الصيام ( وجوب الصيام)
الحمد الله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه أجمعين.
الحمد الله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه أجمعين.
س/ متى يجب الصيام؟
يجب بأحد أمرين :
1) رؤية الهلال.
*لقوله تعالى :( فمن شهد منكم الشهر فليصمه )( سورة البقرة :185)
* لقوله عليه الصلاة والسلام :(إذا رايتموه فصوموا )( أخرجه البخاري (1900))
س/ هل يجب الصوم بمقتضى الحساب ؟ولماذا؟
لا يجب الصوم بمتقضى الحساب فلو قرر علماء الحساب لمنازل القمر أن الليلة من رمضان, ولكنهم لم يروا الهلال , فإنه لا يصام لأن الشرع علق هذا الحكم بأمر محسوس وهو الرؤية .( الشرح الممتع على زاد المستقنع للشيخ محمد العثيمين6/314)
2) إتمام شعبان ثلاثين يوما.
لأن الشهر الهلالي لا يمكن أن يزيد عن ثلاثين يوماً, ولا يمكن أن ينقص عن تسعة وعشرين يوماً.( الشرح الممتع على زاد المستقنع للشيخ محمد العثيمين6/314)
• يوم الشك :
س/ ماهو الشك ؟
يوم الشك :
هو اليوم الذي لا يدري هل هو من شعبان أم من رمضان وهو يوم ثلاثين من شعبان .( شرح كتاب الصيام من كتاب بلوغ المرام للشيخ محمد العثيمين رحمه الله)
س/ متى يكون يوم ثلاثين شكاُ؟
أختلفوا العلماء:
القول الأول :
إذا كان السماء صحوا ـ بأن تكون خاليه من الغيم ولا ندري الهلال يكون يوما شكاُ لأحتمال أنه هل ولم نرى .
القول الثاني:
قالوا : إذا حال دون رؤية الهلال حائل كالسحب أو جبال شاهقة.
الأقرب: القول الثاني.
لأن القول الأول : أحتمال أنه هل ولم نره هذا خلاف الأصل,لأن الأصل مادمنا ننظر ولم نرى فالأحكام الشرعيه تجري على الظواهر فهو ليس يوماً شكاً شرعاً.( الشرح الممتع على زاد المستقنع للشيخ محمد العثيمين 6/ 316ـ317ـ318)
س/ ماحكم صيام يوم الشك؟
اختلفوا العلماء على عدة أقوال.
القول الأول : واجب وجوباً ظنياً احتياطياً.
القول الثاني : مستحب وليس واجب.
القول الثالث: مكروه وليس محرم.
القول الرابع: مباح.
القول الخامس: محرم.( شرح كتاب الصيام من بلوغ المرام للشيخ محمد العثيمين رحمه الله)
القول الراجح:
يقول الشيخ محمد بن صالح العثيمين:
تحريم صوم يوم الشك إذا كانت السماء ليست صحواً وهو القول الراجح.
أما إذا كانت السماء صحواً وهذا ليس يوم شك فصوم ذلك اليوم مكروه.( أخرجه البخاري (1906)ومسلم(1080))
• واستدل الذين قالوا بالتحريم:
1/ قول الرسول صلى الله عليه وسلم:(لا تقدموا رمضان بصوم يوم أو يومين , إلا رجل كان يصوم صوماً فليصمه )( أخرجه البخاري (1907)وأيضا في (1909)
وإن لم يكن يصوم صوماً فصام هذا اليوم الذي فيه شك فقد تقدم رمضان بيوم .
2/ وقول النبي صلى الله عليه وسلم:(الشهر تسع وعشرين ليلة ,فلا تصوموا حتى تروه ,فإن غم عليكم فأكملوا العدة ثلاثين )( الشرح الممتع على زاد المستقنع للشيخ محمد العثيمين6/317)
فقوله :(أكملوا العدة ثلاثين) أمر, والأصل في الأمر الوجوب فإذا وجب إكمال شعبان ثلاثين يوماً حرم الصوم. (الشرح الممتع على زاد المستقنع للشيخ محمد العثيمين 6/ 318 )
س/ مالحكم إذ ثبت عند الإمام وجوب صوم يوم الشك وأمر الناس بصومه ؟
فإنه لا ينابذ , ويحصل عدم منابذته بألا يظهر الإنسان فطره , وإنما يفطر سراً.
وصل الله على وسلم نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
وصل الله على وسلم نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق