السحر من صور الشرك :
الحمد الله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول وعلى
آله وصحبه أجمعين
تعريف السحر :
لغة : هو ما خفي ولطف سببه
الشرع:
1/ عقد ورقى , أي قراءات وطلاسم يتوصل بها الساحر إلى استخدام
الشياطين فيما يريد لتضر المسحور
2/أدوية وعقاقير تؤثر على بدن المسحور وعقله وإرادته وميله فتجده
ينصرف ويميل ,وهو ما يسمى عندهم بالصرف والعطف.(القول المفيد على كتاب التوحيد الشيخ محمد
العثيمين رحمه الله 2/5)
السحر قسمان:
أ)شرك : الذي يكون بواسطة الشياطين ,لأنه في الغالب لا يتهيأ للإنسان إلا
بالشرك.
ب) عدوان :الذي يكون بواسطة الأدوية والعقاقير , وهذا يتوصل إلى مسالة مهمة وهي:
هل يكفر الساحر أو لا يكفر؟
يقول الشيخ محمد العثيمين :
فمن كان سحره بواسطة الشياطين فإنه يكفر ,ومن كان سحره بالأدوية
والعقاقير ونحوهما فلا يكفر ولكن يعتبر عاصياً معتديا. .(القول المفيد على كتاب التوحيد
الشيخ محمد العثيمين رحمه الله 2/6)
الحكمة من تحريمه.
أن فيه عبادة
الشياطين والتقرب إليهم فهو لا يطيع الساحر على سحرة إلا إذا تقرب إليه الساحر بشيء
من العبادة.
فيه فساد
عظيم للمجتمع فهو يقتل ويمرض ويفرق بين الزوج وزوجته .
الأدلة على تحريمه:
قال تعالى ؛( وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ
اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلَاقٍ ۚ)( سورة البقرة آية (102)
حديث :"
لَيْسَ مِنَّا مَنْ تَطَيَّرَ أَوْ تُطُيِّرَ لَهُ ، أَوْ تَكَهَّنَ أَوْ تُكُهِّنَ
لَهُ ، أَوْ سَحَرَ أَوْ سُحِرَ لَهُ ، وَمَنْ عَقَدَ عُقْدَةً أَوْ قَالَ عُقِدَ عُقْدَةً
، وَمَنْ أَتَى كَاهِنًا ، فَصَدَّقَهُ بِمَا يَقُولُ ، فَقَدْ كَفَرَ بِمَا أُنْزِلَ
عَلَى مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " ( رواه البزار بإسناد جيد ورواه الطبرني في الأوسط بإسناد حسن)
حديث أبي هريرة
رضي الله عنه ؛ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
قال (اجتنبوا ا السبع الموبقات قالوا
يارسول الله وماهن ؟ قال : الشرك بالله والسحر وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق
وأكل الربا وأكل مال اليتيم والتولي يوم الزحف وقذف المحصنات الغافلات المؤمنات)( أخرجه البخاري في الوصايا (5/393فتح)ومسلم في الأيمان1/92)
س/هل يكفر الساحر أم لايكفر؟
ج/ اختلف في هذا اهل العلم:
1-
منهم من قال أن يكفر
2-
ومنهم من قال أنه لا يكفر
يقول الشيخ محمد بن صالح العثيمين يرحمه الله :
من كان سحره
بواسطة الشياطين فإنه يكفر , ومن كان سحره بالأدوية والعقاقير ونحوها فلا يكفر ولكن
يعتبر عاصياً معتدياً.( كتاب القول المفيد شرح كتاب التوحيد للشيخ محمد بن صالح العثيمين
2/6)
حد الساحر:
حد الساحر القتل
لعظم كبيرة السحر وشرها على المجتمع.
الدليل على ذلك:
1-عن جندب مرفوع(حَدُّ السَّاحِرِ ضَرْبَةٌ بِالسَّيْفِ)( رواه الترمذي برقم (1460)وقال : الصحيح أنه موقوف (أي من قول الصحابي
رضي الله عنه)
2ـ وفي صحيح البخاري عن بجالة بن عبدة قال :
(كتب عمر بن
الخطاب : أن اقتلوا كل ساحر وساحرة، قال: فقتلنا ثلاث سواحر) رواه البخاري برقم (3156) وأحمد (1/190)
3-وصح عن حفصة رضي الله عنها ؛ أنها أمرت بقتل جارية لها سحرتها
فقتلت.( رواه البيهقي في السنن الكبرى8/136 وأخرجه البخاري في التاريخ
الكبير2/222)
فالساحر حده
القتل ولا يستتاب ,والحد إذا بلغ الأمام لا يستتاب صاحبه بل يقتل بكل حال ,أما الكفر
فأنه يستتاب صاحبه ,وهذا الفرق بين الحد والكفر
فقتل المرتد ليس من الحدود لأنه يستتاب فإذا تاب
ارتفع عنه القتل ,أما الحدود فلا ترتفع بالتوبة إلا أن يتوب قبل القدرة علية .( كتاب القول
المفيد شرح كتاب التوحيد لابن عثيمين 2/27)
علامات يعرف بها الساحر.
إذا وجدت علامة
واحدة من هذه العلامات في أحد المعالجين فهو ساحر بلا أدنى ريب.
وهذه العلامات
هي:
01يسأل المريض عن أسمه واسم أمه
02يأخذ أثر من آثار المريض (ثوب – منديل – قلنسوة..)
03 أحيانا يطلب حيوانا بصفات معينة ليذبحه ولا يذكر أسم الله عليه.
كتابة الطلاسم
.
4. تلاوة العزائم
والطلاسم غير المفهومة.
05إعطاء المريض حجابا يحتوي على مربعات بداخلها حروف أو أرقام .
06يعطي للمريض أشياء يدفنها في الأرض .
7.يعطي للمريض أوراقا يحرقها ويتبخر بها.
فأن علمت أن
الرجل ساحر فإياك والذهاب إليه وإلا انطبق عليك قول النبي صلى الله عليه وسلم (:«مَنْ
أَتَى كَاهِنًا، أَوْ عَرَّافًا، فَصَدَّقَهُ بِمَا يَقُولُ، فَقَدْ كَفَرَ بِمَا أُنْزِلَ
عَلَى مُحَمَّدٍ صلى الله عليه وسلم)
( رواه البزار وهو حديث حسن بشواهده ورواه أحمد والحاكم )( من كتاب الصارم
البتار في التصدي للسحرة والأشرار / وحيد عبد
السلام ص ؛79.78)
·
أنواع السحر:
1-العيافة .
وهو زجر الطير
إذا اتجه يمينا تفاءلوا وأقدموا على الأمر, وإذا اتجه شمال تشاءموا وأحجموا عن الأمر.
وقد أبطل صلى
الله عليه وسلم هذه العادة وعلمنا صلاة الاستخارة وتفويض الأمر لله.
2-الطرق .
وهو ما يخطه
الرمالون الكذابون ويدعون به علم الغيب ويدخل في ذلك ؛ قراءة الكف والفنجان وتحديد
المستقبل من الأبراج ونحوها وإن كان ذلك من باب التسلية , فعلم الغيب لا يعلمه إلا
الله سبحانه
قال تعالى { قُلْ لَا يَعْلَمُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ
وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلَّا اللَّهُ }( سورة النمل
آية (65) )
وهذا هو العراف
الذي يدعى معرفة الأمور بمقدمات يستدل بها على المسروق وقيل هو الكاهن وهو الذي يخبر
عن المغيبات في المستقبل.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية يرحمه الله:
(العراف أسم
للكاهن والمنجم والرمال ونحوهم مما يتكلم في معرفة الأمور بهذه الطرق)( مجموع الفتاوى لابن تيمية 35/175
3ـ الطيرة.
هي التشاؤم بالطيور كاعتقاد أن البومة إذا مرت على
دار ونعقت فسيموت أحد من أهل هذه الدار والتشاؤم بشهر صفر لا يتزوجون فيه )
( وعن عائشة رضي الله عنها (أن النبي صلى الله عليه وسلم تزوجها
في شهر شوال وبنى بها في شوال وكانت أحظى نسائه إليه )كما أخرجه مسلم في النكاح (1423)
أو التشاؤم
بمرأى أو مسموع من الأماكن ,وقد حذر صلى الله عليه وسلم منها فقال (الطيرة شرك)( رواه الترمذي رقم (1614)
لما فيها من تعلق القلب بغير الله .
س/ لماذا أصبحت العيافة والطرق والطيرة من السحر؟
ج/وذلك أن السحر
اسم لما خفي ولطف سببه والأعتماد في هذه الأمور الثلاثة على أمر خفي
4ـ التنجيم .
التنجيم بين النبي صلى الله عليه وسلم بأن من تعلم شيئا من علم
التنجيم فقد تعلم شيئا من السحر لما فيه من ادعاء علم الغيب الذي اختص الله بعلمه.
جاء في الحديث:( من اقتبس علما من النجوم اقتبس شعبة من السحر زاد ما زاد)رواه أبو داود وإسناده صحيح برقم (3905) ولفظ(من اقتبس علما من
النجوم اقتبس اقتبس شعبة من السحر , زاد مازاد)
ما معنى التنجيم: الاستدلال بالأحوال الفلكية على الحوادث الأرضية.
أقسام علم التنجيم :
1-علم التأثير:
هو الاستدلال
بالأحوال الفلكية على الحوادث الأرضية بأن من ولد في نجم كذا فسيكون سعيدا في حياته
,ومن ولد في نجم كذا فسيكون تعيسا.
حكم هذا القسم : شرك أكبر ينافي التوحيد لما فيه ادعاء علم الغيب واعتقاد أن لها
تصرفا في الكون.
2-علم التيسير:
وهو الاستدلال
بالشمس والقمر والكواكب على القبلة والأوقاف والجهات الفصول الزراعية.
حكم هذا القسم : جائز لما فيه من مصلحة للناس.
س/ ورد عن قتادة وابن عيينة في كراهيتهما لتعلم علم التيسير
, لماذا ؟
كراهيتهما لسد
الباب عن تعلم علم التأثير المحرم .والصواب عدم الكراهة (القول المفيد شرح كتاب التوحيد للشيخ محمد العثيمين يرحمة 2/104)
س/ ما الحكمة من خلق النجوم ؟
ج/1- زينة للسماء الدنيا
,قال تعالى
{ وَلَقَدْ زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ) سورة الملك آية (5)
3- رجوما للشياطين
قال تعالى
{ وَجَعَلْنَاهَا رُجُومًا لِّلشَّيَاطِينِ }( سورة الملك آية (5)
3ـ علامات يهتدى بها الناس في البر والبحر
قال تعالى ؛{ وَعَلَامَاتٍ
ۚ وَبِالنَّجْمِ هُمْ يَهْتَدُونَ }( سورة النحل آية (16)
تنبيه :
في بعض المجالات
بما يسمى بالأبراج أو حظك هذا الاسبوع يزعم فيه المنجمون أن من ولد في برج فسوف يربح
..إلى غير ذلك من الإفتراءات كل ذلك من الشرك الأكبر لما فيه من ادعاء علم الغيب وهو
نوع من أنواع السحر ,
فالواجب
المسلم والمسلمة أن لا يقرأها ولو من باب التسلية وأن يقاطع هذه المجالات التي
تهدم العقيدة.( شرح كتاب التوحيد
للشيخ محمد بن عبدالوهاب )
5) من أنواع السحر: سحر العقد :
هو سحر العقد في الخيوط ونحوها.
حكم هذا النوع, شرك
لأنه لا يتوصل لسحره إلا بعبادة الشياطين والتقرب إليها.
جاء في الحديث
: " مَنْ عَقَدَ عُقْدَةً ، ثُمَّ نَفَثَ فِيهَا ، فَقَدْ سَحَرَ
، وَمَنْ سَحَرَ فَقَدْ أَشْرَكَ ، وَمَنْ تَعَلَّقَ شَيْئًا وُكِلَ إِلَيْهِ
"رواه النسائي رقم
(4090)
6)من أنواع السحر: النميمة
قال بعض السلف: يفسد النمام والكذاب في ساعة مالا يفسد الساحر في سنة,
س/ ما وجه الشبه بين السحر والنميمة ؟.
ج/ أن كلاهما يعملان
على التفريق بين القلوب والإفساد بين الناس.
س/ حكم هذا النوع من السحر ؟
محرم
7- من أنواع السحر .
البيان المذموم جاء في الحديث؛( إن من البيان لسحراً)( رواه البخاري برقم (5146)رواه مسلم برقم (869)
الفصاحة البيان
من نعم الله على عباده الذي يبين الحق ويظهره
ويبطل الباطل .
ويكون مذموما
؛ لأن من البيان ما يعمل عمل السحر, لأنه يجعل الحق في صورة الباطل والباطل في صورة
الحق , فيستميل قلوب الجهال حتى يقبلوا الباطل.
·
وقد بين الشيخ وحيد عبد السلام
أنواع أخرى للسحر.
وهي كتالي:
1- سحر التفريق 2ـ سحر المحبة (التولة)
3ـ سحر التخييل 4ـ سحر الجنون
5ـ سحر الخمول 6ـ سحر الهواتف
7- سحر المرض 8 ـ سحر النزيف (الاستحاضة )
9ـ سحر تعطيل الزواج.
(من أراد التفصيل
الرجوع إلى كتاب ؛ الصارم البتار في التصدي للسحرة والأشرار للشيخ وحيد عبد السلام)
·
الوقاية من السحر:
1-الوضوء:
قال الشيخ وحيد عبد السلام؛
فإن السحر لا
يؤثر في المسلم المتوضئ فإن المسلم المتوضئ محروس بملائكة من قبل الرحمن جل وعلا.
2-التحصن بالأوراد الشرعية ومن ذلك :
- قراءة المعوذات
ثلاث مرات في الصباح والمساء وعند النوم .
- قراءة آية
الكرسي في الصباح والمساء.
- قراءة الآيتين
من آخر سورة البقرة.
حديث؛ ("
مَنْ قَرَأَ الآيَتَيْنِ مِنْ آخِرِ سُورَةِ الْبَقَرَةِ فِي لَيْلَةٍ كَفَتَاهُ))رواه البخاري رقم (5008),ومعنى كفتاه ؛ كفتاه من كل شر) كتاب الصارم البتار في التصدي للسحرة الأشرار للشيخ وحيد عبد السلام
ص/205
- قول ؛(بسم
الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولافي السماء وهو السميع العليم ثلاث مرات في
الصباح والمساء.
- قول (( مَنْ
نَزَلَ مَنْزِلًا ثُمَّ قَالَ أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّاتِ مِنْ شَرِّ
مَا خَلَقَ لَمْ يَضُرَّهُ شَيْءٌ حَتَّى يَرْتَحِلَ مِنْ مَنْزِلِهِ ذَلِكَ ) رواه مسلم (2708).
ثلاث مرات في الصباح
والمساء.
3-أكل سبع تمرات من تمر العجوة على الريق صباحا
للحديث ؛( ( مَنْ تَصَبَّحَ بِسَبْعِ تَمَرَاتٍ عَجْوَةً لَمْ يَضُرَّهُ
ذَلِكَ الْيَوْمَ سُمٌّ وَلَا سِحْرٌ ) رواه البخاري برقم(5445) ومسلم برقم (2047)
قال الشيخ عبد
العزيز بن باز يرحمه الله تعليقا على هذا الحديث وفي رواية (مما بين لابتيها)يعني من
جميع تمر المدينة العجوة وغير العجوة كما رواه مسلم في الصحيح , ويرجى أن ينفع الله
بذلك التمر كله لكن نص على المدينة لفضل تمرها والخصوصة فيه , ويرجى أن الله ينفع ببقية
التمر إذا تصبح بسبع تمرات.( مجموع فتاوى ومقالات متنوعة للشيخ عبد العزيز بن باز يرحمه الله 8/109)
4-
قول ؛(لا إله الله وحده لا
شريك له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير مئة مرة)
فقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه من قال ذلك في اليوم ؛ كانت له عدل عشر رقاب
وكتبت له مائة حسنة ومحيت عنه مائة سيئة وكانت له حرزا من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي
ولم يأت احد أفضل مما جاء به إلا رجل عمل أكثر منه)( رواه البخاري (4/487فتح ))
5ـ قراءة سورة البقرة .
فقد ورد عن
النبي صلى الله عليه وسلم أنه بين عليه الصلاة وسلام (فَإِنَّ أَخْذَهَا بَرَكَةٌ، وَتَرْكَهَا حَسْرَةٌ، وَلَا تَسْتَطِيعُهَا
الْبَطَلَةُ» (مسلم: 804)
ومن قرأ سورة
البقرة في البيت يفر الشيطان منه لمدة ثلاثة أيام.
حديث(إن الشيطان ينفر من البيت الذي يقرأ فيه سورة البقرة )رواه مسلم
س/ما أقسام النشرة؟
ج/النشرة نوعان :
1) نشرة محرمة : وهي حل السحر بسحر مثله فيتقرب الساحر والمسحور إلى الشياطين بالذبح
والاستعانة وغيرهما.
حكمه : شرك أكبر وهو من عمل الشيطان.
2) نشرة جائزة : وهي حل السحر بالرقية الشرعية والأدوية المباحة
س/ ماهي الطرق المشروعة لعلاج السحر؟
ج/1-الرقية الشرعية :
فأن لها أثر عظيما في إزالة السحر وهو أن ينفث القارئ
على المسحور مباشرة أو في ماء ليشربه , ومن ذلك آية الكرسي – آيات السحر التي في سورة الأعراف ويونس وطه وسورة
الكافرون والمعوذات , ويدعو له بالشفاء بما شرع الله .
2-أن يأخذ سبع ورقات من السدر الأخضر ويدقها ويصب عليها ماء ويقرأ
فيها ماسبق ثم يشرب منه المسحور ثلاث حسوات ويغتسل بالباقي .( للاستزادة انظر مجموع ورسائل وفتاوى سماحة الشيخ عبد العزيز بن
باز يرحمة الله 8/144)
صلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق