الأحد، 2 نوفمبر 2014


دروس في العقيدة.

الدرس السادس (الإيمان باليوم الأخر)

الحمد الله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

·       عقيدة أهل السنة والجماعة في الإيمان باليوم الأخر : -

الإيمان باليوم الأخر فريضة واجبه , وهو أحد أركان الإيمان الستة 0

       سبب تسميته باليوم الأخر  هو اسم يوم القيامة 0

       سمي باليوم الأخر , لأنه يوم ولا يوم بعده , فهو آخر المراحل 0

·       فالإنسان له خمس مراحل : -

      1- مرحلة العدم

      2- مرحلة الحمل

     3 – مرحلة الدنيا

     4 – مرحلة البرزخ

     5 – مرحلة الآخرة .( شرح العقيدة الوسطية للشيخ محمد العثيمين ص 472 – 473 ) 

·       يقول الشيخ صالح آل الشيخ :

       الإيمان باليوم الأخر واجب وفرض ومن لم يؤمن به فلا يصح إسلامه, القدر الذي يصح إسلامه منه أن يؤمن  أن هناك بعث بعد الموت و حساب وجنة ونار 0

وهناك تفاصيل بالإيمان باليوم الأخر يلزم اعتقادها لمن علمها بدليلها , وجب عليه أن يصدقها ويعتقدها (شرح العقيدة الوسطية للشيخ إل الشيخ)


                           

المـــــــــــــــــــــــــــــــوت :

إن الإنسان إذا مات  دخل في اليوم الآخر , ولهذا يقال :

      من مات / قامت قيامته , فكل ما يكون بعد الموت فإنه من اليوم الآخر (شرح العقيدة الوسطية للشيخ محمد العثيمين ص 474 )

       قال تعالى : (قُلْ يَتَوَفَّاكُمْ مَلَكُ الْمَوْتِ الَّذِي وُكِّلَ بِكُمْ) (سورة السجدة:11 ) 

       ملك الموت الذي يقبض الأرواح وجاء مرة في القرآن مفردة وجاء ذكره في القرآن مجموع وذلك لأنهم رسل ( توفته رسلنا )  هؤلاء الرسل هم أعوان ملك الموت 0 وجنوده كالأمير الذي يطيعونه0

س / متى تقبض الأرواح  هل بأمر مجدد من الله تعالى , أو إذا انتهى الأجل بما معهم من صحف إن  اجل فلان ينتهي في الوقت الفلاني ؟

0 خلاف بين العلماء :-

   الذي يظهر ,فهم موكلين ويقبضون الروح بأمر من الله جل وعلا .( شرح العقيدة الطحاويه للشيخ صالح إل الشيخ) 


 

·      نعيم القبر وعذابه.

•الــــــقــبر :

س / ما السبب في أرادة مسالة القبر في العقائد ؟؛

      لأجل أن طائفة من المعتزلة والجهمية والفلاسفة وآهل الكلام ينكرون عذاب القبر و سؤاله والفتنه0

 لذلك تم تقرير هذه المسالة في العقائد من أوجه :-

( 1 ) أن عذاب القبر أو فتنة القبر آمر غيبي , والأمور الغيبية مجالها الاعتقاد لأنها لا تدرك بالنظائر ولا العقول 0

( 2 ) أن الأدلة من الكتاب والسنة دلت على حصول العذاب و النعيم في القبر 0

( 3 ) إن المخالفين ردوا ذلك لأنهم حكموا العقل في ذلك 0

ويقيسون الأمور الغيبية إلى الأمور المشاهدة .( شرح العقيدة الطحاويه للشيخ صالح إل الشيخ )

 س / لماذا يقال عذاب القبر ) ؟

   يقال عذاب القبر تغليبا أو قد يكون عذاب في القبر وقد يكون عذابا في غير القبر 0

 فسمي قبرا – لان غالب الناس يدفنون و يقبرون فسمي قبرا و إلا حقيقتها :-

عذاب البرزخ أو نعيم البرزخ ( شرح العقيدة الطحاويه للشيخ صالح إل الشيخ)    

س/ هل العذاب آو النعيم  في القبر يقع على البدن و الروح آم البدن دون الروح ؟؛

    في هذه المسالة ثلاث القوال :-

 ( 1 ) العذاب والنعيم على الروح والجسد معا 0

( 2 ) انه على الروح فقط دون الجسد قول طائفة كابي الحزم 0

( 3 ) إن العذاب والنعيم للروح والبدن مادام باقيا , أما إذا تحلل يكون النعيم والعذاب للروح فقط 0

   ظاهر الأدلة وكما قرره اللائمة – الراجح / القول الأول 0

العـــــــــذاب والنعم على الروح والجسد معــــــــا .( شرح العقيدة الطحاويه للشيخ صالح إل الشيخ) 

س / هل يشمل عذاب القبر للصغير ما كان دون سن التكليف ؟؛

     أطفال المسلمون الذين يموتون فهم أهل الجنة لأنهم على الفطرة ولم يجري عليهم التكليف ، فالصغير تكتب له الحسنات لأنها فضل من الله ونعمه , ولا تكتب السيئات . لأنه لم يجري عليه التكليف . حتى الأطفال الكفار قبل التكليف الصواب إنهم ناجين لأنهم يولدون على الفطرة (كل مولود يولد على الفطرة ) فلا يسأل في قبره ولا عليه شيء(الشيخ ابن باز رحمه الله أجاب على فتوى)

 

س/ إذا كان اتفاق الأئمة أن الصغير لا يعذب في القبر كيف تفسرون دعاء النبي عليه السلام للصغير الذي مات قال له عليه السلام ( اللهم قيه عذاب القبر ) ؟

الجواب :

    العذاب هنا هو الألم الذي يحصل للمدفون ، وليس في مقابل سيئات عملها قد يكون من أنواع الآلام التي تحصل للقبر الله أعلم بها من ضمته وغيرها (شرح العقيدة الطحاويه للشيخ صالح إل الشيخ )




*عذاب القبر ونعيمه ثابت بالكتاب والسنة :

س/ هل عذاب القبر ونعيمه ثابت بالكتاب والسنة ؟!

   نعم عذاب القبر ونعيمه ثابت بالكتاب والسنة وإجماع أهل السنة .

* من الكتاب :

           (فَأَمَّا إِن كَانَ مِنَ الْمُقَرَّبِينَ (88) فَرَوْحٌ وَرَيْحَانٌ وَجَنَّتُ نَعِيمٍ)( الواقعة آية : (89 )  

* قال الله مخبراً عن آل فرعون :

       (النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ) ( سورة غافر : (46) 

* السنة :

    كان النبي صلى الله عليه وسلم يتعوذ من عذاب القبر وأمر أمته بذلك .

   (اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابِ جَهَنَّمَ ، وَمِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ) (رواه مسلم)

صلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين






















ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق