·
صفة العمرة.
الحمدالله
والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
هل يشترط الدخول إلى مسجد الحرام أن يدخل من باب معين؟
لا يشترط ـ فإنه
يدخل باب المسجد كما يدخل أي باب من أبواب المسجد يقدم رجله اليمنى ـ ويقول : (بسم
الله ,اللهم صل على محمد, اللهم افتح أبواب رحمتك ,ويتجه إلى الحجر الأسود ليطوف.
س/ هل يصلي المعتمر تحية المسجد؟
لا يصلي تحية المسجد
ـ فانه إذا دخل المسجد للطواف أغناه الطواف عن تحية المسجد, أما إذا دخله للصلاة أو
الذكر أو القراءة فإنه يصلى ركعتين , كما لو دخل أي مسجد آخر.
س/ ماذا يبتدئ المعتمر؟
يبتدئ بطواف العمرة
ـ وهذا يشمل عمرة تمتع أو عمرة مفردة.
فالعمرة المفردة :
هو الذي يعتمر
في أي شهر من شهور السنة.
العمرة التمتع:
هو الذي يعتمر
في أشهر الحج ناويا الحج من عامه.
• صفة الطواف.
• يطوف مضطبعاً:
أن يجعل وسط ردائه تحت عاتقه
الإيمن وطرفيه على عاتقه الإيسر .
• يحاذي الحجر الأسود ـ الحجر الأسود: هو الذي في الركن الشرقي الجنوبي من الكعبة ويوصف
بالأسود لسواده .
حديث:(أنه نزل
من الجنة أشد بياضا من اللبن ,ولكن سودته خطايا بني آدم )( أخرجه أحمد 4/223, قال الترمذي :حسن صحيح (فإن كان صحيحا وفلا غرابه,أن
يكون نازلاً من الجنة ,وإن لم يكن الحديث صحيح فلا إشكال فيه) الشرح الممتع 7/269)
• يستلمه ـ أي يمسحه بيده وهذا هو الإستلا م ويقبله لأنه ثبت عن النبي عليه
الصلاة السلام .
س/ هل تقبيل الحجر محبة له أم تعظيما له؟
لاشك تعظيماً له. ولهذا لما قبل عمر بن الخطاب الحجر الأسود قال
:(إني لأعلم أنك حجر لاتضر ولا تنفع, ولولا أني رايت النبي صلى الله عليه وسلم يقبلك
ما قبلتك)( أخرجه البخاري في الحج
(1605)ومسلم في الحج (1270))
أن كونه يتبرك
به ثم يمسح بها بدنه فهذا من البدع.
س/ مالحكم إذا شق الاستلام والتقبيل ؟
يستلمه بيده ويقبل
يده , وإن شق اللمس أشار إليه.
س/ ماهي كيفية الإشارة؟ هل كما يفعل العامه أن تشير إليه كأنما
تشير إلى الصلاة؟
لابل الإشارة باليد
اليمنى , وعند الإشارة يستقبله , وإن شق مع كثرة الزحام , فلا حرج أن يشير وهويسير.
• ويجعل البيت عن يساره ,لفعل النبي عليه السلام.
• ويطوف سبعاً, يرمل ثلاث الأشواط الاولى
ويمشي أربعاً.
س/إذا لم يتيسر الرمل ثلاث الأشواط الأولى ماذا يفعل ؟
إذا لم يتيسر الرمل
في الثلاث الأولى ,لإزدحام الناس فلا يقضي لأن الرمل سنة في الأشواط الثلاثة الاولى
ـ وأن لم يتيسر فلا يرمل الأشواط الأخيرة لأنه خلاف السنة.
*ويقول عند أول
إستلام الحجر بداية الطواف بسم الله ـ الله أكبر ,أما بقية الطوافات يقول الله أكبر
فقط.
* ويقول بين الركن
اليماني والحجر الأسود (ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة وقنا عذاب النار )
* الطهارة في الطواف.
س/ هل أشتراط الطهارة عند الطواف بالبيت هل من الطهارة الكبرى
كالحيض ...أم الطهارة الصغرى ؟
خلاف , القول الأول :
الجمهور قالوا
,لا يصح الطواف إلا بوضوء.
القول الثاني ,شيخ الإسلام ابن تيمية:
لا يجب الوضوء
في الطواف وأعتماد حديث :(الطواف بالبيت صلاة إلا أن الله أباح فيه الكلام)إنما صح
موقوفاً عن ابن عباس ـ أما عن النبي فلا يصح ,ولاشك أن الطهارة في الطواف الأكمل, أما
أن جعل ذلك شرط حتى ولو في أضيق الأحوال يتوقف الإنسان من هذا.( من كتاب تعليقات على كتاب الحج من صحيح مسلم للشيخ محمد العثيمين
رحمه الله.)
لو أحدث أثناء
طوافه في زحام شديد فالقول بأن يلزمه ويذهب ويتوضأ ثم ياتي إلى هذا الزحام الشديد ـ
ففيه مشقة شديدة وإلزام الناس بما فيه مشقة بغير دليل .
*يقول الشيخ محمد العثيمين رحمه الله:
لا يشترط في الطواف
الطهارة من الحدث الأصغر ,لكنها بلا شك أفضل وأكمل وأتباعاً لسنة النبي عليه السلام.( الشرح الممتع على زاد المستقنع للشيخ محمد العثيمين 7/300)
• ويطوف سبعاًـ وإذا شك في عددهن ـ عليه أن يعمل يغلبه الظن كالصلاة وعلى هذا فيجعلها
سته ويأتى بالسابع.
• بعد إنتهى من الطواف ـ يصلي ركعتين خلف مقام إبراهيم.
وينبغي إذا تقدم
أن يقرأ (واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى )(البقرة :125
س/ ماسبب تسميته مقام إبراهيم ؟
لأنه قام إبراهيم
عليه السلام ـ حين أرتفع بناء الكعبة فبنى عليه
وقيل : أن موضع
قدمه كان بيناً في هذا الحجر .لكن لطول السنين , كثره مايتمسح به الناس زال موضع القدمين.
س/ هل يصلي الركعتين قريبا من المقام أو بعيد عنه وأيهما أفضل
؟
كلما قرب من المقام
كان أفضل , إلا أنه إذا دار الأمر بين أن يصلى قريبا مع كثره حركته لرد المارين أو
مع التشويش , وبين أن يصلى بعيداً عن المقام ولكن بطمأنينة فأيهما أفضل ؟الثاني أفضل
.
س/ ماذا يسن أن يقرأ في الركعتين ؟
جاءت السنة / أن
يقرأ في الأولى (قل يا أيها الكافرين )والثاني (قل هو الله أحد)لأنهما سورتا الإخلاص.
• يبدأ السعي .
ـ يخرج إلى الصفا
من بابه لأنه أيسر , فيصعد حتى يرى البيت ,
أ/ ويسن إذا دنا من الصفا قرأ (إن الصفا والمروة من شعائر الله.....)( البقرة : 158)
ب/ يكبر ثلاثا , يقول الله أكبر وهو رافعا يديه ثلاث مرات ويقول ماورد:(لا إله إلا
الله وحده لا شريك له ,له الملك, وله الحمد ,وهوعلى كل شي قدير. لا إله إلا الله وحده
,أنجز وعده . ونصر عبده , وهزم الأحزاب وحده ,ثم يدعو.....وينزل متجهاً إلى المروة.
ـ بين العلمين ـ يسعى سعيا شديداً بقدر مايستطيع لكن بشرط : ألا يتأذى أو يؤذي
, إذا خاف من الأذية فأنه يمشي.
س/ مالحكمة من هذا السعي؟
أصل السعي:
أن يتذكر الإنسان
حال أم إسماعيل أنها كانت تسعى سعيا شديداً حتى تصعد لتتمكن من مشاهدة أبنها بعدما
نفذ الماء والطعام الذي معها , وبقيت لتسمع وتتحسس على المروة ولم تسمع شيئاً حتى أتممت
سبعا مرات , ثم أحست بصوت , فإذا جبريل نزل بأمر الله فضرب بجناحه أو برجله الأرض فكان
زمزم الآن.
ففرحت فرحاً, وجعلت
تحجر الماء , وخاف أن يتسرب وينفذ.
حديث :(يرحم الله
أم إسماعيل لو تركت زمزم لكان عيناً معيناً)
والآن ليس فيه
واد لكن فيه علامه على هذا الوادي وهو العلم
الأخضر.
س/ هل السعي مثل الطواف دورة كاملة؟
لا , بل نصف دورة
من الصفا إلى المروة سعيه, ومن المروة إلى نصف دورة من الصفا إلى المروة سعيه أخرى
.
س/ هل يشترط في السعي الطهارة ؟
لا يشترط ـ فلو
سعي محدثا , أو سعي وهوجنب , أو سعت المرأة وهي حائض, فان ذلك مجزئ ,لكن الأفضل أن
يسعى على طهارة.
• إذا كان الساعي
متمتعاً لاهدي معه قصر من شعره , والتقصير هنا أفضل من الحلق , من أجل أن يتوفر الحلق
للحج , ولهذا يحل .
•أما إذا كان معه
هدى فانه لا يحل إلا يوم العيد)( الشرح الممتع على زاد المستقنع للشيخ محمد العثيمين 7/ 313)
•وبهذا تنتهي العمرة.
س/ متى يقطع المتمتع التلبية ؟
إذا شرع في الطواف.
س/ متى يقطع القارن والمفرد التلبية ؟
عند رمي جمرة العقبة
يوم العيد ,حديث (أنه لم يزل يلبي حتى رمي جمرة العقبة )( أخرجه البخاري 2/ 146 ,ومسلم (1280))
س/ هل طواف القدوم واجب على القارن والمفرد؟
ليس بواجب على
القارن والمفرد.
س/ ماسبب تسمية طواف القدوم ؟
لأنه أول مايفعل
عند قدوم الإنسان إلى مكه.( الشرح الممتع على زاد المستقنع للشيخ محمد العثيمين 7/ 268)
وصلى الله على نبينا محمد
وعلى آله وصحبه أجمعين
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق