الصيام ( تأخير السحور)
الحمدالله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه أجمعين.
الحمدالله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه أجمعين.
س/ مامعنى السحور؟
يحتمل معنيين:
1) السحور بفتح السين والحاء وهو مايتسحر به (الطعام الذي يؤكل سحوراً)
2) السحور بضم السين والحاء وهو السحر( الأكل في السحر في آخر الليل)( شرح كتاب الصيام من بلوغ المرام ومن صحيح مسلم للشيخ محمد العثيمين)
س/ مالدليل على بركة السحور؟
1) دليل قولي: حديث أنس بن مالك ..(تسحروا فإن في السحور بركة )( رواه البخاري في كتاب الصوم (1923)ومسلم في كتاب الصيام(1095))
2) دليل فعلي: حديث (تسحرنا مع رسول الله ثم قمنا إلى الصلاة قلت : كم كان قدر بينهما ؟ قال خمسين آية ؟)( أخرجه البخاري (1957)ومسلم (1098))
س/ خمسين آيه تختلف آيات طويلة وهناك آيات قصيرة ؟
لمثل هذا يحمل على الوسط .( شرح كتاب الصيام من صحيح مسلم ومن صحيح مسلم للشيخ محمد العثيمين
س / قال صلى الله عليه وسلم:( تسحروا فإن في السحور بركة) ماهي بركات السحور؟
من بركات السحور:
1)أمتثال لأمر النبي صلى الله عليه وسلم وكل شئ تمثيل أمر الله ورسوله فهو بركة وخير
2) أن فيه حفظ لقوة النفس وقوة البدن لأن النفس إذا نالت حظها من الأكل والشرب استراحت وكذلك البدن .
3) أن فيه عون على طاعة الله لأنك تاكل ليعينك على الصيام ,فكل شئ يعينك على طاعة الله فهو خير وبركة.
4) أن فيه أقتداء للرسول أن الرسول عليه السلام كان يتسحر.
5) أن فيه الفصل بيننا وبين أهل الكتاب أكلة السحور (شرح كتاب الصيام من بلوغ المرام ومن صحيح مسلم للشيخ محمد العثيمين)
فهم لا يتسحرون ـ ويقول الشيخ محمد العثيمين : أنهم يصومون من نصف الليل(شرح كتاب الصيام من صحيح مسلم ومن صحيح مسلم للشيخ محمد العثيمين.)
س/ قوله صلى الله عليه وسلم :(تسحروا فإن في السحور بركة)هذا الأمر هل هو للوجوب أم للاستحباب؟
خلاف بين أهل العلم:
1)يرى بعض أهل العلم
أنه للوجوب
2)جمهور أهل العلم:
أن الأمر هنا للا ستحباب
*الراجح : السحور سنة ـ وينبغي أن يؤخره اقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم وترقباً للخيرية (الشرح الممتع على زاد المستقنع كتاب الصيام للشيخ محمد العثيمين) فهو مستحب.
س/ حديث : (تسحروا فإن في السحور بركة )هل هناك بركة في بعض الأطعمة؟
نعم ـ هذا دليل على إثبات البركة في بعض الأطعمة ـ
فإذا كان الطعام فيه بركة فإن الإنسان فيه بركة حديث قال(أسيد : ماهذا بأول بركتكم يآل أبي بكر)
فالأنسان فيه بركة على جليسه أما بعلمه أو بماله أو بخلقه أو بنفعه. (شرح كتاب الصيام من بلوغ المرام ومن صحيح مسلم للشيخ محمد العثيمين)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق