الجمعة، 3 أكتوبر 2014


 

* أنواع النسك.

الحمد الله والصلاة والسلام على رسول وعلى آله وصحبه أجمعين

• أنواع النسك:

التمتع      القارن         المفرد.

أفضلها:

التمتع إلا لمن ساق الهدي فالقارن أفضل.

حديث :(أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر أصحابه حين فرغوا من الطواف والسعي أن يحلوا , ويجعلوها عمرة إلا من ساق الهدي)

لأن ماسقى الهدي لا يحل إلا في يوم العيد ولا يمكن أن يتمتع .

س/ لماذا التمتع أفضل الإنساك؟

لأن النبي عليه السلام أمربه.

أنه أيسر للمكلف.

أكثر عملاً ـ لأن الإنسان يأتي به بعمرة تامة وبحجة تامة .


 


• التمتع:

يحرم بالعمرة في أشهر الحج ثم يتحلل منها وإذا جاء يوم الترويه وهو يوم الثامن من ذى الحجه أحرم للحج

*ويقول عند التلبيه (لبيك عمرة متمتعاً بها إلى الحج)

ـ سمي تمتع لأن الرجل بعمرة إلى الحج.

 

 

 

 

 

• القارن:

(أهل بعمرة وحج)

إذا وصل مكه طاف وسعى ولم يحل يبقى على إحرامه إذا كان يوم العيد حل مع الذين يحلون مايحل إلا  بعد رمي جمرة العقبة والحلق والتقصير

ويقول عند التلبية (لبيك عمره وحجة ).

• القارن له صفتان:

1)   أن يحرم بالعمره والحج جميعاً ويقول(لبيك عمرة وحجاً)

يطوف ويسعى ويبقى على إحرامه حتى العيد فيحلل بعد رمي جمرة العقبة ويحلق ويقصر التحلل الأول .

2)أن يحرم بالعمرة ثم يدخل الحج عليها قبل شروعه في الطواف: وهذا وقع لأم المؤمنين عائشة أحرمت بالعمرة فحاضت فأمرها النبي عليه السلام أن تحرم بالحج وقال :(طوافك بالبيت وسعيك بالصفا والمروة يسعك لحجك وعمرتك)( شرح كتاب الحج من بلوغ المرام للشيخ محمد العثيمين رحمه الله.)

س/ أيهما أفضل أن يسوق القارن الهدي ويقرن أولا يسوق ويتمتع ؟

خلاف بين العلماء:

1/ منهم من قال : الأفضل أن لا يسوق ويتمتع لأن النبي عليه الصلاة السلام.

قال لأصحابه:(لو استقبلت من أمري ماستدبرت ماسقت الهدي ولأحللت معكم)

2/ منهم من قال .

سوق الهدي والقارن أفضل لأن فعل النبي عليه الصلاة السلام

*وأجابوا عن قوله عليه السلام(و استقبلت من أمري.......)

هذا الظاهر مجرد خبر وليس تمني.

من أجل أن يطيب قلوب أصحابه أي (لو علمت بأن الأمرسيبلغ منكم مابلغ حتى يشق عليكم هذه المشقة , ماسقت , الهدى ولأحللت معكم)

كان الرسول عليه السلام يترك الإختيار مراعاة لإصحابه.

الصحيح: الأفضل التمتع إلا من ساق الهدي فالقارن أفضل ليجمع بين قول النبي عليه السلام وفعله.( شرح كتاب الحج من بلوغ المرام للشيخ محمد العثيمين رحمه الله)



 


 

س/ مالفرق بين القارن والإفراد؟

* يتساويان في الأفعال.

* ويفترقان

أن القارن عليه هدى

أن المفرد ليس عليه هدي.

أن القارن يحصل له عمره وحج ,أما المفرد حج فقط.( شرح كتاب الحج من بلوغ المرام للشيخ محمد العثيمين رحمه الله.)

س/ مالفرق بين القارن والمتمتع؟

يتفق القارن مع المتمتع كل منهما له هدي.

يختلفان ـ أن المتمتع يأتي بعمرة مستقلة وحج مستقل.

والقارن يأتي بحج أندمجت فيه العمرة.( شرح كتاب الحج من بلوغ المرام للشيخ محمد العثيمين رحمه الله.)
 
 

س/ ماحكم الإنتقال من نسك لآخر؟

أنه من الممكن أن يحرم الإنسان أولا بعمرة , ثم يدخل الحج عليها قبل الشروع في طوافها فيكون أنتقل من العمره الى الجمع بينها وبين الحج , ويمكن أن ينتقل من الحج المفرد أو القران إلى عمره ليصير متمتعاً.

س/ حكم التحول من التمتع إلى الإفراد؟

لا يجوز ولا يمكن.

وإنما يجوز أن يتحول من الإفراد إلى التمتع ,بمعنى أن يكون محرماً بالحج مفردا , ثم بعد ذلك يحول إحرامه بالحج إلى عمرة ليصير متمتعاً.( من كتاب فقه العبادات للشيخ محمد العثيمين صـ301ـ302  )

س/ ماحكم من أخذ نقود ليحج عن غيره ,وليس في نيته إلا جمع الدراهم؟

حرام عليه ,ولا يحل له ان ينوى بعمل الأخرة شيئاً من الدنيا .(من كتاب فقه العبادات للشيخ محمد العثيمين صـ301ـ302 

س/ مالحكم إذا عجز عن إكمال النسك فماذا يصنع ؟

لا يخلو من حاليين:

1/ أن يكون عجزه بصد عدو ـ فهذا يحلق وينحر هديه ويحل من إحرامه وإن كان فريضة يلزمه أداء الفريضه بالأمر الأول ـ لا قضاء بما احصر به.

2/ أن يكون عجزه مرض أو ذهاب تفقه ـ يحل بهذا الإحصار بعد أن ينحر هديا ويحلق راسه ولا يلزمه قضاء إلا إذا كان لم نودي الفريضه فإنه يؤدي الفريضه ـ هذا إذا ماشترط أما إذا كان قد اشترط في بداية الإحرام (إ ن حبسني حابس.....)فإنه يحل من أحرامه ولا شي عليه.( من كتاب فقه العبادات للشيخ محمد العثيمين صـ301ـ302  )

وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
 
 
 
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق