الثلاثاء، 5 مايو 2015


نواقض الوضوء:(يتبع)

الحمد الله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه أجمعين.


4) كل ما أوجب غسلا أوجب وضوءاً.

مثال:                               

خروج المني موجب للغسل, وهو خارج من السبيلين فيكون ناقض للوضوء

قاعدة "أن ما خرج من السبيلين فهو ناقض)( الشرح الممتع للشيخ محمد العثيمين 1/255)

س/ ماحكم لحم البقر والحمار والميتة إذا أضطر أكلها؟

لحم البقر والحمار والميته إذا أضطر أكلها فإنها لا تنقض الوضوء. الشرح الممتع للشيخ محمد العثيمين. 1/252

 
 
 
 
1ـ الفرج.

هل مس الفرج ينقض الوضوء أم لا؟

يقول الشيخ محمد العثيمين  رحمه الله.

الراجح في هذه المسالة:

إذا مسه  بغير شهوة فليس عليه الوضوء, وإذا مسه بشهوة عليه الوضوء  .

لكن الراجح عند الشيخ محمد العثيمين:
 أما إذا مسه بغير شهوة فيستحب له الوضوء. وهو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية.( فتح ذي الجلال والاكرام شرح بلوغ المرام كتاب الطهارة للشيخ محمد العثيمين1/441)


س/ مالحكم مس عورة الطفل لتطهيره هل ينقض الوضوء؟

لا ينقض الوضوء لكونه ليس محلا للشهوة وهو ما تعم به البلوى.


س/ ماحكم لو مس الدبر فهل ينتقض الوضوء؟

لا ينتقض ,لكن في بعض ألفاظ الحديث:( من مس فرجه فليتوضأ)( رواه النسائي رقم (444) وابن حبان (114) والحاكم 1/231)

وعلى هذا اللفظ نقول: إنه يستحب الوضوء من ذلك.( فتح ذي الجلال والأكرام شرح بلوغ المرام كتاب الطهارة للشيخ محمد العثيمين1/442)

 


 
 

2ـ مس الرجل امرأة بشهوة.

أختلف العلماء على  أقوال منها:

القول الأول : أن مس المرأة بشهوة ينقض الوضوء.

القول الثاني: أنه ينقض مطلقا ولو بغير شهوة ,أو قصد.

القول الثالث: أنه لا ينقض مطلقا ولو الفرج بالفرج ولو بشهوة .


الراجح: ان مس المرأة لا ينقض الوضوء إلا إذا خرج منه شئ.(

الشرح الممتع للشيخ محمد العثيمين 1/240)

 


 

3ـ غسل الميت.

الميت يشمل الذكر والأنثى والصغير والكبير والحر والعبد

س/ هل غسل الميت ينقض الوضوء؟

القول الأول: ينتقض وضوؤه مطلقا

القول الثاني: أن غسل الميت لا ينقض الوضوء وهذا اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية وجماعة من أهل العلم.( الشرح الممتع للشيخ محمد العثيمين1/247)


س/ هل يجب الاغتسال من غسل الميت؟

العلماء أجمعوا على أن الاغتسال من تغسيل الميت ليس بواجب وعلى هذا فيكون مستحبا وليس بواجب.

ود في حديث :( من غسَّل ميْتا فليغتسل ، ومن حمله فليتوضأ)

لكن هذا الحديث سنده ضعيف لا يصل إلى درجة الاحتجاج به ,فأنه يحمل على الاحتياط والا استحباب.( فتح ذي الجلال والاكرام شرح بلوغ المرام كتاب الطهارة للشيخ محمد العثيمين1/458)
 
 

 
 
 

س/ مالحكم إذا تيقن الحدث وشك في الطهارة؟

فالأصل الحدث

مثال:

لوكان عليه جنابة ,وشك هل أغتسل أم لا؟

فإنه يغتسل ولا يتردد لأن الأصل الحدث.(الشرح الممتع للشيخ محمد العثيمين1/257ـ258)

 

س/ مالحكم إذا تيقن الطهارة وشك في الحدث ؟

فالأصل.

مثال: رجل توضأ لصلاة المغرب ,فلما أذن العشاء وقام ليصلي شك هل انتقض وضوؤه أم لا؟

فالأصل عدم النقض فيبني على اليقين وهو أنه متوضئ.

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِذَا وَجَدَ أَحَدُكُمْ فِي بَطْنِهِ شَيْئًا فَأَشْكَلَ عَلَيْهِ أَخَرَجَ مِنْهُ شَيْءٌ أَمْ لا فَلا يَخْرُجَنَّ مِنَ الْمَسْجِدِ حَتَّى يَسْمَعَ صَوْتًا أَوْ يَجِدَ رِيحًا " رواه مسلم 1/276



 


·       ما يجب في الوضوء:

الصلاة مطلقا

الطواف بالبيت

مس المصحف.

·       ما يستحب له الوضوء:

في الحالات التالية:

ذكر الله,  عند النوم,   قبل الغسل.

             وصل الله وسلم على نبينا محمد وعلى اله وصحبه أجمعين

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق