• الطهارة (بعض المسائل تتعلق بالمسح على الخفين.)
الحمد الله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه
أجمعين.
س/ لماذا يجعل علماء الفقه المسح على الخفين بعد الوضوء ؟
لأن في صفة الوضوء غسل الرجلين والقدمين وهي آخر أعضاء الوضوء
وفرضها الغسل, والمسح على الخفين بدلاً عنهما ورخصة
لهذا يجعلون المسح على الخفين في السياق بعد الوضوء كما ذكر ابن
حجر. ( ذكر هذا الشيخ صالح آل الشيخ في شرح كتاب الطهارة من كتاب
بلوغ المرام.)
س/ أيهما أفضل المسح على الخفين أم الغسل على الرجلين؟
يقول الشيخ محمد العثيمين:
الأفضل ما كان على وضع الرجل
·
إذا كانت مكشوفة فالغسل أفضل.
·
إذا كانت مستوره فالمسح أفضل (لأن النبي عليه السلام
فعل ذلك وأيضا أنه رخصة) .( ذكر هذا الشيخ صالح آل الشيخ في شرح كتاب الطهارة من كتاب بلوغ المرام.)
الأصل مراعاة حال الرجل.( شرح كتاب الطهارة من عمدة الأحكام للشيخ محمد العثيمين رحمه الله.)
س/ ماحكم أن
يلبس لكي يمسح؟
لا يسن له.( شرح كتاب الطهارة من عمدة الأحكام للشيخ محمد العثيمين رحمه الله.)
س/ لماذا جعل بعض العلماء باب المسح على الخفين من
مسائل العقيدة؟
لأن الرافضة وهم أصحاب بدعة يرون أن المسح على الخفين
لا يجوز.
فأحتاج هؤلاء الائمة أن يبينوا أن المسح على الخفين
جائز ,كالطحاوية
لأن عدم المسح على الخفين صار شعار الرافضة.( فتح ذي الجلال والإكرام لشرح
بلوغ المرام للشيخ محمد العثيمين 1/362ـ363)
س/ خالف الرافضة أهل السنة في غسل الرجل من ثلاث أوجه
ماهي؟
1ـ إنهم لا يقرون المسح على الخفين .
2ـ إنهم يمسحون الرجل بدلا من غسلها.
3ـ إنهم يمسحون إلى العظم الناتن من القدم ويقولون أنه الكعبين .( شرح كتاب الطهارة من صحيح مسلم للشيخ محمد العثيمين
س/ كم مدة المسح للمقيم وللمسافر؟
المقيم هو يوم وليلة, والمسافر ثلاثة أيام بلياليها.
س/ متى تبدأ المدة ؟
تبدأ المدة من أول مسح بعد الحدث
يقول الشيخ محمد العثيمين :
الصواب :
العبرة بالمسح وليس الحدث.
مثال:
رجل توضأ لصلاة الفجر ولبس الخفين ,وبقى على طهارته إلى
الساعة التاسعة ضحى ,ثم أحدث ولم يتوضأ وتوضأ في الساعة الثانية عشرة ظهرا.
على القول الراجح :
تبتدئ من الساعة الثانية عشرة إلى أن يأتي دورها من
اليوم الثاني إن كان مقيماً, ومن اليوم الرابع إن كان مسافراً.( الشرح الممتع كتاب الطهارة للشيخ محمد العثيمين 1/187
س/ هل تبطل الطهارة بخلع الخف الممسوح مدام على طهارته؟
لا تبطل الطهارة بخلع الخف الممسوح مدام على طهارته ولم
يحدث ,
وهذا القول الراجح. ( شرح كتاب الطهارة من صحيح مسلم للشيخ محمد العثيمين.)
س/جاء في الحديث علي رضى الله عنه قال :(لوكان الدين
بالرأي لكان أسفل الخف أولى بالمسح من أعلاه, وقد رأيت رسول عليه الصلاة السلام
يمسح على ظاهر خفيه)( رواه أبو دواد(162)وقال المصنف في التليخص (218)اسناده صحيح.)
هذا الحديث يرد على طائفة من أهل البدع ماهي؟
هذا الحديث رد على الرافضة :
لأنهم يرون علي بن أبي طالب إمام الائمة ,والائمة عندهم
معصومين من الخطأ, وهم لا يرون المسح على الخفين, وعلي رضي الله عنه أحد الصحابة
الذين رووا أحاديث المسح ومع ذلك لا يقبلون هذا مما يدل على أنهم يتبعون أهواءهم
ولا يتبعون الحق. ( فتح ذي الجلال والإكرام لشرح بلوغ المرام للشيخ محمد العثيمين1/373
س/ماحكم مسح على الكنادر وهو لابس الشراب؟
لابد أن يمسح على الشراب و الكنادر أو يمسح على الشراب
وحده.( أجاب عليها الشيخ ابن باز رحمه الله.)
س/ ماحكم صلاته بجوارب نجسه؟
لا تصح الصلاة.( أجاب عليها الشيخ ابن باز رحمه الله.)
س/ ماحكم صلاته إذا صلى بجوارب مغصوبه ؟
الصواب أنها صحيحة لأن العلة لا تخص الصلاة إذا كان
النهي خارج الصلاة صحت مع الإثم.( أجاب عليها الشيخ ابن باز رحمه الله.)
س/ هل يشترط أن ينوي قبل أن يمسح على الخفين ؟
لا يشترط النية إذا لبسها على طهارة كفى .( أجاب عليها الشيخ ابن باز رحمه الله.)
س/ ماحكم المسح إذا كان الخف زجاجا يرى القدم من
ورائها؟
الصحيح جواز ذلك مادام أسم الخف باقيا.( الشرح الممتع كتاب الطهارة للشيخ محمد العثيمين 1/209ـ210.)
س/ ماحكم من صلى بعد انتهاء
مدة المسح؟
*من صلى بعد انتهاء مدة المسح فإن ماصلاه يكون باطلا
وعليه إعادة الصلاة.
س/ ماحكم إذا مسح وهو مقيم ثم سافر؟
* إذا مسح وهو مقيم ثم سافر فإنه يتم مسح مسافر (على
القول الراجح).
س/ ماحكم إذا مسح وهو مسافر ثم أقام؟
*إذا مسح وهو مسافر ثم أقام فإنه يتم مسح المقيم (على
القول الراجح)
صل
الله وسلم على نبينا محمد وعلى اله وصحبه أجمعين
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق