الطهارة (المسح على الجبيرة)
الحمد الله والصلاة
والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه أجمعين.
·
معنى الجبيرة:
الجبيرة ـ أي فعيلة
بمعنى فاعلة.
وهي أعواد توضع على
الكسر ليتلاءم ثم يربط عليها ,والآن استبدلت بالجبس.( الشرح الممتع على زاد المستقنع للشيخ محمد العثيمين
1/198)
·
ما سبب التسمية؟
سمي الكسر جبيراً , من
باب التفاؤل كما يسمى اللديغ سليماً مع أنه لا يدري هل يسلم أم لا ؟
لكن من باب التفاؤل.( الشرح الممتع على زاد المستقنع للشيخ محمد العثيمين
1/198)
·
حكم المسح على الجبيرة:
يجوز المسح على الجبيرة في الحدث الأصغر ,والأكبر.
·
الدليل:
1) حديث صاحب الشَّجَّة ـ بناء على أنه حديث حسن, ويحتج به
وعن جابرٍ رضي الله عنه ــــ في الرَّجُلِ الذي شُجَّ، فاغْتَسل فمات
ــــ قال صلى الله عليه وسلم "إنَّمَا كان يَكفيهِ أن يتيمّمَ، ويَعْصِبَ على
جُرْحِهِ خِرْقَةً، ثمَّ يَمْسَحُ علَيْهَا ويغْسِلُ سَائِرَ جَسَدِهِ" رواه أبو داود
وهذا في الحدث الأكبر ,لأن الرجل أجنب.
2) إن المسح على جبيرة من باب الضرورة , والضرورة لا فرق فيها بين
الحدث الأكبر والأصغر ,بخلاف المسح على الخفين فهو رخصة.
3) أن المسح ورد التعبد به من حيث الجملة ,فإذا عجزنا عن الغسل
انتقلنا إلى المسح كمرحلة أخرى.
وهذا ما عليه
جمهور العلماء.( الشرح الممتع على زاد المستقنع
للشيخ محمد العثيمين1/199)
س/ ماحكم المسح إذا الجرح مكشوفاً أو مستوراً؟
ذكر الفقهاء رحمهم الله:
·
إذا كان الجرح مكشوفا
فالواجب غسله بالماء , فإن تعذر فالمسح للجرح.
أي إن تعذر غسله بالماء خوف
الضرر مسح الجرح بالماء كما في (مجموع
الفتاوى 4/172)فإن تعذر المسح فالتيمم ,وهذا على الترتيب.
·
وإن كان مستوراً بما
يسوغ ستره به, فليس فيه إلا المسح فقط فإن ضره المسح مع كونه مستوراً, فيعدل إلى
التيمم.
·
صفة المسح على الجبيرة:
ذكر الشيخ ابن باز رحمه
الله:
إذا كانت الجبيرة في
الرجل يعمها بيده يمر عليها ويمسحها.
إذا كانت الجبيرة على
اليد يمر عليها ويمسحها بيده وهذا في أثناء الوضوء ولا يمسح على الجبيرة بعد أن
يتم الوضوء .( شرح زاد المستقنع للشيخ ابن
باز رحمه الله.)
س/ ماهي الفروق بين
الجبيرة والخف؟
1) أن الجبيرة لا تختص بعضو معين ,والخف يختص بالرجل , وكذا
العمامة والخمار يختصان بالرأس.
2) أن المسح على الجبيرة غير مؤقت, أما المسح على الخف مؤقت.
3) أن المسح على الجبيرة لا تشترط لها الطهارة, أما المسح على الخف
يشترط الطهارة.( الشرح الممتع على زاد المستقنع
للشيخ محمد العثيمين 1/204ـ205)
·
( المسح على الخمار)
·
معنى الخمار:
هو مأخوذ
من الخمرة ,وهو ما يغطى به الشئ
فخمار المرأة : ما تغطي به رأسها.( الشرح الممتع على زاد المستقنع
للشيخ محمد العثيمين 1/196)
س/ ماحكم المسح على خمار المرأة؟
أختلف العلماء في جواز مسح المرأة على خمارها:
ـ قال بعضهم: محرم لأن الله أمر المسح على الرأس وإذا مسحت على
الخمار لم تمسح على الرأس.
ـ قال آخرون : يجوز وقاسوا الخمار على عمامة الرجل.
·
ويقول الشيخ محمد العثيمين :
على كل حال إذا كان مشقة إما لبرودة الجو, أو لمشقة
النزع ,فالتسامح في مثل هذا لا بأس به.
·
وإلا فالأولى ألا تمسح ولم ترد نصوص صحيحة في هذا الباب.( الشرح الممتع على زاد المستقنع للشيخ محمد العثيمين 1/196)
سئل الشيخ ابن باز رحمه الله:
هل المسح على خمر النساء فيه دليل أم قياس على العمامة؟
فأجاب رحمه الله:
هو قياس على العمامة ولفعل بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم.( شرح كتاب زاد المستقنع للشيخ ابن باز رحمه الله.)
س/ ماحكم قياس المناكير بالخف ؟
هذا خطأ من أفتى أن المرأة يجوز لها وضع المناكير لمدة
يوم وليلة لأن المسح إنما ورد فيما يلبس على الرأس والرجل فقط.( الشرح الممتع على زاد المستقنع
للشيخ محمد العثيمين 1/204)
وصل الله على نبينا محمد وعلى اله وصحبه أجمعين
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق