الاثنين، 3 نوفمبر 2014


·      القيامة الكبرى:

الحمد الله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين 

     هي التي يقوم فيها الناس من قبورهم لرب العالمين .

1- الأمر الأول : مما يكون في القيامة . ( تعاد الأرواح إلى الأجساد )

قال الشيخ صالح آل الشيخ :

      بعد  النفخة الصعق – يصعق الناس ، ويغير الأرض ومعالم الأرض ، تدك الجبال (وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْجِبَالِ فَقُلْ يَنسِفُهَا رَبّي نَسْفاً)( سورة طه : 105) 

  (يَوْمَ تُبَدَّلُ الْأَرْضُ غَيْرَ الْأَرْضِ وَالسَّمَاوَاتُ ۖ)  سورة إبراهيم :48 

 (﴿إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ * وَإِذَا النُّجُومُ انكَدَرَتْ﴾ سورة التكوير :2_1

     فهذه الأمور تحصل بين النفختين ، ثم بعد ذلك يأمر الله السماء تحمل مطراً  فتمطر الأرض أربعون صباحاً فتنبت منه أجسام الناس كالأشجار تشقق الأرض ، فتنبت الأجسام من دون الأرواح على سن ثلاثة وثلاثين . ثم يأمر إسرافيل النفخ في الصور نفخة  البعث فتفترق الأرواح إلى الأجساد فتهتز الأجساد بالأرواح . ثم يقومون الناس إلى ربهم.( شرح العقيدة الواسطية للشيخ صالح آل الشيخ)
 



 

2-الأمر الثاني : قيام الناس من قبورهم إلى ربهم :-

    قال تعالى : (أَلَا يَظُنُّ أُولَئِكَ أَنَّهُم مَّبْعُوثُونَ (4) لِيَوْمٍ عَظِيمٍ (5) يَوْمَ يَقُومُ النَّاسُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ)( سورة المطففين : (4-6)   

    فيقومون الناس من قبورهم * حفاة ( ليس عليهم نعال ولا خفاف ) * عراة ( ليس عليهم لباس للجسد ) * غرلاً ( غير مختونين ).( شرح العقيدة الواسطية للشيخ  محمد بن صالح العثيمين صـ494)



 






3- الأمر الثالث : ( تدنو منهم الشمس ) :

     تقترب الشمس من الخلائق بمقدار ميل

س / المعروف الآن  أن الشمس لو تدنو بمقدار شعرة عن مستوي خطها , لأحرقت الارض فكيف يمكن  أن تكون في  ذلك اليوم بهذا المقدار من البعد ثم لا تحرق الخلق ؟ ؛

    الجواب على ذلك : -

        أن الناس يحشرون يوم القيامة , ليسوا على القوة التي هم عليها الآن , بل اقوى وأعظم وأشد تحملا0

لو أن الناس وقفوا خمسين يوما في شمس لا ظل لها  ولا أكل ولا شرب فلا يمكنهم ذلك / بل يموتون ؛؛

لكن يوم القيامة يبقون خمسين الف سنه ,  لا أكل ولا شرب ولا ظل , إلا من أظله الله  , ويشاهدون أهوالا عظيمة, فيتحملون .( شرح العقيدة الوسطية للشيخ محمد بن صالح العثيمين ص 496)    

( س ) هل هناك  أحد يسلم من الشمس ؟

نعم هناك أناس يظلهم الله في ظله يوم لا ظل  إلا ظله 0

كما أخبر بذلك النبي صلى الله عليه وسلم : (عن أبي هريرة عن النبي محمد قال : سبعةٌ يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله : إمامٌ عدلٌ، وشابٌ نشأ في عبادة الله، ورجلٌ قلبه معلقٌ في المساجد، ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه، ورجلٌ دعته امرأةٌ ذاتُ منصبٍ وجمالٍ فقال : إني أخاف الله، ورجلٌ تصدّقَ بصدقةٍ فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه، ورجلٌ ذكر الله خالياً ففاضت عيناه" (صحيح بخاري، كتاب الزكاة، باب الصدقة باليمين.))






 

·       الصور

 س / ما معني الصور لغة وشرعا ؟

ج     : - الصور لغة القرآن 0

         - شرعا : قرن عظيم  التقمه إسرافيل ينتظر متى يؤمر بنفخه 0

ش  / كم ينفخ في الصور  من نفخة ؟

ج    : -الصحيح أنها ثلاث نفخات : نفخة الفزع , ونفخة الصعق , ونفخة البعث 0 وقد فسر بعض أهل العلم  نفختان هما : نفخة الفزع , ونفخة البعث 0 ولكن هذا القول مرجوح.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله - : ( القرآن قد أخبر بثلاث نفخات : نفخة الفزع ذكرها في سورة النمل من قوله : (وَيَوْمَ يُنْفَخُ فِي الصُّورِ فَفَزِعَ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَمَنْ فِي الْأَرْضِ إِلَّا مَنْ شَاءَ اللَّهُ ۚ) , ونفخة الصعق والقيام وذكرهما في قوله :  (وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَصَعِقَ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَمَن فِي الْأَرْضِ إِلَّا مَن شَاءَ اللَّهُ ۖ ثُمَّ نُفِخَ فِيهِ أُخْرَىٰ فَإِذَا هُمْ قِيَامٌ يَنظُرُونَ)الزمر 68 فتاوي ابن تيمية ( 4/ 260



 

·      الأمر الخامس : البعث والحشــــر

س  : عرف البعث لغة وشرعا ؟

ج    :- لغة: الإرسال والنشر 0شرعا: إحياء الأموات يوم القيامة.

س   : عرف الحشر لغة وشرعا ؟

ج     : لغة : الجمع 0

        - شرعا : جمع الخلائق يوم القيامة لحسابهم والقضاء بينهم 0

س   : كيف يحشر الناس يوم القيامة ؟ مع الدليل ؟

ج     : يحشر الناس يوم القيامة حفاة : أي ليس  عليهم نعال , عراة : ليس عليهم لباس , غرلا : غير مختونين , بهما : قيل سود الآبدان من الشمس , وقيل أنهم لا يتكلمون : لا يستطيعون أن يتكلموا 0

- الدليل : - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: (إنكم محشورون حُفاة عُراة غُرْلاً) ، ثم قرأ: { كَمَا بَدَأْنَا أَوَّلَ خَلْقٍ نُعِيدُهُ وَعْدًا عَلَيْنَا إِنَّا كُنَّا فَاعِلِينَ } [الأنبياء: 104].

صلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين





 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق