·
الصيام (مفطرات الصيام )
الحمد الله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله
وصحبه أجمعين.
هي: أصول المفطرات ثلاثة:
ـ الأكل.
ـ الشرب.
ـ المباشرة .
ذكرها الله عز وجل في قوله تعالى :( بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ ۚ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا
حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ
الْفَجْرِ ۖ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ) البقرة :187
·
المفطرات سبعة أنواع:
1) الأكل أو الشرب .
وهو إيصال الطعام أو الشراب إلى الجوف من طريق الفم أو الأنف أيا كان
نوع المأكول أو المشروب .
لقوله تعالى:( وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ
الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى
اللَّيْلِ) البقرة : 187
·
مسائل في الأكل والشرب.
س/ ماحكم إذا أصبح في نهار رمضان وفي فيه طعام فلفظه؟
الصورة:
إنسان أكل تمراً وصار في أقصى فمه شئ من التمر , ولم يحس به إلا بعد
طلوع الفجر ماحكم ذلك؟
صومه صحيح ,لأنه لم يبتلع طعاماً بعد طلوع الفجر.( الشرح الممتع على زاد المستقنع
للشيخ محمد العثيمين 6/ 405ـ407ـ408ـ409)
س/ ماحكم إذا بالغ في المضمضة ودخل الماء في حلقه هل يفطر ؟
لا يفطر لعدم القصد ـ مع أن المبالغة في المضمضة مكروه للصائم .( الشرح الممتع على زاد المستقنع
للشيخ محمد العثيمين 6/ 405ـ407ـ408ـ409)
س/ هل يجوز للصائم أن يستعمل المعجون والفرشاة ؟
يجوز , لكن الأولى ألا يستعملها لما في المعجون من قوة النفوذ والنزول
إلى الحلق ,وبدلاً أن يفعل هذا في النهار يفعله في الليل .( الشرح الممتع على زاد
المستقنع للشيخ محمد العثيمين 6/ 405ـ407ـ408ـ409)
س/ ماحكم من أكل شاكاً في طلوع الفجر؟
صح صومه :
وهذه المسالة على أقسام .
ـ أن يتيقن أن الفجر لم يطلع ـ فصومه صحيح.
ـ أن يتيقن أن الفجر طلع ـ فصومه فاسد .
ـ إذا شك ولكن غلب على ظنه أنه لم يطلع ـ فصومه صحيح.
ـ أن يأكل ويشرب مع التردد الذي ليس فيه رجحان ـ فصومه صحيح
.( الشرح الممتع على زاد المستقنع للشيخ محمد العثيمين 6/ 405ـ407ـ408ـ409)
س/ ماحكم إن أكل شاكاً في غروب الشمس ؟
فلا يصح صومه
الفرق بين من أكل شاكاً في طلوع الفجر ومن أكل شاكاً في غروب الشمس
.!!
الأول : بنى على أصل وهو
بقاء الليل ,
والثاني: بنى على أصل وهو بقاء النهار فلهذا لا يجوز أن يأكل مع
الشك في غروب الشمس وعليه القضاء.( الشرح الممتع على زاد المستقنع
للشيخ محمد العثيمين 6/ 405ـ407ـ408ـ409)
س/ هل السعوط مفطر؟
السعوط ـ هو ما يصل إلى الجوف عن طريق الأنف .
فإنه مفطر ـ لأن الأنف منفذ يصل إلى المعدة .
ودليل ذلك : قول النبي صلى الله عليه وسلم :( وَبَالِغْ فِي الِاسْتِنْشَاقِ
إِلَّا أَنْ تَكُونَ صَائِمًا)( رواه الخمسة وصححه الترمذي.)
س/ شم الروائح هل يفطر؟
لا يفطر لأن ليس للرائحة جرم يدخل إلى الجوف.( مجالس شهر رمضان للشيخ
محمد العثيمين صـ 100)
2)ـ ما كان بمعنى الأكل والشرب .
وهو شيئان:
أ)
حقن الدم في الصائم.
مثل أن يصاب بنزيف فيحقن به دم هل هذا يفطر أم لا ؟
قال الشيخ محمد العثيمين
رحمه الله : أن حقن الدم لا يفطر لأنه ليس أكلاً ولا شراباً ولا بمعناهما ـ والأصل
بقاء صحة الصوم حتى يتبين فساده.( مجالس شهر رمضان صـ10)
ب) الإبر المغذية.
على نوعين:
1ـ الإبر المغذية .
التي يكتفى بها عن الأكل والشرب فإذا تناولها أفطر لماذا؟
لأنها وإن لم تكن أكلاً وشرباً حقيقة , فإنها بمعناهما فثبت لها حكمها.
2ـ الإبر غير المغذية.
فإنها غير مفطرة سواء تناولها عن طريق العضلات أو عن طريق العروق حتى
ولو وجد حرارتها في حلقه فإنها لا تفطر لماذا؟
لأنها ليست أكلاً ولا شربا ولا بمعناهما ,فلا يثبت لها حكمها ولا عبرة
بوجود الطعم في الحلق في غير الأكل والشرب.( مجالس شهر رمضان الشيخ
محمد العثيمين صـ100)
س/ لو أكل أو ناسيا ثم ذكر أنه صائم واللقمة في فمه فهل يلزمه أن يلفظها؟
نعم يلزمه أن يلفظها , لأنها في حكم الظاهر ,والدليل في حكم الظاهر
أن الإنسان يتمضمض ولا يفسد صومه.( مجالس شهر رمضان الشيخ محمد العثيمين
صـ100)
س/ مالحكم لو أبتلعها هل يلزمه إخراجها؟
لا يلزمه إخراجها لأنه لو حاول وأخرجها لفسد صومه من جهة التقيؤ.( الشرح الممتع على زاد المستنقع
للشيخ محمد العثيمين 6/399)
س/ ماحكم لو تغرغر بالماء؟
لا يفطر لأنه غير قاصد.
س/ مالحكم إذا أكل أو شرب في نهار رمضان ناسياً؟
صومه صحيح ولا شئ عليه.
حديث أَبِي هُرَيْرَةَ مرفوعا :"مَنْ نَسِيَ وَهُوَ صَائِمٌ فَأَكَلَ
أَوْ شَرِبَ فَلْيُتِمَّ صَوْمَهُ ، فَإِنَّمَا أَطْعَمَهُ اللَّهُ وَسَقَاهُ
".( متفق عليه)(شرح كتاب الصيام من بلوغ المرام للشيخ محمد العثيمين.)
*فائدة:
أن من ترتب على النسيان فلا آثم فيه .
ويتفرع من هذه القاعدة:
من نسي آية من القرآن فلا آثم عليه.
وما ورد في التشديد فمن نسي آية من القرآن ـ أن صح فهو محمول على من
نسيه بسبب إعراضه وعدم مبالاته .
أما من نسيه في أمر لا بد له من معاشه ومعاده فأنه لا أثم عليه.
وثبت عن النبي صلى الله عليه
وسلم .أنه نسي بعض آيات القرآن وذكر بها. ( شرح كتاب الصيام من بلوغ
المرام للشيخ محمد العثيمين.)
3) الجماع .
وهو إيلاج الذكر في الفرج , وهو أعظمها وأكبرها آثماً.
فمتى جامع الصائم بطل صومه فرضاً كان أو نفلاً إذا كان في نهار رمضان والصوم واجب
عليه لزمه مع القضاء الكفارة .( مجالس شهر رمضان للشيخ محمد العثيمين صـ 98.)
4) إنزال المني.
باختياره بتقبيل أو لمس أو استمناء أو نحوه.
لأن هذا من الشهوة التى لا يكون الصوم إلا باجتنابها
كما جاء في الحديث القدسي :( يَدَعُ طَعَامَهُ وَشَرَابَهُ وَشَهْوَتَهُ مِنْ أَجْلِي،)( رواه البخاري)
س/ ماحكم التقبيل والمس بدون إنزال هل يفطر؟
لا يفطر ـ لحديث عائشة رضي الله عنها :( أَنَّ النَّبِيَّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - كَانَ يُقَبِّلُ
وَيُبَاشِرُ ، وَهُوَ صَائِمٌ ، وَكَانَ أَمْلَكَكُمْ لِإِرْبِهِ)( في الصحيحين)
س/ ماحكم إذا كان يخشى على نفسه من الإنزال بالتقبيل؟
فإن التقبيل ونحوه يحرم سداً للذريعة ,وصوناً لصيامه
عن الفساد.
س/ ماحكم الإنزال بالاحتلام أو بالتفكير المجرد عن
العمل هل يفطر؟
لا يفطر ,لأن الاحتلام بغير اختيار الصائم ,أما
التفكير فمعفو عنه . لقوله صلى الله عليه وسلم :(حديث أَبي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه،
عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: )إِنَّ اللهَ تَجاوَزَ عَنْ أُمَّتي ما
حَدَّثَتْ بِهِ أَنْفُسُها ما لَمْ تَعْمَلْ أَوْ تَتَكَلَّمْ) ( أخرجه البخاري (2528) ومسلم (327 )
وصل الله على نبينا محمد
وعلى اله وصحبه أجمعين
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق