الأحد، 10 مايو 2015


·      الطهارة( بعض المسائل في التيمم).

الحمد الله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه أجمعين

س/ هل التيمم من خصائص هذه الأمة؟

نعم ـ فهو من خصائص هذه الأمة فإن الأمم السابقة إذا عدموا الماء بقوا على نجاستهم إلى أن يجدوا الماء فيتطهروا به ثم يقضون ما فاتهم من الصلوات.

أيهما أيسر؟

التيمم ـ لأن التيمم فيه

*راحة للإنسان

        *إبراء للذمة.

             *عدم ثقل المفروضات عليه إذا اجتمعت. ( شرح كتاب الطهارة من عمدة الأحكام للشيخ محمد العثيمين رحمه الله.)
 

 


س/ هل التيمم يرفع الحدث؟

اختلف فيه.

والصواب: أنه يرفع الحدث وذلك لما يلي:

1/قوله تعالى لما ذكر التيمم :( مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُم مِّنْ حَرَجٍ وَلَٰكِن يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ)المائدة:6

2/ قوله صلى الله عليه وسلم:( جُعِلَتْ لِي الْأَرْضُ مَسْجِدًا وَطَهُورًا)صحيح البخاري

3/أنه بدل ,والقاعدة الشرعية (أن البدل له حكم المبدل ), فكما أن طهارة الماء ترفع الحدث فكذلك طهارة التيمم .( الشرح الممتع على زاد المستقنع للشيخ محمد العثيمين رحمه الله1/314ـ315)





س/ ماحكم إذا نوى يتيمم للجميع للحدث الأصغر والأكبر والنجاسة؟

وإن نوى الجميع الأصغر ,والأكبر والنجاسة ,فإنه يجزئه لعموم قوله صلى الله عليه وسلم:( إِنَّمَا الأَعْمَالُ بالنِّيَّاتِ)( الشرح الممتع على زاد المستقنع للشيخ محمد العثيمين رحمه الله1/338)

س/ ماحكم إذا نوى أن يتيمم لصلاة نافلة فهل يصل الفريضة؟

فإن نوى التيمم لصلاة نافلة فله يصلي به الفريضة.

س/ماحكم إذا نوى أن يتيمم لصلاة الفريضة فهل يصلي النافلة ؟

إذا نوى أن يتيمم لصلاة الفريضة فله فعلها ,وفعل ما شاء من الفرائض والنوافل حتى يخرج وقتها.( العدة في شرح العمدة لبهاء الدين المقدسي تحقيق د. عبدالمحسن التركي 1/57)
 
 
 
 
 

س/ هل يشترط للتيمم أن يخص بالتراب فقط؟

لا يخص التيمم بالتراب ,بل بكل ما تصاعد على وجه الأرض.( عند شيخ الاسلام ابن تيمية)بل يصح اجزاء الارض)انظر الشرح الممتع على زاد المستقنع للشيخ محمد العثيمين رحمه الله1/330)

الدليل:

قوله تعالى:( فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا)المائدة:6

الصعيد:

كل ما تصاعد على وجه الأرض ,والله سبحانه يعلم أن الناس يطرقون في أسفار أراضي رمليه وحجريه وترابيه ,فلم يخصص شيئاً دون شئ.

 
 

س/ هل يشترط دخول الوقت في التيمم ؟

لا يشترط دخول الوقت

إذا تيقن أنه لن يجد الماء لوكان في أرض مغازه ,أو أنه لن يستطيع القدرة على استعماله كما لو كان مريضاً, يعرف أنه لن يبرأ قبل دخول الوقت فهنا له أن يتيمم متى شاء.

لأن التيمم مطهر وإذا كان مطهراً ففي أي وقت استعملته فهو مطهر.( زاد المعاد 1/200 ـ الشرح الممتع على زاد المستقنع للشيخ محمد العثيمين رحمه الله1/331)

س/ هل يبطل بخروج الوقت؟

لا يبطل ,لأن ليس دخول الوقت شرطا لصحته ولا خروجه مبطلا له.

مادام الإنسان على طهارته فهو على طهارته.( فتح ذي الجلال والإكرام شرح بلوغ المرام للشيخ محمد العثيمين1/622ـ623)



 

س/ ما الذي يبطل التيمم؟

لا يبطل التيمم إلا بزوال مبيحه وهو:

  البرء إذا كان التيمم لمرض.

وجود الماء إن كان التيمم لعدمه.( فتح ذي الجلال والإكرام شرح بلوغ المرام للشيخ محمد العثيمين1/622ـ623)

 
 

س/ إذا وجد الماء بعد الصلاة هل يلزمه الإعادة؟

لا يلزمه الإعادة (ـفتح ذي الجلال والإكرام شرح بلوغ المرام للشيخ محمد العثيمين1/644

الدليل:

ما رواه أبو دواد في قصة الرجلين اللذين تيمما ثم صليا ثم وجد الماء في الوقت, فأما أحدهما فلم يعد الصلاة , وأما الأخر فتوضأ وأعاد .فقدما على النبي صلى الله عليه وسلم:(  فأخبراه الخبرَ؛ فقال للذي لم يُعِدْ: "أَصَبْتَ السُّنَّةَ" وقال للذي أعاد: "لك الأجْرُ مَرَّتين". من حديث أبي سعيد الخدري اخرجه ابو داود(338)وقال (صحيح..))( الشرح الممتع على زاد المستقنع للشيخ محمد العثيمين رحمه الله1/344)

 
 
 

س/ إذا كان في الانسان جرح وخاف أن يتضرر بالماء ماذا؟

قال العلماء رحمهم الله:

إذا كان في الانسان جرح فإن كان الماء لا يضره إذا غسله وجب عليه الغسل, لأنه مستطيع ولعدم الفرق بينه وبين الصحيح

وإذا كان يضره ,لكن لا يضره بالمسح فإنه يمسحه

وإن كان يضره حتى المسح فإنه يتمم

وهذا الترتيب يؤخذ من عموم قول الله تعالى:( فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ)التغابن:16

فهذا هو الصواب

ـ الغسل ,ثم المسح , ثم التيمم.( فتح ذي الجلال والإكرام شرح بلوغ المرام للشيخ محمد العثيمين1/671)

 
 

س/ ماحكم إذا لم يخفف ضرراً ولا موتاً ولكن خاف أن يتأخر البرء بمعنى ـ إذا غسله تأخر برؤه ,وان لم يغسله برأ سريعاً فهل له أن يتيمم؟

نعم له ان يتيمم ,لان تأخر البرء نوع من الضرر.( فتح ذي الجلال والإكرام شرح بلوغ المرام للشيخ محمد العثيمين1/673)

س/ ماهي نواقض التيمم؟

ينقض التيمم كل ما ينقض الوضوء ,لأنه بدل منه كما ينقضه وجود الماء لمن فقده ,والقدرة على استعماله لمن عجز عنه.

وصل الله وسلم على نبينا محمد وعلى اله وصحبه أجمعين

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق