
القدر بهذا الاسم؟
1) أنه يقدر فيها ماي كون
في تلك السنة ,فيكتب فيها ما سيجري في ذلك العام, من خير وشر عام أو خاص.
قال تعالى (إِنَّا أَنزَلْنَاهُ
فِي لَيْلَةٍ مُّبَارَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنذِرِينَ{3} فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ
حَكِيمٍ )(الدخان :3,4)
2) قيل : سميت ليلة
القدر من القدر وهو الشرف كما تقول فلان ذو قدر عظيم أي : ذو شرف عظيم.
قال تعالى :( لَيْلَةُ
الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ) ليلة خير من ألف شهر لا شك قدرها عظيم .
3) قيل : لأن للعبادة
فيها قدر عظيم للحديث (مَنْ قَامَ لَيْلَةَ الْقَدْرِ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ
لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ) رواه البخاري في كتاب الصوم برقم (1802)، ومسلم في كتاب صلاة المسافرين
وقصرها برقم (760)]، ( الشرح الممتع على زاد المستقنع للشيخ محمد العثيمين 6/495)
س/ كيف نجمع بين حديث (أَنَّهَا فِي السَّبْعِ الأَوَاخِرِ مِنْ رَمَضَانَ)
وبين الأحاديث الدالة أنها في العشر الأواخر؟
الجمع
بينهما:
أنها تطلب في العشر
الأواخر لكن في السبع الأواخر أوكد ,لأن السبع الأواخر داخله في العشر الأواخر.
كما نقول: تطلب في
العشر الأواخر وفي الأوتار أوكد, وتطلب في الأوتار وفي ليلة سبع وعشرون أوكد.
س/ هل يصح تخصيص ليلة القدر بعمرة ؟
هذا من البدع.( الشرح الممتع على زاد المستقنع للشيخ محمد العثيمين 6/497ـ 498)
س/ هل تتعين ليلة القدر ليلة سبع وعشرين.؟
لا تتعين لكن هي أبلغ
الأوتار وأرجاها(الشرح الممتع على زاد
المستقنع للشيخ محمد العثيمين 6/497ـ 498)
س/ هل ينال الإنسان أجرها , وإن لم يعلم بها؟
نعم ـ ولا شك
أما قول بعض العلماء
: إنه لا ينال أجرها إلا من شعر بها فهذا قول ضعيف جداً.
لأن الحديث (مَنْ قَامَ
لَيْلَةَ الْقَدْرِ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ)
ولم يقل عالماً بها ولو كان العلم شرطا في حصول هذا الثواب لبينه الرسول صلى الله
عليه وسلم .( الشرح الممتع على زاد المستقنع للشيخ محمد العثيمين 6/497ـ 498)
س/ ماهي علامات ليلة القدر؟
1) علامات مقارنه.
2) علامات متابعة.
1)
علامات مقارنه.
1ـ قوة الإضاءة والنور
في تلك الليلة , وهذه العلامة في الوقت الحاضر لا يحس بها إلا من كان في البر بعيداً
عن الأنوار.
2ـ زيادة النور في تلك
الليلة .
3ـ الطمأنينة أي :
طمأنينة القلب ,وانشراح الصدر من المؤمن.
4ـ أن الرياح تكون ساكنة
أي : لا يأتي فيها عواصف أو قواصف بل يكون الجو مناسباً
حديث جابر أن رسول
الله صلى الله عليه وسلم قال :( إِنِّي كُنْتُ أُرِيتُ
لَيْلَةَ الْقَدْرِ ، ثُمَّ نُسِّيتُهَا ، وَهِيَ فِي الْعَشْرِ الأَوَاخِرِ ، وَهِيَ
لَيْلَةٌ طَلْقَةٌ بَلْجَةٌ وَهِيَ لَيْلَةٌ طَلْقَةٌ بَلْجَةٌ لَا حَارَّةٌ وَلَا
بَارِدَةٌ ، تَتَّضِحُ كَوَاكِبُهَا وَلَا يَخْرُجُ شَيْطَانُهَا حَتَّى يُضِيءَ فَجْرُهَا)( أخرجه ابن خزيمة (2190) وابن حبان (3688) وصححه وابن حبان .)
5ـ أن الإنسان يجد في
القيام لذة أكثر مما في غيرها من الليالي.
6ـ أنه قد يرى الله
الإنسان الليلة في المنام , كما فعل لبعض الصحابة
· العمل بالرؤيا إذا
تواطأت وينقسم التؤاط إلى قسمين:
1) تؤاطا من عدد.
2) تؤاطا بعدد.
1/ تؤاط من عدد, جماعة يرون الشئ.
2/
تؤاط بعدد, يتكرر على الإنسان هذه الرؤيا
فإن تؤاطها يدل على
صحتها , وصدق الرؤيا.
· ايضا من الأمور التي
يترجح بها أن تدل القرينة على ذلك.
مثل/
رؤيا النبي عليه الصلاة والسلام ليلة القدر قال (عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ
أُنَيْسٍ ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ :
" رَأَيْتُ لَيْلَةَ الْقَدْرِ ، ثُمَّ أُنْسِيتُهَا ، وَأُرَانِي صَبِيحَتَهَا
أَسْجُدُ فِي مَاءٍ وَطِينٍ " ، فَمُطِرْنَا لَيْلَةَ ثَلَاثٍ وَعِشْرِينَ ، فَصَلَّى
بِنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , فَانْصَرَفَ ، وَإِنَّ
أَثَرَ الْمَاءِ وَالطِّينِ عَلَى جَبْهَتِهِ وَأَنْفِهِ .)فهذه علامة وقرينة.( شرح كتاب الصيام من كتاب بلوغ المرام للشيخ محمد العثيمين رحمه الله.)
2)علامات اللاحقة
ـ أن تطلع الشمس في صبيحتها ليس لها شعاع صافية, ليست كعادتها في
الأيام الباقية لحديث (أخبرنا رسول الله أَنَّهَا تَطْلُعُ يَوْمَئِذٍ لاَ شُعَاعَ لَهَا.)( أخرجه مسلم في الصيام (762)2/828.)
س/ هل يصح ما يذكر أنه
يقال فيها نباح الكلاب ,أو يعدم بالكلية؟
لا يصح لان بعض الأحيان ينتبه لجميع الليالي العشر , فيجد أن الكلاب
تنبح ولا تسكت .( الشرح الممتع على زاد المستقنع للشيخ محمد العثيمين 6/498ـ499
س/ ما هو الدعاء الوارد
الذي يقال في ليلة القدر؟
الذي ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم :( اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ كَرِيمٌ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّا،
لحديث عائشة أنها قالت :أفريت يارسول الله إن وافقت ليلة القدر فما
أقول فيها؟
قال : قولي اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني)( أخرجه الترمذي في الدعوات
(3513) وقال: حسن صحيح وصححه الحاكم على شرطهما 1/530)( / الشرح الممتع على زاد المستقنع للشيخ محمد العثيمين 6/500).
صل
الله على نبينا محمد وعلى اله وصحبه أجمعين
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق