الاثنين، 11 مايو 2015


·      الطهارة:(خصال الفطرة)

الحمد الله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه أجمعين

الخصال خمسة هي:

ثبت في الصحيحين  عن أبي هريرة رضى الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :( «الْفِطْرَةُ خَمْسٌ أَوْ خَمْسٌ مِنْ الْفِطْرَةِ: الْخِتَانُ وَالِاسْتِحْدَادُ وَتَقْلِيمُ الْأَظْفَارِ وَنَتْفُ الْإِبِطِ وَقَصُّ الشَّارِبِ» ( أخرجه البخاري 2/151ـ ومسلم 1/221)

·      سميت خصال الفطرة:

لأن فاعلها يتصف بالفطرة التي فطر الله عليها العباد ,وفيها تطهير الظاهر ونظافته ,وهذه الخصال هي:

 
 
 


1)  الاستحداد:

معناه: استفعال من الحديد ,واستحد معنى طلب حديدة

المراد هنا : الموس المعروف لحلق شعر العانة.

العانة:   

هو الشعر الخشن النابت حول القبل  من الرجل والمرأة.

*فائدته:

1/ تحاشي النجاسة 

2/ تقوية المثانة   

حكمه :

هل هو واجب أم سنة؟

أأكثر العلماء على أنه من السنة.

أن النبي صلى الله عليه وسلم  وقت لهم أن لا يترك فوق الأربعين يوماً.

 



2)  الختان:

هل الختان واجب أم سنة؟

قال الشيخ ابن باز رحمه الله:

الختان واجب عند أهل العلم ,والأكثر منهم أنها سنة كما قال النبي الله صلى الله عليه وسلم :( الْفِطْرَةُ خَمْسٌ أَوْ خَمْسٌ مِنْ الْفِطْرَةِ: الْخِتَانُ)( من حديث  أبي هريرة أخرجه البخاري 2/151ـ ومسلم 1/221)

والقول بالوجوب , في حق الرجال أم النساء محل نظر.( شرح كتاب الطهارة لكتاب زاد المستنقع للشيخ ابن باز)

*أقرب الأقوال:

أنه واجب في حق االرجال, سنة في حق النساء

وجه التفريق بينهما:

/ أنه في حق الرجال فيه مصلحة وهي الطهارة لأنه أذا بقيت  هذه الجلدة , فإن البول من  ثقب الحشفة بقي وتجمع وصار سببا الالتهاب قبل التحرك , ويكون تجمع للنجاسة.

/ أن الختان ميزة بين المسلمين والنصارى فالنصارى لا يختتنون.

·       أما المرأة فأقوى الأقوال أنه سنة.

فائدته: أنه يقلل من غلمتها أي شهوتها (انظر المصباح المنير 2/453)

وهذا كمال ,وليس من باب إزالة الأذى. (كتاب الطهارة لشرح الممتع على زاد المستقنع للشيخ محمد العثيمين 1/134ـ 135)

 
 

3)  قص الشارب وإحفاؤه.

·       معناه : هو الشعر النابت فوق الشفه العليا

المراد ـ قص الشارب بالمقص المعروف أو المقص المكينة.

·       فائدته:

لما فيه تنقية الشراب.

دفع الأذى .

وحكمه: هل هو واجب أم سنة؟

هو سنة مؤكدة وان لم يكن واجباً.

جاء في حديث :( عَنِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ الله عَنْهُ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: "أَحْفُوا الشَّوَارِبَ وَأَعْفُوا اللِّحَى)

إن القص يبالغ فيه حتى يكون إحفاءا بحيث تظهر البشرة.

س/ هل يحلق الشارب؟

لا لان النصوص لم تأتي بذلك.

س/ هل أخذ شي من اللحية يعتبر محرم؟

إذا كان دون القبض محرم ـ لكن تحريمه أخف من الحلق.

وما زاد عن القبض محرم ـ اختلفوا العلماء لكن الصواب : النهي عن ذلك. ( شرح كتاب الطهارة من عمدة الأحكام للشيخ محمد العثيمين رحمه الله.)

 



4)  تقليم الأظافر:

وهو قطعها بحيث لا تترك تطول ,لما في ذلك من التجمل.

معناه: أظافر القدمين واليدين جميعاً النابت على رؤوس الأصابع

لو كان الأصابع بدون ظفر لكانت لينة وصار كل شئ يؤلمها ومنافعها كثير.

هل في إطالتها ضرر؟

نعم ـ تراكم الأوساخ ,وتشبه بالحيوان والحبشة.

ماحكم تقليمها؟

أكثر العلماء قالوا أنها سنة. ( شرح كتاب الطهارة من عمدة الأحكام للشيخ محمد العثيمين رحمه الله.)


 



5)  نتف الإبط:

هو إزالة الشعر النابت في الإبط فيسن إزالة هذا الشعر بالنتف أو الحلق غير ذلك ويجب  تعهدها قبل مضي أربعين ليلة.

·       فالابط:

محل مكتوم يكثر فيه العرق ,فإذا كثر فيه العرق وتلبد بهذا الشعر صار للإنسان رائحة كريهة لهذا صارت إزالته من الفطرة .

حكمه:

هل هو واجب أم سنة؟ سنة.

س/ هل تحصل السنة بحلق الإبط؟

نعم ـ لكن الأولى نتفه لأن النتف يخففه و بالتالي ينقطع.

س/ لماذا فرق النبي عليه الصلاة والسلام بين الإستحداد على العانة وبين الابط هذا جعله نتفا وذاك حلقاً؟

إن النتف الابط يودي إلى ضعف أصول الشعر , وإذا ضعفت أصوله قل نموه , وبالتالى يمحي من مكانه

أما الحلق ـ فلا ينبغي لأنه يودي قوة الشعر ووفرته, مع إن الحلق جائز لكن النتف أفضل.( شرح كتاب الطهارة من عمدة الأحكام للشيخ محمد العثيمين رحمه الله.)

وصل الله على نبينا محمد وعلى اله وصحبه أجمعين
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق