الاثنين، 4 مايو 2015


·      الطهارة.(سنن الوضوء).

الحمد الله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه أجمعين.

·       سنن الوضوء :

هي  مكملات الوضوء , وفيها زيادة الأجر , وتركها لا يمنع صحة الوضوء.

أولاً: السواك ومحله عند المضمضة .

معنى السواك :

هو أسم العود الخاص الذي يستاك به.( شرح كتاب الطهارة من بلوغ المرام للشيخ صالح آل الشيخ.)

ـ حكم السواك :

الصحيح أنه سنة مؤكدة.( شرح كتاب الطهارة من بلوغ المرام للشيخ صالح آل الشيخ.)

س/ هل تحصل فضيلة السواك بغير عود الاراك ؟

الأكمل والأفضل أن يكون بعود الاراك أو ما يقوم مقامه , ولكن إذا تسوك بالإصبع أو الخرقة فإنه يحصل من السنة على قدر ما حصل له من التنظيف.( فتح ذي الجلال والإكرام للشيخ محمد العثيمين 1/239)

*الأحوال التي يسن فيها السواك:

عند الوضوء

عند الصلاة

عند الاستيقاظ من النوم  

عند تغير رائحة الفم بدليل(السِّوَاكُ مَطْهَرَةٌ لِلْفَمِ مَرْضَاةٌ لِلرَّبِّ ")( رواه البخاري (1934)

عند دخول البيت والمسجد.

* فوائد السواك.

أ) دنيوية

مطهرة للفم    يساعد على الهضم    يقطع البلغم      يطرد النعاس.

ب)آخروية .

مرضاة للرب.( الشرح الممتع على زاد المستقنع للشيخ محمد العثيمين .)


 

ثانيا: غسل الكفين ثلاثا في أول الوضوء قبل غسل الوجه.

لأن النبي عليه الصلاة السلام إذا توضأ بدأ بغسل الكفين ثلاثاً(من حديث عثمان أخرجه البخاري 1/72, ومسلم 1/205)

ولأنهما آلة الغسل فأن بهما ينقل الماء , فكان أليق أن يتقدم تطهيرهما .

س/ لماذا لا يكون غسل الكفين واجب لمداومة النبي صلى الله عليه وسلم عليها؟

إن الله سبحانه وتعالى قال:(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ)( سورة المائدة :6) فلم يذكر الكفين.

س/ متى يكون غسل الكفين واجب؟

إذا قام من الليل فأنه يجب غسلهما لأن النبي عليه الصلاة السلام أمر بذلك

 حديث:( إِذَا اسْتَيْقَظَ أَحَدُكُمْ مِنْ نَوْمِهِ فَلا يَغْمِسْ يَدَهُ فِي الإِنَاءِ حَتَّى يَغْسِلَهَا ثَلاثًا ، فَإِنَّهُ لا يَدْرِي أَيْنَ بَاتَتْ يَدُهُ ) رَوَاهُ مُسْلِمُ فِي " صَحِيحِهِ.


 

ثالثا: المبالغة بالمضمضة والاستنشاق لغير الصائم.

وهذا بعد غسل الكفين .والأفضل أن يكون ثلاث مرات بثلاث غرفات.

·       معنى المضمضة:

             هو إدارة الماء في الفم.

·       معنى الاستنشاق:

           هو جذب الماء بالنفس من الأنف

س/ حكم المضمضة والاستنشاق ف الوضوء؟

واجبة ـ لابد لهما في الوضوء والغسل لأنهما في حكم الظاهر.

*المبالغة فيهما لغير الصائم:

ـ المبالغة في المضمضة : أن تحرك الماء بقوة وتجعله يصل كل الفم.

ـ المبالغة في الاستنشاق: أن يجذبه بنفس القوى. ( الشرح الممتع على زاد المستقنع للشيخ محمد العثيمين 1/ 139)

حديث:( أَسْبِغِ الْوُضُوءَ ، وَخَلِّلْ بَيْنَ الأَصَابِعِ ، وَبَالِغْ فِي الاسْتِنْشَاقِ إِلا أَنْ تَكُونَ صَائِمًا )( أخرجه أحمد 4/33, والترمذي باب تخليل الاصابع رقم 788ـ وقال: حديث حسن صحيح.)


 


رابعا: التيمن والزيادة على الغسلة الواحدة إلى ثلاث غسلات في غسل الوجه واليدين والرجلين.

·       التيمن:

وهذا خاص بالأعضاء الأربعة فقط اليدان, والرجلان

تبدأ باليد اليمنى ثم اليد اليسرى ,والرجل اليمنى ثم الرجل اليسرى.( الشرح الممتع على زاد المستقنع للشيخ محمد العثيمين1/143)

·       الدليل على مشروعية التيمن:

حديث عائشة :( عن عائشةَ رَضِيَ اللهُ عنهَا قَالتْ: كانَ رَسُولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم يُعْجِبُهُ التَّيَمُّنُ في تَنَعُّلِهِ، وَتَرَجُّلِهِ، وَطُهُورِهِ، وَفي شَأْنِهِ كُلِّهِ)( أخرجه البخاري كتاب الوضوء 1/75,ومسلم كتاب الطهارة 1/ 226)

·       الزيادة على الغسلة الواحدة إلى ثلاث غسلات....

الغسلة الثانية والثالثة فهي السنن ـ أما الغسلة الأولى فهي واجبة الغسلة الثانية ـ أكمل .

والغسلة الثالثة أكمل لأنها أبلغ في التنظيف.

·       وقد ثبت عن النبي عليه السلام : أنه توضأ مرة مرة ـ ومرتين مرتين . (أخرجه البخاري من حديث عبدالله بن زيد كتاب الوضوء 1/72)

·       وثلاثا ثلاثاً. (من حديث عثمان أخرجه البخاري كتاب الوضوء 1/72, ومسلم 1/204
 

 
 

خامساً: تخليل أصابع اليدين والرجلين:

كيفية تخليل الأصابع هي: تخليل أصابع اليدين والرجلين

·       أما أصابع اليدين : أن يدخل بعضهما ببعض

·       أما الرجلان :

فقالوا: يخللهما بخنصر يده اليسرى مبتدئاً بخنصر رجله اليمنى من الأسفل إلى الإبهام, ثم الرجل اليسرى يبدأ بها من الإبهام لأجل التيمن.  (الشرح الممتع لكتاب الطهارة للشيخ محمد العثيمين 1/143)

س/ ماحكم تخليل الأصابع؟

أمر النبي عليه الصلاة السلام (وَخَلِّلْ بَيْنَ اَلْأَصَابِعِ)

خلل بين الأصابع:

إذا تيقن وصول الماء مستحب, أما إذ لم تيقن وصول الماء فتخليل واجب.( من فتاوى الشيخ ابن باز رحمه الله.)


 
 
                  


سادساً: بعد الفراغ من الوضوء يرفع بصره إلى السماء ويقول ما ورد عن النبي عليه الصلاة السلام من الأدعية في هذه الحالة.

حديث من رواية مسلم :( (وَعَنْ عُمَرَ عَنِ النَّبِيِّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قَالَ: «مَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ يَتَوَضَّأُ فَيُسْبِغُ الْوُضُوءَ، ثُمَّ يَقُولُ: أَشْهَدُ أَنْ لاَ إِلهَ إِلاَّ اللَّهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ، وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ؛ إِلا فُتِحَتْ لَهُ أَبْوَابُ الْجَنَّةِ الثَّمَانِيَةُ يَدْخُلُ مِنْ أَيِّهَا شَاءَ ) رواه مسلم (234) .

قال الشيخ صالح آل الشيخ:

الحديث يدل على فضل التوحيد بعد الوضوء , ودخول الجنة ليس بالعبادات وإنما هو برحمة الله, والتوحيد يبارك الله في الطهارة وسائر العبادات ويجعلها ونافعة للعبد فيبارك الله للعبد في سائر عمله....)( شرح كتاب الطهارة لبلوغ المرام للشيخ صالح آل الشيخ.)


وصل الله وسلم على نبينا محمد وعلى اله وصحبه أجمعين


 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق