السبت، 27 ديسمبر 2014


الحديث الثالث:(يتبع)

الحمد الله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه أجمعين
·       مسائل في الحديث .(ثالثاً: الزكاة )
  معنى الزكاة:

مأخوذة من الزكاة :وهو النماء والطهارة والبركة

هي إعطاء نصيب معين من المال ـ ممن ملك النصاب وتوفرت فيه شروط الوجوب والأداء ـ للفقراء والمستحقين.( الوافي شرح الأربعين النووية صـ 21)

·       الدليل:

(وَالَّذِينَ هُمْ لِلزَّكَاةِ فَاعِلُونَ)( المؤمنون (4)

(وَالَّذِينَ فِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ مَعْلُوم  * لِلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ)( المعارج (24)

س/ على من تجب الزكاة ؟

على كل مسلم ـ ملك النصاب من مال بشروطه .( قواعد وفوائد على الأربعين النووية صـ59)

س/ ما سبب تسميتها بالزكاة ؟

سميت بذلك لما يكون فيها من البركة في المال ,وطهارة النفس من أدران الشح والبخل.( قواعد وفوائد على الأربعين النووية صـ59)

·       الترغيب في أدائها:

رغب الله جل جلاله عباده الأغنياء في أداء زكاة أموالهم في مواضع كثيرة:

1ـ أداء الزكاة من أسباب نزول رحماته على العباد

 قال تعالى :( وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَيُطِيعُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أُولَئِكَ سَيَرْحَمُهُمُ اللَّهُ)( التوبة (71)

2ـ أداء الزكاة يطهر النفس

 ويزكيها من دنس البخل والطمع والقسوة على الضعفاء

قال تعالى :( خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِم بِهَا)( التوبة (103)

3ـ أسباب التمكين في الأرض.

قال تعالى :( الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ)( الحج (41)

4ـ من أسباب دخول الجنة

عن أبي أيوب رضي الله عنه أن رجلا قال للنبي صلى الله عليه وسلم : أخبرني بعمل يدخلني الجنة قال : " تَعْبُدُ اللَّهَ لا تُشْرِكُ بِهِ شَيْئًا ، وَتُقِيمُ الصَّلاةَ ، وَتُؤْتِي الزَّكَاةَ ، وَتَصِلُ الرَّحِمَ ")(  رواه البخاري 2/109 ومسلم 1/146)


·       الترهيب من منع الزكاة :

1ـ بين الله مآل مانع زكاة الذهب والفضة يوم الخزي والندامة

 بأن هذه الأموال التي يبخل بها على عباد الله , سوف يحمي عليها في سقر , ثم يكوي بها جبينه وباقي جسده,

(وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلَا يُنفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَبَشِّرْهُم بِعَذَابٍ أَلِيمٍ *يَوْمَ يُحْمَىٰ عَلَيْهَا فِي نَارِ جَهَنَّمَ فَتُكْوَىٰ بِهَا جِبَاهُهُمْ وَجُنُوبُهُمْ وَظُهُورُهُمْ * هَٰذَا مَا كَنَزْتُمْ لِأَنفُسِكُمْ فَذُوقُوا مَا كُنتُمْ تَكْنِزُونَ) التوبة (34)

2ـ كما بين سبحانه بأن مانع الزكاة سوف يطوق يوم المعاد

(( عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِي اللَّهم عَنْهم قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ آتَاهُ اللَّهُ مَالًا فَلَمْ يُؤَدِّ زَكَاتَهُ مُثِّلَ لَهُ مَالُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ شُجَاعًا أَقْرَعَ لَهُ زَبِيبَتَانِ يُطَوَّقُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ثُمَّ يَأْخُذُ بِلِهْزِمَتَيْهِ يَعْنِي بِشِدْقَيْهِ ثُمَّ يَقُولُ أَنَا مَالُكَ أَنَا كَنْزُكَ ثُمَّ تَلَا ( لَا يَحْسِبَنَّ الَّذِينَ يَبْخَلُونَ )( آل عمران :180) الشجاع : الذكر من الحيات * الأقرع : الذي ذهب شعره من كثرة السم *زبيبتان : أي نكتتان سوداون فوق عينيه

(رواه البخاري كتاب الزكاة 203/110)



·       فوائد الزكاة :

هي عبادة ماليه فهي لها  فوائد منها :

تتحقق بها العدالة الاجتماعية.

يقضى بها على الفقر والعوز .

تسود المحبة والعطف والاحترام بين المسلمين .( الوافي شرح الأربعين النووية صـ 22)



رابعاً: الحج.

تعريف الحج:

هو قصد المسجد الحرام في أشهر الحج

·       الدليل على فرضيته:

قوله تعالى :( وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ البَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً)( سورة آل عمران :97)

س/ كم مرة يجب الحج ؟

يجب في العمر مرة واحدة

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : (... خَطَبَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : يَا أَيُّهَا النَّاسُ , إنَّ اللَّهَ كَتَبَ عَلَيْكُمْ الْحَجَّ . ... يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ فَرَضَ اللَّهُ عَلَيْكُمْ الْحَجَّ فَحُجُّوا , فَقَالَ رَجُلٌ : أَكُلَّ عَامٍ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ فَسَكَتَ حَتَّى قَالَهَا ثَلَاثًا ، فقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لَوْ قُلْتُ : نَعَمْ ، لَوَجَبَتْ وَلَمَا اسْتَطَعْتُمْ)( رواه مسلم 3/481)

 

·      الترغيب في الحج .

رغب صلى الله عليه وسلم ـ أمته في أداء فريضة الحج , وبين الأجر والثواب الذي أعده الله عز وجل لمن حج بيته الحرام إليك بعض ما ورد من

·       الأحاديث:

الحج من أفضل الأعمال التي يتقرب بها العبد إلى ربه جل وعلا .

حديث :( وفي الصحيحين عن أبي هريرة أنَّ رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - سُئِلَ: أيُّ العمل أفضل؟ فقال: ((إيمانٌ بالله ورسوله))، قيل: ثم ماذا؟ قال: ((الجهادُ في سبيل الله))، قيل: ثم ماذا قال: ((حجٌّ مبرور))( رواه البخاري ومسلم 1/12

س/ ما معنى الحج المبرور ؟


وأن يجتهد على نفسه , بحيث يكون للحج أثراً على طهارة نفسه , وأن يكون زاهدا في الدنيا , راغبا في الأخرة .( قواعد وفوائد على الأربعين النووية صـ 65

حديث (مَنْ حَجَّ هَذَا الْبَيْتَ فَلَمْ يَرْفُثْ وَلَمْ يَفْسُقْ رَجَعَ كَمَا وَلَدَتْهُ أُمُّهُ)

قال ابن حجر :

الرفث: يراد الجماع  , ويطلق ويراد به الفحش , ويطلق ويراد به خطاب الرجل  المرأة فيما يتعلق بالجماع

 وقد نقل من معنى الحديث كل واحد من هذه الثلاثة عن جماعة من العلماء والله أعلم )( الترغيب والترهيب 2/163)

حديث " الْعُمْرَةُ إِلَى الْعُمْرَةِ كَفَّارَةٌ لِمَا بَيْنَهُمَا، وَالْحَجُّ الْمَبْرُورُ لَيْسَ لَهُ جَزَاءٌ إِلاَّ الْجَنَّةُ)( رواه مالك والبخاري كتاب العمرة 2/198 ومسلم كتاب الحج3/496 

·       الحج جهاد الضعيف والنساء .

عائشة رضي الله عنها قالت: قلت: يا رسول الله نرى الجهاد أفضل الأعمال أفلا نجاهد؟ فقال: «لَا، لَكِنَّ أَفْضَلَ الْجِهَادِ حَجٌّ مَبْرُورٌ»)( رواه البخاري كتاب الحج 2/141)




س/ ما سبب في تقديم الحج على الصيام ؟.

قال الشيخ صالح آل الشيخ:

أن الصوم من حيث الجنس دلالته يشمل في الصلاة , فالصلاة حق البدن المحض عبادة , والزكاة عبادة تعلقت بالمال محضا , والحج عبارة تركيب من المال والبدن فصارت قسم ثالث مستقل

وأما الصوم فهو من حيث هذا الاعتبار مكرر كالصلاة وعلى هذا بنى البخاري صحيحه فجعل كتاب الحج مقدم على كتاب الصوم لأجل الحج عبادة مركبة من مال وبدن فهي جنس من حيث هذا الاعتبار جديد , ام الصيام سبق مثله وهو اقام الصلاة )( شرح الأربعين النووية للشيخ صالح آل الشيخ.)

 




5) صوم رمضان.

تعريف الصوم :

هو الإمساك عن سائر المفطرات من طلوع الفجر الثاني إلى غروب الشمس.

صوم رمضان فرض في السنة الثانية الهجرة

لقوله تعالى :( شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ۖ)( سورة البقرة :185)

أجمعت الأمة على أن الصيام أحد أركان الاسلام.

 
·       الترغيب في صوم رمضان:

  من صام رمضان مخلصا لله ـ مبتغيا ما أعده الله للصائمين غفر الله له ذنوبه .

حديث (مَنْ صَامَ رَمَضَانَ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ)(رواه البخاري 




س/ ماحكم من ترك بقية الأركان (الصيام , الزكاة , الحج) تهلوناً وكسلا وشهد ات لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله هل يطلق عليه مسمى الاسلام أم لا؟

اتفقوا العلماء :

لا يسلب عنه اسم الاسلام من ترك ثلاثة أركان تهاونا وكسلا وهي ( الزكاة ـ الصيام ـ الحج ) وهذا ما عليه الجمهور

حيث يرون أن بقية الاركان من تركها تهاوناً وكسلاً لا يكفر .( شرح الأربعين النووية للشيخ صالح آل الشيخ.
  

صلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى اله وصحبه أجمعين
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق