الزكاة ( أهـل الـزكاة)
الحمد الله والصلاة والسلام على
رسول الله وعلى اله وصحبه أجمعين.
ـ ما معنى أهل الزكاة؟
أهل الزكاة هم الذين
يستحقونها أي المستحقين لها.
فالله بحكمته عين.
1)
المستحق وما
يستحق
مثال / فدية الأذى فقد عين
الله المستحقين وما يستحقون (إِطعَامِ ستَّةِ مَسَاكِين لِكُلِّ مِسْكِينٍ مُدُّ بر، أَوْ نصفُ صَاع
تَمْرٍ)( أخرجه البخاري في المختصر (1816)ومسلم في الحج(1201)
2)
وقد يعين الله المستحق دون ما يستحق
مثال/ أهل الزكاة فقد
عينهم الله ولم يقل أعطوا هذا كذا وكذا.
3)
وقد يعين ما يستحق دون من يستحق
مثال/ الكفارات
:كفارة اليمين ,والظهار ,وما اشبه ذلك.( الشرح الممتع على زاد المستنقع كتاب الزكاة للشيخ محمد العثيمين6/218)
س/ كم عدد أهل الزكاة؟
هم ثمانية أصناف ـ وجاء هذا الحصر في القران
قال تعالى .( إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ
عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ
اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ) ( سورة التوبة :60)
س/ هل يجوز صرف هذه الزكاة لغير الأصناف الثمانية؟
لا يجوز أن تصرف في غيرهم
,لأن الحصر يقتضي إثبات الحكم في المذكور
فلا يجوز صرف الزكاة
في بناء المساجد, ولا بناء المدارس ولا في إصلاح الطرق ولا غير ذلك.
لأن الله فرضها
لهؤلاء الأصناف فقال تعالى (فَرِيضَةً مِّنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ.)( سورة التوبة :60)( الشرح الممتع على زاد المستنقع كتاب الزكاة للشيخ محمد العثيمين6/219)
أ / أهـل الـزكاة
1ـ الفقراء 2ـ والمساكين.
من هو الفقير ؟
هو الذي يجد دون نصف
الكفاية أولا يجد شيئا أبداً.
من هو المسكين ؟
هو الذي يجد النصف
دون الكفاية فهو لا يجد ما يكفيه وعائلته نصف سنة.
والمساكين أعلى حالاً
من الفقراء.( فقه العبادات كتاب الزكاة للشيخ محمد العثيمين صـ206)
·
للتوضيح:
·
إذا كان المسكين:
ما يتقاضاه سنويا
خمسة الاف وهو ينفق في السنة عشرة الاف ,فأنه في هذه الحالة يجد نصف الكفاية في
السنة.
·
والفقير:
إذا كان ما يتقاضاه
سنويا أربعة الاف ومصروفة عشرة الاف فهو يجد دون نصف كفايته في السنة وإذا كان ليس
عنده وظيفة أو عمل فهو فقير.(الشرح الممتع على زاد المستقنع كتاب الزكاة 6/220)
س/لماذا سمى الفقير فقيراًـ والمسكين مسكيناً؟
*سمي الفقير فقيراً:
لأنه خالي اليد ,وأصلها من القفر وهي الأرض
الخالية من السكان.
*سمي المسكين مسكيناً:
لأنه أسكنه الفقر ,فأذله ,فلا يتكلم ,ولا
يرى لنفسه حظاً, والغالب أن الغنى يكون له عزة وحركة وسلطة. (الشرح الممتع على زاد المستقنع كتاب الزكاة 6/223)
·
فالفقراء والمساكين يعطون من الزكاة لقدر حاجتهم.
س/ كيف نقدر حاجتهم؟
قال العلماء:
يعطون لحاجتهم ما يكفيهم
وعائلتهم لمدة سنة ,سواء أعطيناه أعياناً من أطعمه وألبسة ,أو أعطيناه نقوداً
يشتري بها هو ما يناسبه.
أو اعطيناه صنعة إذا
كان يحسن الصنعة ,يعني آلة يصنع بها كخياط, أو نجار أو حداد ـ المهم أن نعطيه ما يكفيه
وعائلته لمدة سنة.( فقه العبادات كتاب الزكاة للشيخ محمد العثيمين صـ206)
3ـ العاملون عليها.
س/ من هم العاملون عليها؟
أي الذين لهم ولاية
عليها من قبل ولي الأمر و(العاملون عليها) ولم يقل : العاملون فيها ,أو العاملون
بها.
فهم الذين ترسلهم
الحكومة لجمع الزكاة من أهلها, وصرفها لمستحقيها.
وهم:
* جباتها :أي جمع جابي ,وهم
الذين يأخذونها من أهلها.
* الحفاظ : الذين يقومون على
حفظها
* القاسمون لها : الذين يقسمونها في
أهلها ,فالزكاة تحتاج إلى ثلاثة أشياء :
جباية, وحفظ, وتقسيم
فالذين يشتغلون في هذا هم العاملون عليها.( الشرح الممتع على زاد المستقنع كتاب الزكاة للشيخ محمد العثيمين 6/225)
س/ لماذا (العاملون عليها )يستحقون الزكاة؟
استحقوا بقدر عمالتهم
فيها سواء كانوا أغنياء أم فقراء ,لأنهم يأخذون الزكاة لعملهم لا لحاجتهم , وإذا
كانوا فقراء فهم يعطون بالعمالة, ويعطون بالفقر كذلك, فيعطون ما يكفيهم لمدة سنة
لفقرهم.( من كتاب الزكاة من فقه العبادات للشيخ محمد العثيمين صـ 207)
4ـ المؤلفة قلوبهم.
س/ من هم المؤلفة قلوبهم؟
هم الذين لتأليفهم
على الاسلام
·
أما كافر يرجى إسلامه
·
إما مسلم نعطيه
لتقويه الإيمان في قلبه
·
وإما شرير نعطيه لدفع
شره عن المسلمين.
أو نحو ذلك ممن يكون
في تأليفه مصلحة للمسلمين.( من كتاب الزكاة من فقه العبادات للشيخ محمد العثيمين صـ207)
س/ هل يشترط أن يكون سيداً مطاعاً في قومه حتى يكون في
تأليفه مصلحة عامة؟
محل خلاف بين العلماء.
فالقول أنه يعطي من
لم يكن سيداً مطاعاً في عشيرته لذلك قول قوي.(الشرح الممتع على زاد المستقنع كتاب الزكاة للشيخ محمد العثيمين 6/227)
·
مسالة مهمة:
يقول الشيخ محمد العثيمين:
(بعض الناس يعترض لما
يعطي الكفار من بيت مال المسلمين نقول: نعم هؤلاء الكفار يخشى من شرهم وفعلا لهم
شر ,إذا أعطيناهم والف قلوبهم ودفعنا شرهم)( شرح كتاب الزكاة من كتاب بلوغ المرام للشيخ محمد العثيمين رحمه الله.)
س/ الأصناف الأربعة (الفقراء والمساكين والعاملون عليها
والمؤلفة قلوبهم) هل يعطون الزكاة على سبيل التمليك بحيث لو زال الوصف منهم أثناء
الحول هل يلزمهم رد الزكاة؟
هؤلاء الأصناف الأربعة
يعطون الزكاة على
سبيل التمليك ويملكونها ملكا تاماً حتى لو زال الوصف منهم في أثناء الحول لم يلزمهم رد الزكاة بل تبقى حلال لهم.
لأن الله عبر عن استحقاقهم
باللام
قوله تعالى: " : إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ
عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ ) ( سورة التوبة :60) (كتاب فقه العبادات كتاب الزكاة للشيخ محمد العثيمين
صـ208)
وصل
الله على نبينا محمد وعلى اله وصحبه أجمعين
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق