· خصائص العشر الأخيرة (الاجتهاد
فيها)
الحمد الله والصلاة
والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه أجمعين.
أـ الاجتهاد فيها.
أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يجتهد بالعمل فيها أكثر من غيرها.
• قَالَتْ عَائِشَة رضي الله عنها: كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى
الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَجْتَهِدُ فِي الْعَشْرِ الأَوَاخِرِ مَا لاَ يَجْتَهِدُ
فِي غَيْرِهِ.)( مسلم(1175)
• عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم " كَانَ
إِذَا دَخَلَ العَشْرُ أَحْيَا اللَّيْلَ وَأَيْقَظَ أَهْلَهُ وَجَدَّ وَشَدَّ الْمِئْزَرَ
" البخاري (1920) ومسلم
(1174) زاد مسلم وجَدَّ وشد مئزره
فالنبي عليه الصلاة السلام يجتهد فيها أكثر مما يجتهد في غيرها
وهذا شامل جميع أنواع العبادة من صلاة وقران وذكر وصدقة وغيرها .( مجالس شهر رمضان للشيخ محمد العثيمين صـ 154ـ155)
س/ما معنى يشد المئزر المذكور
في الحديث؟
يشد المئزر أي : يعتزل نساءه ليتفرغ للصلاة والذكر (مجالس شهر رمضان للشيخ محمد العثيمين صـ 154ـ155)
س/ هل المعنى أنه لم يأتي
النساء؟
1ـ هو كناية عدم
إتيان النساء.
2ـ وكناية المبالغة
في الاجتهاد , ويحمل المعنيين السابقين .( شرح كتاب الصيام صحيح مسلم للشيخ محمد العثيمين)
س/ لماذا النبي عليه
الصلاة السلام يجتهد هذا الاجتهاد في العشر الأواخر من رمضان؟
لشرف هذه الليالي وطلب ليلة القدر.( مجالس شهر رمضان للشيخ محمد العثيمين صـ 154ـ155)
س/ ثبت عن النبي صلى الله
عليه وسلم أنه يحي الليل كله في العشر الأواخر من رمضان كيف تجمع بين هذا وبين حديث
عائشة قالت :(ما أعلمه صلى الله عليه وسلم قام ليلة حتى الصباح )صحيح مسلم ؟
إن إحياء الليل الثابت في العشر الأواخر يكون بالقيام وغيره من
أنواع العبادة ـ والذي نفته إحياء الليل بالقيام فقط والله أعلم.( مجالس شهر رمضان للشيخ محمد العثيمين صـ 154ـ155)
فمثلا: الإنسان يقرأ
القرآن القران ويذكر الله ويتعشى ويتسحر ويتوضأ ويصلى ونقول له (أحيا الليل)( شرح كتاب الصيام صحيح مسلم للشيخ محمد العثيمين.)
ـ مما يدل على فضيلة العشر:
أن النبي صلى الله عليه وسلم يوقظ أهله فيها للصلاة والذكر حرصا
على اغتنام هذه الليالي المباركة.
س/ كان الرسول عليه
الصلاة السلام يجتهد في العشر الأواخر ,مالا يجتهد في غيره من أيام السنة الباقية
هناك أشكال: الرسول عليه
السلام قال:( مَا مِنْ أَيَّامٍ الْعَمَلُ الصَّالِحُ فِيهِنَّ أَحَبُّ
إِلَى اللَّهِ مِنْ هَذِهِ اْلأيَّامِ الْعَشْرِ)هذا يقتضي يجتهد في أيام ذي حجه أكثر
من اجتهاده من الأواخر رمضان !!؟
جمع شيخ الإسلام ابن تيمية بينهما:
أن اجتهاد عشر الأواخر في رمضان في الليل ,والاجتهاد في عشر ذي
حجة في النهار وهذا جمع متعين.( شرح كتاب الصيام صحيح مسلم للشيخ محمد العثيمين.)
صل الله وسلم على نبينا
محمد وعلى اله وصحبه أجمعين
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق