الاثنين، 25 مايو 2015


·      مفطرات الصيام (يتبع)

الحمد الله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه أجمعين.

إخراج الدم بالحجامة.

معنى الحجامة:

     هو إخراج الدم من البدن بطريق معروف

س/ ما محل الحجامة؟

يختلف

ـ  تارة تكون في الرأس .

    ـ  تارة تكون في القفا.

    ـ  تارة تكون في الهامة.

    ـ  تارة تكون القدم حسب ماتقتضيه الحال.( شرح كتاب الصيام من بلوغ المرام للشيخ محمد العثيمين.

س/ هل احتجم الرسول صلى الله عليه وسلم ؟

نعم احتجم عليه الصلاة والسلام وهو محرم ـ واحتجم وهو صائم

لحديث ابن عباس رضي الله عنهما: { النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ احْتَجَمَ وَهُوَ صَائِمٌ مُحْرِمٌ } ( رواه البخاري في كتاب الصيام باب (32)رقم الحديث (1983ـ1939)

س/ هل كان النبي صلى الله عليه وسلم محرماً في غير رمضان ؟

نعم ـ أحرم عليه الصلاة السلام في غزوة الحديبية في ذي القعدة.

وأحرم عليه الصلاة السلام في عمرة القضاء في ذي القعدة.

وأحرم عليه الصلاة السلام في الجعرانة في ذي العقدة.

وأحرم عليه الصلاة السلام في حجته في ذي القعدة.
 
 
 
 

س/ لكن الصيام الذى ورد (احْتَجَمَ وَهُوَ صَائِمٌ) هل هو مقيد في إحرامه أما أنهما جملتان منفصلتان ؟

الواقع الذي في ايدينا أنهما جملتان منفصلتان .( شرح كتاب الصيام من بلوغ المرام للشيخ محمد العثيمين.)

س/ ورد حديث (أن النبى صلى الله عليه وسلم، احتجم وهُوَ صَائِمٌ مُحْرِمٌ) هل هذا يصح أم لا؟

لا يصح لأن الرسول عليه الصلاة السلام لم يكن صائماً محرماً أبداً.

وإنما كان ذهابه لمكه في غزوة الفتح في وقت الصيام ولم يكن النبي صلى الله عليه وسلم محرماً. (شرح كتاب الصيام من بلوغ المرام للشيخ محمد العثيمين.)

س/ ورد في حديث (أَفْطَرَ الْحَاجِمُ وَالْمَحْجُومُ .)(رواه أحمد وأبو دواد من حديث شداد بن أوس . أختلف في صحته : لكن صححه الإمام أحمد أو شيخ)؟

أجب عما يأتي:

أ‌)      من هو الحاجم ؟ ومن هو المحجوم؟

الحاجم: هو فاعل الحجامة ـ مثل : الحلاق وهو الذي يمص الدم .

المحجوم: هو المفعول به . وهو الذي يخرج منه الدم .( شرح كتاب الصيام من بلوغ المرام للشيخ محمد العثيمين.)

ب) هل يفطر بالحجامة الحاجم والمحجوم ؟

نعم يفطر الحاجم والمحجوم.( الشرح الممتع على زاد المستقنع للشيخ محمد العثيمين 6/393)

ج) ما الحكمة في إفطار الحاجم والمحجوم ؟

قال شيخ الاسلام ابن تيمية:

·       للمحجوم الحكمة: هو أنه إذا خرج منه هذا الدم أصاب بدن المحجوم الضعف الذي يحتاج معه إلى غذاء لترتد عليه قوته , لأنه لو بقي إلى آخر النهار على هذا الضعف فربما يؤثر على صحته في المستقبل.

س/ هل تجوز الحجامة للصائم في الفريضة؟

لا تجوز الحجامة للصائم في صيام الفريضة إلا عند الضرورة .( حقيقة الصيام لشيخ الاسلام ابن تيمية صـ81ـ82)

·       لان بعض الناس الذين يعتادون الحجامة إذا فقدوها أحيانا يغمي عليهم ويموتون ,فإذا بلغ الإنسان إلى هذا الحد.

نقول احتجم وكل وأشرب من أجل أن تعود إليك قوتك. 

·       وإذا لم يصل إلى هذا الحد فكان بإمكانه أن يصبر إلى  غروب الشمس نقول له :

في صيام الفرض يحرم عليك أن تحتجم بل تبقى إلى أن تفطر, أما إذا كان في صيام النفل فالأمر واسع.( شرح كتاب الصيام من بلوغ المرام للشيخ محمد العثيمين.)

 
 
 

·       أما الحاجم الحكمة في إفطاره!!

يقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله.

أن الحاجم عادة يمص قارورة الحجامة, وإذا مصها فإنه سوف يصعد الدم إلى فمه ,وربما من شدة الشفط ينزل الدم إلى بطنه من حيث لا يشعر

وهذا يكون شرباً للدم فيكون بذلك مفطراًـ ويقول ـ هذا في الغالب ولا عبرة بالنادر.( حقيقة الصيام لشيخ الاسلام ابن تيمية صـ81ـ82ـ83ـ84)

س/ مالحكم إذا حجم الحاجم بالآت منفصلة التي لا تحتاج إلى مص فهل يفطر؟

لا يفطر.( الشرح الممتع على زاد المستقنع للشيخ محمد العثيمين 6/395)
 
 
 
 
 
 

س/ هل يفطر خروج الدم بالرعاف أو السعال أو الباسور أو شق الجرح أو تحليل الدم أو غرز الإبرة ونحوها؟

لا يفطر كل هذا ـ لأنه ليس بحجامة ولا بمعناها إذا لا يؤثر في البدن كتأثير الحجامة.( مجالس شهر رمضان للشيخ محمد العثيمين صـ 101)


س/ هل قلع الضرس يفطر؟

لا يفطر ولو خرج الدم لأن قالع الضرس لا يقصد بذلك إخراج الدم , وإنما جاء خروج الدم تبعاً. (الشرح الممتع على زاد المستقنع للشيخ محمد العثيمين 6/397)

*لكن الدم الخارج من الضرس لا يبتلعه لأنه إذا بلعه يفطر لأجل أنه خرج منه دماً.( شرح كتاب الصيام من بلوغ المرام للشيخ محمد العثيمين.)


س/ ماحكم الاكتحال في نهار رمضان ؟

يجوز للصائم الاكتحال , فالكحل لا يفطر للصائم لأنه لو كان يفطر لوجب اجتنابه.


س/ مالحكم إذا وصل الكحل إلى الحلق هل يفطر ؟

لا يفطر ـ لأن الأصل هو الحل ـ حتى يقوم دليل على منعه فالكحل ليس أكلاً ولا شرباً. وليس بمعنى الأكل والشرب وهذا اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية وهو الصحيح.

·       ويقول شيخ الإسلام ابن تيمية :

إنه ليس هناك دليل على أن مناط الحكم هو وصول الشئ إلى الجوف أو الحلق .

ـ مناط الحكم:

هو أن يصل إلى المعدة شئ يستحيل دماً ويتغذى به الأنسان فيكون أكلاً وشرباً.

س/ ما صحة هذا الحديث.)أن النبي صلى الله عليه وسلم أكتحل في رمضان وهو صائم)؟

هذا حديث ضعيف رواه ابن ماجه بإسناد ضعيف

·       ماذا تقول في هذا الحديث.

قد روى ابو دواد أن النبي صلى الله عليه وسلم : قال ( في الاثمد ليتقيه الصائم )؟

لو كان هذا صحيح لسمعنا ـ لكن هذا الحديث منكر.

كما قال البخاري عن ابن معين قال أنه منكر , وإذا كان منكر فلا حجه فيه

إذاً الحاصل :

الكحل إذا لم يثبت به دليل فالأصل الحل.( شرح كتاب الصيام من بلوغ المرام للشيخ محمد العثيمين.)

س/ ما الحكم لو قطر في عينه وهو صائم  فوجد الطعم في حلقه هل يفطر؟

لا يفطر بذلك ـ وهذا اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية.( الشرح الممتع على زاد المستقنع للشيخ محمد العثيمين 6/382)


 


6)التقيؤ عمداً.

س/ ما معنى التقيؤ؟

هو إخراج ما في المعدة من طعام أو شراب عن طريق الفم.

س/ هل التقيؤ يفطر أم لا ؟

* إذا تقئ عمداً فإنه يفطر.

* أما إذا حصل التقئ بدون سبب منه فإنه لا يضر

للحديث:( مَنْ ذَرَعَهُ الْقَيْءُ فَلَيْسَ عَلَيْهِ قَضَاءٌ ، وَمَنْ اسْتَقَاءَ عَمْدًا فَلْيَقْضِ)( رواه الخمسة إلا النسائي وصححه الحاكم)( مجالس شهر رمضان للشيخ محمد العثيمين صـ101)

·       حالات التقيؤ عمداً.

استدعاء القئ له حالات.

ـ أما بالنظر ـ كأن ينظر الإنسان شيئا كريهاً فتتقزز نفسه  ثم يتقئ .

ـ أو الشم ـ يشم رائحة كريهة فيتقئ.

ـ أو العصر ـ كأن يعصر بطنه عصراً شديداً إلى فوق ثم يقئ.

ـ أو الجذب ـ بأن يدخل أصبعه في فمه حتى يصل إلى أقصى حلقه ثم يقئ.( الشرح الممتع على زاد المستنقع للشيخ محمد العثيمين 6/386)

س/ مالحكم إذا راجت معدته هل يلزمه منع القئ؟

لا يلزمه منع القئ لأن ذلك يضره , فيتركه فلا يحاول القئ ولا منعه.( مجالس شهر رمضان للشيخ محمد العثيمين صـ103)

س/مالحكم لو إنسان أدخل منظاراً إلى المعدة حتى وصل إليها فهل يفطر؟

الصحيح, لا يفطر إلا أن يكون في هذا المنظار دهن يصل إلى المعدة بواسطة هذا المنظار فإنه يكون بذلك مفطراً.

ولا يجوز استعماله في الصوم الواجب إلا للضرورة.(الشرح الممتع على زاد المستنقع للشيخ محمد العثيمين 6/384)


 


7) خروج دم الحيض والنفاس.

للحديث (لقول النبي صلى الله عليه وسلم في المرأة (أَلَيْسَ إِذَا حَاضَتْ لَمْ تُصَلِّ وَلَمْ تَصُمْ؟)

فمتى رأت دم الحيض أو النفاس فسد صومها سواء أول النهار أو آخر ولو قبل الغروب بلحظة.( مجالس شهر رمضان للشيخ محمد العثيمين رحمه الله.)

س/ مالحكم إذا أحست بانتقال الدم ولم يبرز إلا بعد الغروب؟

صومها صحيح.( مجالس شهر رمضان للشيخ محمد العثيمين رحمه الله.)

س/ ماحكم إذا طهرت الحائض والنفاس في أثناء النهار؟

اختلفوا العلماء.

1/ قيل ـ عليها الإمساك والقضاء.

2/وقيل ـ لا يلزمها الإمساك وعليها القضاء وهو القول الراجح .( الشرح الممتع على زاد المستقنع للشيخ محمد العثيمين 6/344)

·       يجب عليها القضاء بعدد الأيام التي فاتتها لقوله تعالى (فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ)البقرة :184

حديث ـ سئلت عائشة: ما بال الحائض تقضى الصوم ولا تقضي الصلاة ؟

قلت :( كَانَ يُصِيبُنَا ذَلِكَ فَنُؤْمَرُ بِقَضَاءِ الصَّوْمِ ، وَلَا نُؤْمَرُ بِقَضَاءِ الصَّلَاةِ ) ) أخرجه مسلم في كتاب الحيض، باب وجوب قضاء الصوم على الحائض دون الصلاة (335) (مجالس شهر رمضان للشيخ محمد العثيمين رحمه الله صـ56)

 

س/ ماحكم إذا طهرت في الليل في رمضان ولو قبل الفجر بلحظة؟

وجب عليها الصوم حتى وإن لم تغتسل إلا بعد طلوع الفجر(مجالس شهر رمضان للشيخ محمد العثيمين صـ57)

كالجنب عَنْ عَائِشَةَ ، وَأُمِّ سَلَمَةَ زَوْجَيِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُمَا قَالَتَا : إِنْ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَيُصْبِحُ جُنُبًا مِنْ جِمَاعٍ ، غَيْرِ احْتِلَامٍ ثُمَّ يَصُومُ )صحيح البخاري وصحيح مسلم.

وصل الله على نبينا محمد وعلى اله وصحبه أجمعين

 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق