السبت، 23 مايو 2015


( رؤية الهلال.)

الحمد الله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه أجمعين.

س/ مالحكم إذا ثبت رؤية الهلال في مكان هل يلزم الناس كلهم الصوم من مشارق الأرض ومغاربها ؟

أختلفوا العلماء:

القول الراجح في المسالة:

لا يجب الصوم إلا على من راه ـ لا يلزم البلد الذين لم يروا الهلال لا يلزمهم الصوم حتى وإن كان البلد الآخر رؤا الهلال وصاموا (شرح كتاب الصيام من بلوغ المرام للشيخ محمد العثيمين)

• قال شيخ الإسلام رحمه الله.

تتفق مطالع الهلال بإتفاق أهل المعرفة بالفلك ,فإن أتفقت لزم الصوم ,وإلا فلا.

1) قوله تعالى :( فمن شهد منكم الشهر فليصمه )البقرة:185

والذين لا يوافقون من شاهده في المطالع لا يقال إنهم شاهدوه.

2) قوله صلى الله عليه وسلم :(صوموا لرؤيته,وأفطروا لرؤيته)( أخرجه البخاري (1909)ومسلم(1081))

فعلل الأمر في الصوم بالرؤية ,ومن يخالف من رآه في المطالع لا يقال إنه رآه لا حقيقة ولا حكماً.

3) أن التوقيت اليومي يختلف فيه المسلمون بالنص والإجماع ,فإذا طلع الفجر في المشرق فلا يلزم أهل المغرب أن يمسكوا.

لقوله تعالى :( فكلوا وأشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود )البقرة:187

ولو غابت الشمس في المشرق ,فليس لأهل المغرب الفطر.فكما أنه يختلف المسلمون في الإفطار والإمساك اليومي ,فيجب أن يختلفوا كذلك في الإمساك والإفطار الشهري.( الشرح الممتع على زاد المستنقع للشيخ محمد العثيمين 6/322)

4)وقد روى كريب أن أم الفضل بنت الحارث بعثته إلى معاوية بالشام فقال:(فقدمت الشام فقضيت حاجتها ,وأستهل علي رمضان وأنا بالشام فرأيت الهلال ليلة الجمعة , ثم قدمت المدينة في آخر الشهر فسألني عبدالله بن العباس رضي الله عنهما ,ثم ذكر الهلال

فقال: متى رأيتم الهلال؟

فقلت : رأيناه ليلة الجمعة.

فقال: أنت رأيته؟

قلت: نعم ,ورآه الناس وصاموا وصام معاوية.

فقال: لكننا رأيناه ليلة السبت فلا نزال نصوم حتى نكمل ثلاثين أو نراه

فقلت: أو لا تكتفي برؤية معاوية وصيامه؟

فقال :لا .هكذا أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم.( أخرجه مسلم في الصوم /باب بيان أن لكل بلد رؤيتهم (1087)

*ويقول الشيخ محمد العثيمين رحمه الله:

والصواب عندي ماأختاره شيخ الإسلام ابن تيمية في هذه المسالة.( شرح كتاب الصيام من بلوغ المرام للشيخ محمد العثيمين).










س/ جاء في حديث ابن عمر رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم :يقول (إذا رأيتموه فصوموا, وإذا رأيتموه فأفطروا ....)متفق عليه.

مالمراد بالرؤية هل هي قبل الغروب أم بعد الغروب؟

الرؤية تكون بعد الغروب فإذا رأى فقد ثبت.

س/ قوله (إذا رايتموه)هل يشمل إذا رايناه بالعين المجردة أو بواسطة الآلآت ؟

هو عام سواء بالعين المجردة أو المنظار فأنه تثبت رؤيته.( شرح كتاب الصيام من بلوغ المرام للشيخ محمد العثيمين )

س/ هل مراد قوله صلى الله عليه وسلم.(إذا رايتموه ) هل المراد كل واحد يراه أم لا ؟

ليس مراد النبي صلى الله عليه وسلم(إذا رايتموه ) كل واحد لابد أن يراه.

لكن المراد: الرؤية التي يثبت بها دخولها شرعاًـ وهو رؤية رجلين فأكثر

لحديث:(إن شهده شاهدان فصموا وأفطروا )( شرح كتاب الصيام من بلوغ المرام للشيخ محمد العثيمين)

س/ هل يثبت رؤية هلال شهر رمضان بشهادة رجل واحد ؟ومالدليل؟

نعم يثبت رؤية هلال شهر رمضان بشهادة رجل واحد.

الدليل: حديث ابن عمر قال :(أخبرت النبي صلى الله عليه وسلم برؤيته فصام وأمر الناس بصيامه )( أخرجه ابو دواد (2342)والحاكم 1/ 423 وصححه الحاكم على شرط مسلم وقال ابن حزم 6/353 هذا حديث صحيح







س/ هل يثبت رؤية هلال شهر شوال بشهادة رجل واحد؟

لا ـ أن هلال شوال لا يثبت شرعاً إلا بشاهدين.( الشرح الممتع على زاد المستنقع للشيخ محمد العثيمين6/329)

س/ بماذا يشترط للرجل الذي يقبل شهادته؟

أن يكون مسلماً أن يكون عدلاً

أن يكون ثقة. أن يكون أمينا

أن يكون قوي البصر.( الشرح الممتع على زاد المستنقع للشيخ محمد العثيمين6/323ـشرح كتاب الصيام من بلوغ المرام للشيخ محمد العثيمين)

س/ هل يشترط في شهادة الرجل عند رؤية الهلال أن يقول لفظ الشهادة أم يكتفي بالخبر؟

لا يشترط أن يقول لفظ الشهادة ,وإنما يكفي الأخبار.( شرح كتاب الصيام من بلوغ المرام للشيخ محمد العثيمين .)

س/ هل تقبل شهادة المرأة في رؤية الهلال؟

ـ أما هلال شوال فلا تقبل ـ لأنه لابد فيه من الرجلين.

ـ أما هلال رمضان

*قيل: تقبل وهذا هو المشهور في المذهب.

*وقيل: لا تقبل .(شرح كتاب الصيام من بلوغ المرام للشيخ محمد العثيمين .)


وصلى الله على وسلم نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين



 
 



 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق