* بيان اعتقاد أهل السنة و الجماعة في بعض صفات الله واعتقاد الطوائف
الأخرى.
الحمد الله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى نبينا محمد وعلى
آله وصحبه أجمعين
1/ الوجه:
هو وجه حقيقي يليق
باللـــــه
قول أهل البدع :الوجه بمعنى الذات
أدلتهم: قال تعالى : (وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ) سورة الرحمن ( 27 )
الرد عليهم:
1 ـ الأحاديث التي فيها التصريح بالوجه
منها حديث ( حجابه النور لو كشفه لأحرقت سبحان وجهه ماانتهى إليه بصره)(رواه مسلم في كتاب الإيمان)
2- خلاف ظاهر النصوص ، ليس عليه دليل صحيح.( من شرح كتاب لمعة الاعتقاد الهادي إلى سبيل الرشاد للشيخ صالح آل الشيخ).
2/ اليد:
له يدان كما وصف
نفسه سبحانه .( ورد لفظ يد واحدة ( تبارك الذي بيده الملك ) وإنما إضافة الجنس،ورد
جمع ( مما عملت أيدينا ) يراد به التعظيم ).
قول أهل البدع :اليد بمعنى النعمة أو القدرة
الرد عليهم:
1- قال تعالى : (خَلَقْتُ بِيَدَيَّ) لو كان المراد : القدرة ( لما خلقت بقدرتي
) لم يكن لآدم خصوصيته فكل المخلوقات خلقت بقدرة الله.
2- خلاف ظاهر النصوص
3- ليس عليه دليل صحيح.( من شرح كتاب لمعة الاعتقاد الهادي إلى سبيل الرشاد للشيخ صالح آل الشيخ).
3/ المجيء.
مجيء حقيقي يليق بالله للفصل بين عباده يوم القيامة
.( فرق بين المجيء والنزول – مجيء الله ليوم القيامة معه تشقق السماء
، أما النزول كل ليلة في سماء الدنيا ليس معه تشقق السماء.)
قول أهل البدع : المجي بمعنى مجيء أمره.
الرد عليهم:
1-هناك آيات تبين آيتان أمر الله(فَأَتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ حَيْثُ لَمْ يَحْتَسِبُوا)الحشر:2 أي : أتاهم الله
أي بعذابهم ، ورد ذلك إن الله أرسل إليهم عذابا فهذه أمر الله0
2- خلاف ظاهر النصوص
3- ليس عليه دليل صحيح.( من شرح كتاب لمعة الاعتقاد الهادي إلى سبيل الرشاد للشيخ صالح آل الشيخ).
4/ الغضب.
الغضب صفه حقيقية تليق بالله سبحانه
قول أهل البدع :
الغضب بمعنى إرادة الانتقام
حجتهم: قالوا : لان الغضب فوران آو غليان الدم القلب وهذا يجب تنزيهه عن
الله.
الرد عليهم:
1/هذا الذي ذكرتم يختص بابن آدم – لكن غضب الله ليس كغضب المخلوقين
0
2- هناك فرق بين الغضب والانتقام 0 قال الله (فَلَمَّا آسَفُونَا
انتَقَمْنَا مِنْهُمْ) أي أغضبونا قال الله : (انتَقَمْنَا مِنْهُمْ) سورة الزخرف آية : 55
3/ فجعل الانتقام نتيجة للغضب فدل على أنه غيره ـ (شرح لمعة الاعتقاد للشيخ صالح آل الشيخ ).
5/ النزول.
نزول حقيقي يليق
بجلاله سبحانه
قول أهل البدع : هو نزول رحمته أو أمره أو ملك من ملائكته
الرد عليهم:
1- خلاف الأصل إن الله أوجب علينا أن نؤمن بظاهر الأحاديث والآيات .
2- أن رحمته سبحانه نازلة على العباد في كل حين ليس مخصص فقط في الثلث الأخير من
الليل .( من شرح كتاب لمعة الاعتقاد الهادي إلى سبيل الرشاد للشيخ صالح آل الشيخ).
6/ العجب .
أن الله يعجب وهذا
يليق بالله سبحانه.
قول أهل البدع
: أن الله لا يعجب.
حجتهم: لأن العجب هو انتباه الشيء وفي القلب يورث الدهشة لهذا لا يجوز
أن يوصف الله بالعجب .
الرد عليهم:
نحن نثبت أن لله عجب لا يشبه عجب المخلوقين
.( من شرح كتاب لمعة الاعتقاد الهادي إلى سبيل الرشاد للشيخ عبدالله الجبرين).
7/ الاستواء.
العلو والاستقرار
على وجه يليق بالله تعالى
قول أهل البدع : فسروها بالإستيلاء أي استوى استولى
الرد عليهم:
1- أنه يلزم لوازم باطلة : إن العرش لم يكن ملكاً لله ثم استولى عليه بعده, تعالى
الله عن ذلك .
2- إذا كان بمعنى الاستيلاء فلماذا يخص العرش بذلك..... فالله مستول على الجميع و لا يعرف في اللغة العربية بهذا
المعنى .( من شرح كتاب لمعة الاعتقاد الهادي إلى سبيل الرشاد للشيخ صالح آل الشيخ).
8/ العلو.
العلو هو :علو القهر والقدر وعلو الذات
قول أهل البدع : يؤلون العلو بعلو القهر والقدر وينفون علو الذات
حجتهم: قالوا : أن في السماء ملكه وسلطانه .
الرد عليهم:
1- أن ملك الله وسلطانه في السماء والأرض .
2- دلالة : العقل عليه لأنه صفة كمال .
3- دلالة الفطرة عليه لأن الخلق مفطورون على أن الله في السماء .( من شرح كتاب لمعة الاعتقاد الهادي إلى سبيل الرشاد للشيخ صالح آل الشيخ).
9/ الرضا والمحبة والكراهية.
إن الله يرضى ويحب
يكره على وجه يليق بالله
قول أهل البدع : الثواب – وإدارة الأنعام , فمحبته ورضاه هي ثوابه وإنعامه والكراهة
– بمعنى الإبعاد
الرد عليهم:
1- خلاف ظاهر النصوص .
2- خلاف طريقة السلف .
3- ليس عليه دليل صحيح.( من شرح كتاب لمعة الاعتقاد الهادي إلى سبيل الرشاد للشيخ صالح آل
الشيخ).
وصل الله وسلم على نبينا
محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق