الاثنين، 20 أكتوبر 2014


* بيان اعتقاد أهل السنة و الجماعة في بعض صفات الله واعتقاد الطوائف الأخرى.

الحمد الله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

1/ الوجه:

هو وجه حقيقي يليق باللـــــه       

قول أهل البدع :الوجه بمعنى الذات

أدلتهم: قال تعالى : (وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ) سورة الرحمن ( 27 )  

الرد عليهم:

1 ـ الأحاديث التي فيها التصريح بالوجه

منها حديث ( حجابه النور لو كشفه لأحرقت سبحان وجهه ماانتهى  إليه بصره)(رواه مسلم في كتاب الإيمان)

2- خلاف ظاهر النصوص ، ليس عليه دليل صحيح.( من شرح كتاب لمعة الاعتقاد الهادي إلى سبيل الرشاد للشيخ صالح آل الشيخ).

 
 

2/ اليد:

له يدان كما وصف نفسه سبحانه .( ورد لفظ يد واحدة ( تبارك الذي بيده الملك ) وإنما إضافة الجنس،ورد جمع ( مما عملت أيدينا ) يراد به التعظيم ).        

قول أهل البدع :اليد بمعنى  النعمة أو القدرة

الرد عليهم:          

1- قال تعالى : (خَلَقْتُ بِيَدَيَّ) لو كان المراد : القدرة ( لما خلقت بقدرتي ) لم يكن لآدم خصوصيته فكل المخلوقات خلقت بقدرة الله.

2- خلاف ظاهر النصوص

3- ليس عليه دليل صحيح.( من شرح كتاب لمعة الاعتقاد الهادي إلى سبيل الرشاد للشيخ صالح آل الشيخ).

 
 

3/ المجيء.

 مجيء حقيقي يليق بالله للفصل بين عباده يوم القيامة .( فرق بين المجيء والنزول – مجيء الله ليوم القيامة معه تشقق السماء ، أما النزول كل ليلة في سماء الدنيا ليس معه تشقق السماء.)

 قول أهل البدع : المجي بمعنى  مجيء  أمره.   

الرد عليهم:  

1-هناك آيات تبين آيتان أمر الله(فَأَتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ حَيْثُ لَمْ يَحْتَسِبُوا)الحشر:2 أي : أتاهم الله أي بعذابهم ، ورد ذلك إن الله أرسل إليهم عذابا فهذه أمر الله0

2- خلاف ظاهر النصوص

3- ليس عليه دليل صحيح.( من شرح كتاب لمعة الاعتقاد الهادي إلى سبيل الرشاد للشيخ صالح آل الشيخ).

 
 

4/ الغضب.

 الغضب صفه حقيقية تليق بالله سبحانه

قول أهل البدع :  الغضب بمعنى إرادة الانتقام    

حجتهم: قالوا : لان الغضب فوران آو غليان الدم القلب وهذا يجب تنزيهه عن الله.

 الرد عليهم:

        1/هذا الذي ذكرتم يختص بابن آدم – لكن غضب الله ليس كغضب المخلوقين 0

        2- هناك فرق بين الغضب والانتقام 0 قال الله (فَلَمَّا آسَفُونَا انتَقَمْنَا مِنْهُمْ) أي أغضبونا قال الله : (انتَقَمْنَا مِنْهُمْ) سورة الزخرف آية : 55 

        3/ فجعل الانتقام نتيجة للغضب فدل على أنه غيره ـ (شرح لمعة الاعتقاد للشيخ صالح آل الشيخ ).





 
 

5/ النزول.   

نزول حقيقي يليق بجلاله سبحانه 

قول أهل البدع : هو نزول رحمته أو أمره أو ملك من ملائكته   

الرد عليهم:  

1- خلاف الأصل إن الله أوجب علينا أن نؤمن بظاهر الأحاديث والآيات .

2- أن رحمته سبحانه نازلة على العباد في كل حين ليس مخصص فقط في الثلث الأخير من الليل .( من شرح كتاب لمعة الاعتقاد الهادي إلى سبيل الرشاد للشيخ صالح آل الشيخ).





6/ العجب .

أن الله يعجب وهذا يليق بالله سبحانه.     

 قول أهل البدع : أن الله لا يعجب. 

حجتهم: لأن العجب هو انتباه الشيء وفي القلب يورث الدهشة لهذا لا يجوز أن يوصف الله بالعجب .

الرد عليهم:

        نحن نثبت أن لله عجب لا يشبه عجب المخلوقين .( من شرح كتاب لمعة الاعتقاد الهادي إلى سبيل الرشاد للشيخ عبدالله  الجبرين).

 

   7/ الاستواء.     

العلو والاستقرار على وجه يليق بالله تعالى       

 قول أهل البدع : فسروها بالإستيلاء أي استوى استولى        

الرد عليهم:

1- أنه يلزم لوازم باطلة : إن العرش لم يكن ملكاً لله ثم استولى عليه بعده, تعالى الله عن ذلك .

2- إذا كان بمعنى الاستيلاء فلماذا يخص العرش بذلك..... فالله  مستول على الجميع و لا يعرف في اللغة العربية بهذا المعنى .( من شرح كتاب لمعة الاعتقاد الهادي إلى سبيل الرشاد للشيخ صالح آل الشيخ).

 

 8/ العلو.

العلو هو :علو القهر والقدر وعلو الذات   

 قول أهل البدع : يؤلون العلو بعلو القهر والقدر وينفون علو الذات     

حجتهم:  قالوا : أن في السماء ملكه وسلطانه .

الرد عليهم:

1- أن ملك الله وسلطانه في السماء والأرض .

2- دلالة : العقل عليه لأنه صفة كمال .

3- دلالة الفطرة عليه لأن الخلق مفطورون على أن الله في السماء .( من شرح كتاب لمعة الاعتقاد الهادي إلى سبيل الرشاد للشيخ صالح آل الشيخ).






9/ الرضا والمحبة والكراهية.

إن الله يرضى ويحب يكره على وجه يليق بالله

قول أهل البدع : الثواب – وإدارة الأنعام , فمحبته ورضاه هي ثوابه وإنعامه والكراهة – بمعنى الإبعاد

الرد عليهم:  

1- خلاف ظاهر النصوص .

2- خلاف طريقة السلف .

3- ليس عليه دليل صحيح.( من شرح كتاب لمعة الاعتقاد الهادي إلى سبيل الرشاد للشيخ صالح آل الشيخ).

وصل الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين



 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق