·
صفة الحج.
الحمد
الله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله صحبه أجمعين
• يوم التروية ـ (وهو يوم الثامن من ذي الحجة)
س/ لماذا سمي يوم التروية ؟
لأن الناس كانوا
فيما سبق يتروون الماء فيه , لأن منى في ذلك الوقت لم يكن فيها ماء.
فهم يتأهبون بسقي
الماء للحج في المشاعر في هذا اليوم.
• من اليوم الثامن إلى اليوم الثالث عشر كلها أسماء:
ـ الثامن : يوم التروية.
ـ ا لتاسع: يوم عرفة.
ـ العاشر : يوم النحر.
ـ الحادي عشر : يوم القر.
ـ الثاني عشر : يوم النفر الأول.
ـ الثالث عشر : يوم النفر الثاني.
س/ متى يحرم في هذا اليوم (يوم التروية)؟
يسن أن يحرم قبل
الزوال ـ ولا يشترط أن يحرم من مكه ,بل يحرم من مكانه الذي هو نازل فيه .حديث (خرج
لظاهر مكه الأبطح ونزل هناك ، وأحرم الناس من هذا المكان )( أخرجه البخاري 3/506 فتح,ومسلم
8/165 نووي)
س/ هل يصح أن يتقدم بالإحرام قبل يوم الترويه ؟
لا يصح أن يتقدم
بالإحرام عن اليوم الثامن .
·
يبيت بمنى .
يبيت بمنى ليلة
التاسع ـ وعلى هذا يصلى الظهر والعصر والمغرب والعشاء كلها في منى قصراً لا جمعاً
لأن النبي عليه
السلام لم يكن يجمع في منى وإنما جمع في عرفة وفي مزدلفة.
س/ لماذا سميت منى ؟
سميت منى لكثرة
مايمنى فيها من الدماء ـ أي مايراق فيها من الدماء.
• اليوم التاسع (يوم عرفة ).
1/ إذا طلعت الشمس سار إلى عرفة ـ وينزل أولاً بنمرة
س/ هل النزول بنمرة سنة أم راحة ؟
أن النزول سنة
, فينزل بها أن تيسر وهي معروفة الآن , وبعض الحجاج ينزلون فيها . حديث : (ضربت له
القبة في نمرة )( أخرجه أحمد 6/187)
2/ ينزل إلى أن تزول الشمس ,فإذا زالت الشمس ركب من نمرة إلى عرفة ثم يستمع إلى الخطبة
.
س/ هل عرفات معروفة الحدود الآن ؟
نعم ـ عرفات لها
حدود معروفة ـ وفي السنوات الأخيرة لما كثر مخالفة الناس في الموقف ووقوفهم خارج الحدود
عرفة , جعلت الحكومة السعودية علامات واضحه بنسبة كبيرة .
س/ هل يقف الحاج في بطن عرنة ؟
لا ـ لأن النبي
عليه السلام (كل عرفة موقف , وارفعوا عن بطن عرنة )( أخرجه أحمد 4/82)
فلا يجوز الوقوف
فيها ومن وقف فيها فحجه غير صحيح ,لأن هذا ليس من عرفة شرعاً.
ـ ويسن أن يجمع
بين الظهر والعصر جمع تقديم.
س/ هل المراد الوقوف بعرفة الوقوف على القدمين ؟
المراد بالوقوف
المكث , لا الوقوف على القدمين .
س/ فلو أن الحاج لم ينزل في منى اليوم الثامن ,وذهب إلى عرفه
راساً فهل يصح حجه؟
نعم يصح حجه.
3/ وقوف بعرفة يكون اتجاهه إلى القبلة لأن كل العبادات الأفضل أن تستقبل القبلة
*مسالة صعود الجبل .
1ـ إذا صعد ه تعبداً فصعوده ممنوع لأنه بدعة .
2ـ إذا صعده تفرجاً, فهذا جائز مالم يكن قدوة يقتدي بها الناس فيكون ممنوعاً.
3ـ إذا صعده إرشاداً للجهال فصعوده مشروعاً.
4/ ويكثر من الدعاء.
لقول النبي عليه
السلام:( خير الدعاء دعاء يوم عرفة وأفضل ماقلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله
......)
س/ هل الأفضل أن يدعوكل واحد نفسه أو أن يجعل إماماً يدعولهم؟
الأفضل كل إنسان
يدعو لنفسه .
س/ مالحكم لو دفع من عرفه قبل الغروب؟
إذا تعمد المخالفه
يلزمه الدم .
أما إذا كان جاهلا
ً ودفع قبل الغروب وقيل له لا يجوز ـ فرجع ولو بعد الغروب فإنه ليس عليه دم .
س/ مالحكم من وقف بعرفة ليلاً هل يصح أم لا ؟
من لم يأت إلى
عرفة إلا بعد غروب الشمس فإنه يجزئه لعموم حديث : (وقد وقف قبل ذلك بعرفة ليلاً أو
نهاراً فقد تم حجه وقضى نفثه).
• المبيت بمزدلفة
ـ يدفع بعد الغروب
إلى مزدلفة بسكينة , لأن النبي عليه السلام دفع بسكينة .
ـ من قبل كان الناس
إذا نفروا أسرعوا , والإسراع له وجه ,لأن الدروب وعرة ,والليل قد أسدل بظلامه فكانوا
يحرصون على السرعه من أجل مبادرة الوقت.
*ويجمع بين صلاة
المغرب وصلاة العشاء جمع تأخير.
س/ مالحكم لو صلى المغرب والعشاء في الطريق قبل أن يصلوا إلى
مزدلفة؟
صلاته صحيحه ,لعموم
حديث (وجعلت لي الأرض مسجداً وطهوراً) وهذا هو الصحيح.
س/ لماذا قال النبي عليه السلام لإسامة (الصلاة أمامك)؟
وجه ذلك. لو وقف
ليصلي وقف الناس ولو أوقفهم في هذا المكان وهومشرئبون إلى أن يصلوا مزدلفة لكان في
ذلك مشقه عليهم ربما لا تحمل , فكان عليه السلام هديه الرفق والتيسير.
س/ مالحكم المبيت في مزدلفة ؟
خلاف بين العلماء :
الصحيح: أنه واجب يجبر بالـدم.
س/ متى يدفع من مزدلفة ؟
له الدفع بعد منتصف
الليل
الدليل: أن النبي عليه السلام (أذن للضعفة أن يدفعوا من
مزدلفة ليلا)( أخرجه البخاري في الحج 2/178, ومسلم في الحج (1291))
إذا انتصف الليل
فقد مضى أكثر الليل في مزدلفة, وإذا أمضى أكثر الليل أجزاه.
س/ مالحكم إذا دفع قبل منتصف الليل؟
عليه دم لأنه ترك
واجبا , وهذا الدم جبران يتصدق بها على فقراء في مكه.
س/ مالحكم لو وصل إلى مزدلفة بعد الفجر ؟
عليم دم , لأنه
لم يبيت بها.
الخلاصة:
*إذا دفع قبل منتصف
الليل فعليه دم .
*إذا دفع بعد منتصف
الليل فلا شئ عليه.
*إذا وصل إلى مزدلفة
بعد الفجر فعليه دم .
س/ الدفع في آخر الليل هل يختص بأهل الأعذار أو هو عام؟
خلاف بين العلماء
والراجح:
يقول الشيخ محمد العثيمين :
أنه ليس بواجب
أن يبقى إلى صلاة الفجر , ولا سيما في هذه الأزمان مع كثرة الناس والزحام والمشقة
.
لكن الأفضل:
أن يبقى إلى أن
يصلي الفجر , ويسفر جداً, ثم ينصرف.( الشرح الممتع على زاد المستقنع للشيخ محمد العثيمين 7/345)
• المشعر الحرام.
س/ ماهو المشعر الحرام ؟
هو جبل صغير معروف
في مزدلفة وعليه المسجد (مسجد مزدلفة ) بعدما صلى النبي عليه السلام الصبح أتى المشعر
الحرام راكبا وقال : (وقفت هاهنا وجمع كلها موقف )جمع أي : مزدلفة.
س/ لماذا سميت جمع؟
لأن الناس في الجاهلية
يجتمعون فيها كلهم , وفي عرفات لا تجتمع قريش مع غيرهم لأنهم يقفون في مزدلفة لا يخرجون
إلى عرفة , فسميت جمعاً لأنها تجمع الناس كلهم .
س/ لماذا وصف أنه مشعر الحرام ؟
لأن هناك مشعراً
حلالاً وهو عرفات.
ومشعر حرام ـ مزدلفة
ـ ووصف بالحرام لأنه داخل حدود الحرم.
س/ ماذا يفعل الحاج عند المشعر الحرام ؟
يقف عنده ويحمد
الله ويكبره ويدعوا الله رافعا يديه إلى أن يسفر الصبح جداًـ وهو مستقبل القبلة.
قال تعالى :(فاذكروا
الله عند المشعر الحرام )( البقرة :197)
بعد أن يسفر الصبح
ويرى الناس بعضهم بعضا يذهب قبل أن تطلع الشمس.
•إذا بلغ وادي محسر أسرع السبب في ذلك؟
أقوال منها:
أسرع لأن الله
أهلك فيه أصحاب الفيل , لأن المشروع للإنسان إذا مر بأراضي العذاب أسرع.
(لا تدخلوا على
هؤلاء المعذبين ,إلا أ، تكونوا باكين أن يصيبكم ماأصابهم).
• رمي الجمرة .
س/ من أين يأخذ الحصى ؟
من السنة: أن الرسول
عليه الصلاة السلام أخذ الحصى من عند الجمرة . لأنه: (أمر ابن عباس أن يلقط له الحصى
وهو يقول له :لأمثال هؤلاء فارموا)( أخرجه أحمد 1/ 268)
س/مالحكم أخذ الحصى من عند مزدلفة؟
ليس مستحب , وإنما
استحبه بعض المتقدمين لأجل أن يبدأ برمي جمرة العقبة من حين أن يصل إلى منى .
س/ هل يشترط غسل الحصى ؟
لا يشترط والصحيح
أن غسله بدعة لأن النبي عليه السلام لم يغسله.
س/ ماهي كيفية أخذ الحصى وكم العدد؟
الصحيح يأخذ الحصى
كل يوم في يومه من طريقه وهو ذاهب إلى الجمرة .
س/ ماحجم الحصى المطلوب؟
أنها أكبر من الحمص
ودون البندق.
س/ كم حصاة يرمي؟
سبع حصيات إقتداء
بالرسول عليه السلام.
س/ ماكيفية الرمي؟
يرميها متعاقبات
ـ واحدة بعد الأخرى.
س/ مالحكم لو وضع الحصى وضعاً؟
لا يجزئ لابد من
الرمي.
س/ هل يرمي الحصيات متوالية أم متفرقة ؟
يجوز أن يرميها
متوالية أو متفرقة ـ لكنها عبادة واحدة المكونة من عدد أن تكون متوالية .
س/ هل لابد أن يرمي الشخص العمود القائم ؟
لا ـ بل المقصود
أن تقع في الحوض سواء ضربت في العمود أم لا.
س/ماذا يقول عند كل رمية ؟
يكبر مع كل حصاة
,لتعرف الحكمة من رمي الجمرات .
حديث :(أنما جعل الطواف بالبيت وفي الصفا والمروة ورمي الجمار لإقامة ذكر
الله)
فالحكمة : إقامة ذكر الله , وتعظيم الله عز وجل , وإتمام التعبد.
س/ هل يدعو بعد رمي الجمرة ؟
لا يقف بل ينصرف
إلى المنحر كما فعل النبي عليه الصلاة السلام.( أخرجه مسلم (1218)
س/ هل يستمر في التلبية ؟
يقطع التلبية قبلها
(لم يزل يلبي حتى رمى جمرة العقبة )( أخرجه البخاري (1670)ومسلم (1281)
لأته شرع له ذكر
آخر وهو التكبير.
س/ متى يرمي؟
الأفضل : أن يرمي
بعد طلوع الشمس من يوم النحر , ويجزي بعد نصف الليل ليلة النحر وأنه يجزي مطلقا للقوي
والضعيف والذكر والأنثى.
س/ مالحكم الذين ينشغلون بالمصالح العامة من جنود الأمن وغيرهم
إذا تركوا المبيت وأخرو الرمي؟
يجوز لهم أن يتركوا
المبيت بمنى وأن يؤخروا الرمي إلى آخر يوم.
س/مالحكم من لم يستطيع الرمي ابداً؟
القول الاول:
يسقط عنه الرمي
ـ لأن الرمي واجب والواجب يسقط بالعجز عنها.
القول الثاني:
إذا عجز فإنه يؤكل
ويستنيب واستدلوا أن الحج تجوز الإستنابة في جميعه عند العجزة ففي بعضه أولى.
الصواب "القول الثاني (شرح كتاب الحج من بلوغ المرام للشيخ محمد العثيمين رحمه الله.)
س/ هل يلزم أن يرمي الجمرات الثلاث عن نفسه أولا ثم يرجع إلى
الاولى لمن استنابه؟
خلاف بين أهل العلم.
الصواب : أن يرمي
الرجل عن نفسه وعن مؤكله في آن واحد.ذكر الشيخ السعدي , وابن باز , وابن عثيمين رحمهم
الله.( شرح كتاب الحج من بلوغ المرام للشيخ محمد العثيمين رحمه الله.
• يوم النحر (يوم العيد).
س/ ماذا يفعل في يوم النحر؟
1ـ ينحر هديه إذا
كان معه أبلاً ـ ومن أهدى بقر أو غنم نقول: أذبح ,ولم يكن معه هدي ذهب واشترى من السوق
ونحره.
2ـ يحلق أو يقصر من
جميع شعره , الحلق أفضل لأن النبي عليه السلام :(دعا للمحلقين ثلاثاً وللمقصرين مرة
)( أخرجه البخاري (1728) , ومسلم (1302))
أما التقصيرـ لا
بد أن يقصر من جميع راسه.
س/ ماكيفية تقصير المراة ؟
تقصر المرأة قدر
أنملة ـ أي تمسك ضفائر راسها أو بأطرافه وتقص قدر أنملة. مقدار (2)سم تقريبا.
3ـ بعد الرمي
, والنحر , والحلق أو التقصير حل له كل شئ إلا النساء.
• طواف الإفاضة .
يسن لأن النبي
عليه الصلاة والسلام أفاض إليها في الضحى من يوم النحر.
س/ هل يجوز له تاخيره؟
الصواب : أنه لا يجوز له تاخيره عن شهر ذي الحجة , إلا إذا كان هناك عذر
كمرض لا يستطيع معه الطواف لا ماشيا ولا محمولاً.
أما إذا كان لغير
عذر , فأنه لا يحل له أن يؤخره ,بل يجب أن يبادر به قبل أن ينتهي ذي الحجة.
س/ هل يجب أن يطوف في يوم العيد؟
يسن له يوم العيد
, وله تاخيره, ويبقى على حله الأول إذا أخر طواف الإفاضة عن يوم العيد.
*يسعى بين المتمتع
لأنه يلزمه طوافان وسعيان .
س/ مالحكم من لم يكن سعي مع طواف القدوم ؟
فأنه يعيد السعي
لأن القارن والمفرد يجوز لهما أن يقدما سعي الحج بعد طواف القدوم ويجوز له أن يؤخر.
الأفضل:
أن يقدم السعي
نعد طواف القدوم لأن النبي عليه السلام قدمه.
*يحل له كل شئ
حتى النساء.
* ماء زمزم.
يشرب من ماء زمزم
ويتضلع (أي يملى بطنه حتى يمتلئ مابين أضلاعه)من هذا الماء لأن هذا الماء خير .
حديث :(إن آية
مابين أهل الإيمان والنفاق التضلع من ماء زمزم )( أخرجه ابن ماجه (1017)وقال البوصيري (اسناده صحيح ))
ـ بعد شرب ماء
زمزم ـ يدعوبما ورد.(يقول : بسم الله , اللهم اجعله لنا علماً نافعاً ورزقا واسعاً,ورياً,
وشفاء من كل داء , واغسل بها قلبي واملأه من خشيتك)
• المبيت بمنى .(اليوم الحادى عشر).
ثم يرجع يبيت بمنى
ثلاث ليالي.
ـ يرمي الجمرة الأولى
بسبع حصيات ويجعلها على يساره .
ـ ثم يتاخر قليلاً
ويدعو طويلاً.
ـ ثم الوسطى , يجعلها
عن يمينه والقبلة أمامه .
ـ ثم جمرة العقبة
ويجعلها عن يمينه ويستبطن الوادي.
الصحيح: أن يرمي مستقبل القبلة في الأولى , والوسطى , والجمرة .
ـ ويدعو بعد الأولى
والوسطى أما بعد جمرة العقبة لا تقف.
ـ ويفعل هذا في كل
يوم من أيام التشريق بعد الزوال.
س/ هل يجوز أن يؤخر رمي الجمرات إلى آخر يوم ؟
لا يجوز إلا في
حاله واحده من منزلة بعيد ويصعب عليه أن يتردد كل يوم لا سيما في أيام الحر والزحام
. فهنا لا باس أن يؤخر الرمي إلى آخر يوم ويرميه مرة واحده.
س/ مالحكم من آخر رمي الجمرات عن أيام التشريق؟
عليه دم جبران
ـ ولو لعذر , فإن كان لعذر يسقط عنه الإثم أم الدم فلا .
س/ مالحكم من لم يبيت بمنى ليلة من الليالي ؟ أو ليليتن أو
ثلاثا ؟
ـ ترك ليلة ليس عليه دم ـــ عليه اطعام مسكين.
ـ ترك ليليتن إطعام مسكينين وقيل دم .
ـ ترك ثلاث ليال عليه دم.
س/ متى يخرج من أراد أن يتعجل في يومين ؟
اليومين :الحادى عشر والثاني عشر (واذكروا الله في أيام معدودات ,فمن تعجل
في يومين )( سورة البقرة :230)
ـ وبعض العوام يظنون أن المراد (من تعجل في يومين ) يوم العيد ويوم الحادى عشر لكن
هذا غلط.
ـ يخرج قبل أن تغرب الشمس ليصدق عليه انه خرج في يومين.
إذا لم يخرج قبل
غروب الشمس لزمه المبيت ليلة الثالث عشر ,والرمي من الغد بعد الزوال.
• طواف الوداع
إذا أراد الخروج
من مكه لم يخرج حتى يطوف للوداع .
لقول ابن عباس :(أمر الناس أن يكون آخر عهدهم بالبيت , إلا أنه خفف عن الحائض)( أخرجه البخاري في الحج 2/195 , ومسلم في الحج (1327))
س/ مالحكم إذا طاف للوداع ثم خرج إلى متى ورمى الجمرات ثم غادر
؟
هذا خطا ومن الجهل
عليه إعادة الطواف .
س/ مالحكم لو انتظر رفقه؟
لا يلزمه إعاده
ولو طال الوقت.
س/ مالحكم لو طاف ثم اشترى وباع للتجاره؟
فأنه يعيد الطواف.
س/ مالحكم لو اشترى حاجه أو باع حاجة في طريقه أو هدايا لأهله
لا تجارة ؟
لا بأس به ـ على
أننا نرغب أن يكون شراؤه قبل الطواف.
س/ هل يلزم للحائض الرجوع بعد أن طهرت ؟
لا يلزمها .
س/ هل يلزم للحاج أن تركه ان يرجع ويطوف؟
أن شق الرجوع ولم
يرجع عليه دم ولا آثم
ولم يشق الرجوع
ولم يرجع فعليه دم ولزمه الأثم لأنه تعمد ترك واجب .( الشرح الممتع على زاد المستقنع للشيخ محمد العثيمين 7/399)
س/ هل يسقط على الحائض طواف الافاضة ؟
خلاف بين أهل العلم
.
لكن شيخ الاسلام ابن تيمية :
لا يمكن لها أن
ترجع ولا يمكن أحد أن ينتظرها ـ ففي هذه الحالة تتلجم أي تضع حفاظه على فرجها وتطوف
ويكون هنا طوافها للضرورة أما إذا كانت في مناطق المملكة ويمكنها ان ترجع ـ فلترجع
.( تعليقات على كتاب الحج من صحيح مسلم محمد العثيمين رحمه الله)
س/ هل يصح للإنسان الذى عليه دين أو أقساط أن يحج ليقضي الفريضة؟
من نعمة الله يصح
لإنسان الذي عليه دين ماعليه حج أصلا .
وعلى هذا :
إذا كان آمنا من
نفسه إذا حل القسط عنده مايوفي به وعنده مال يستطيع ان يحج به فليحج,
أما إذا كان غير
ذلك فلا حج عليه.( تعليقات على كتاب الحج من صحيح مسلم محمد العثيمين رحمه الله)
س/هل يقاس على الحائض الذى يسقط عنها طواف الوداع يقاس عليها
النفساء ؟
خلاف: لكن الجمهور : يرون ان النفساء كالحائض لا تطوف بالبيت , ويردون على الحديث ـ
أنه من باب التغليب.( شرح كتاب الحج
من بلوغ المرام للشيخ محمد العثيمين رحمه الله.)
س/ مالحكم اذا اشترى أو تغدى أو تعشى وهو قد طاف طواف الوادع؟
هذه الاشياء الخفيفة
لا تضر.
س/ سقوط طواف الوداع عن الحائض ـ لعذر شرعي هل يلحق العذر الشرعي
بالعذر الحسي؟؟ كما لو كان الانسان مريضا ؟
لا ـ لان النبي
عليه السلام قال لام سلمة : وهي مريضة طوفي وراء الناس وأنت راكبه ) فلم يسقط هذا عن
المرض, فإذا كان الانسان عاجزا فإنه يحمل , ولو فرض انه لا يمكن حمله هنا نقول بالسقوط لان هذا عذر لا يمكن معه الفعل كالحيض.( شرح كتاب الحج من بلوغ المرام للشيخ محمد العثيمين رحمه
الله.)
صلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق