·
الطهارة (نواقض الوضوء)
الحمد الله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه أجمعين.
إن
للوضوء مفسدات لا يبقى مع واحدة منها له تأثير ,وهذه المفسدات تسمى نواقض وتسمى
مفسدات والمعنى واحد وهي:
1/الخارج من السبيلين.
2/ زوال العقل أو تغطيته.
3/ أكل لحم الإبل
4/ كل ما أوجب غسلا أوجب وضوءاً.
·
الشرح.
1/
الخارج من السبيلين.
·
البول والغائط:
فإذا
خرج بول أو غائط من أي مكان فهو ناقض قل أو كثر
الدليل:
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِذَا وَجَدَ أَحَدُكُمْ فِي بَطْنِهِ شَيْئًا فَأَشْكَلَ
عَلَيْهِ أَخَرَجَ مِنْهُ شَيْءٌ أَمْ لا فَلا يَخْرُجَنَّ مِنَ الْمَسْجِدِ حَتَّى
يَسْمَعَ صَوْتًا أَوْ يَجِدَ رِيحًا " رواه مسلم 1/276
س/ هل
خروج الهواء نجس؟
ليس
بنجس ولو كان معه رائحة , فلا ينجس السروايل لكن خروجه ناقض للوضوء .( شرح كتاب الطهارة لبلوغ المرام للشيخ صالح آل الشيخ.)
·
المـذي:
معنى المذي: هو سائل يخرج عقب الشهوة وبدون أن يشعر به الإنسان بل يشعر بالرطوبة فقط.
هل المذي ينقض الوضوء؟
وجوب الوضوء من المذي للحديث:
أنَّ عليًّا رضِيَ اللَّه
عنْهُ قال: كنتُ رجُلاً مذَّاءً فاستَحْيَيْتُ أن أسأل رسولَ الله صلَّى الله عليْهِ
وسلَّم لِمكانِ ابنتِه منِّي فأمَرْتُ المِقْداد فسألَهُ فقال: "يَغْسِلُ ذَكَرَهُ
وَيَتَوَضَّأُ "ـ شرح عمدة الأحكام كتاب الطهارة
للشيخ محمد العثيمين.
·
الرعاف والقئ والقلس.
ما معنى
كل منها:
الرعاف:
خروج
الدم من الأنف.
القئ: هو خروج الطعام أو الشراب من المعدة.
القلس:
هو
خروج الطعام أو الشراب من المعدة لكن ملء الفم فقط.
س/ هل
تنقض الوضوء؟
الرعاف
والقئ والقلس لا ينقض الوضوء قل أو كثر.( فتح ذي الجلال والإكرام كتاب الطهارة للشيخ محمد العثيمين 1/ 443ـ444)
·
الاستحاضة.
معنى
الاستحاضة:
هو خروج الدم الذي ليس بحيض وإنما عرق
من فرج المرأة, يخرج عن فساد أو مرض وهو يختلف صفاته عن صفات الحيض .( شرح بلوغ المرام كتاب الطهارة للشيخ صالح آل الشيخ)
س/ هل
الاستحاضة تنقض الوضوء؟
أن الاستحاضة
ناقض للوضوء
الدليل:
( وعن عائشة رضي الله عَنْهَا قالتْ: جاءَتْ فاطمةُ بنتُ أبي حُبَيش إلى
النّبي صَلّى الله عَلَيْهِ وَسَلّم، فقَالَتْ: يا رسولَ الله، إنِّي امْرَأَةٌ أُسْتَحَاضُ
فلا أَطْهُرُ، أَفَأَدَعُ الصَّلاةَ؟ قالَ: "لا، إنّمَا ذلِكَ عِرْقٌ ولَيْسَ
بحَيْضٍ، فإذا أَقْبَلَتْ حَيْضَتُكِ فَدَعِي الصَّلاةَ، وإذا أَدْبَرَتْ فاغْسِلي
عَنْكِ الدَّمَ ثمَّ صَلِّي" رواه البخاري كتاب الوضوء
(228)ومسلم كتاب الحيض (333).
وللبخاريِّ: "ثمَّ تَوَضَّأي
لِكُلِّ صلاةٍ" "
ـ دل الحديث:
أن الاستحاضة
حدث دائم فهي جنس سلس البول وإطلاق الريح دائما ـ فهو يختلف عن دم الحيض.( شرح كتاب الطهارة من بلوغ المرام للشيخ صالح آل الشيخ.)
س/ هل
الحجامة تنقض الوضوء؟
إن
الحجامة لا تنقض الوضوء (فتح ذي الجلال والأكرام شرح بلوغ المرام كتاب الطهارة للشيخ
محمد العثيمين 1/472.)
وصل الله وسلم على نبينا محمد وعلى اله وصحبه أجمعين
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق