دروس في الحج:
الحمد الله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله
وعلى آله وصحبه أجمعين.
*شروط الحج.
هذه الشروط
تشمل الحج والعمرة.
1/ الأسلام.
الأسلام
شرط لكل عبادة ,لأن كل عبادة لا تصح من كافر لا يؤمر بها حال كفره,ولابقضائها بعد إسلامه
ولكنه يعاقب عليها وعلى سائر فروع الإسلام.
2/ الحرية.
فالحر يجب
عليه, ضده العبد الكامل الرق, والصواب أن الحرية ليست شرطا للإجزاء.
س/هل يصح للرقيق أن يحج؟
فالرقيق
يصح منه الحج لكن لايجب عليه ولا يجزئه عن حجة الاسلام,وذلك لانه مملوك ليس له مال,
فهو مملوك منفقته لسيده.
س/ مالحكم لو أذن له سيده أن يحج ,وأعطاه مايتمكن الحج منه
فهل يجب عليه أم لا؟
يجب عليه
الحج إذا توفرت الشروط وأذن له سيده ـوأعطاه المال .( تعليقات على صحيح مسلم للشيخ محمد العثيمين رحمه الله.)
لأن سقوط
الوجوب عن العبد ليس لمعنى فيه ,ولكن لوجود
المانع وهوانشغاله بخدمة سيده فإذا أذن له سيده صار الحج واجبا عليه ومجزءاً .
س/ ماصحة حديث (من حج وهو رقيق ثم اعتق فعليه حجة أخرى)؟
هذا الحديث
ضعيف.
3/ المكلف.
وهوالبالغ
العاقل ,فالصغير لا يلزمه الحج ولكن لوحج فحجه صحيح.
لحديث(لقول
النبي صلى الله عليه وسلم حين رفعت إليه امرأة صبيا فقالت: الهذا حج؟ قال : نعم ولك
أجر)( أخرجه مسلم في الحج (1336)من حديث عن أبي عباس رضي الله عنه.)
س/ هل المجنون يلزمه الحج؟
المجنون
ـ لا يلزمه الحج ـ ولو كان له أكثر من عشرين سنة لأنه غير مكلف, والحج عمل بدني بخلاف
الزكاة تجب عليه لأنها تجب في المال
4/ القادر.
القادر
: هو القادر في ماله وبدنه.
س/ مالحكم إذا كان عاجزاً بماله قادراً في بدنه؟
لزمه الحج
أداء لأنه قادر مثلاـ أن يكون من أهل مكة لكنه يقدر أن يخرج مع الناس على قدميه ويحج)( الشرح الممتع على زاد المستقنع للشيخ محمد العثيمين.7/13)
س/ للاستطاعة نوعان فماهما؟
أ)إستطاعة بالمال
ب) إستطاعة بالبدن.
س/ إلى كم ينقسم العجز؟
1/ عجز لا يمكن زواله كالكبر,لكن عنده مال يجب عليه
أن ينيب.
2/عجز يرجى
زواله.
نقول له:
انتظر حتى يزول العجز وحجك بنفسك)( تعليقات على صحيح مسلم للشيخ محمد العثيمين رحمه الله)
س/ إذا ناب من يحج عنه بحجة عجزه الذي لا يرجى زواله ثم من
الله عليه وزال عجزه هل يلزمه أن يعيد ؟لماذا؟
لاـ لأن
ذمته برئت حيث أتى بالأمر على ماشرع ,فكل إنسان أتى بالأمر على ماشرع لا يلزمه الإعادة)( تعليقات على صحيح مسلم للشيخ محمد العثيمين رحمه الله.)
س/ مالحكم إذا كان عليه دين؟
إذا كان
الأنسان عنده دين أو فقير فهذا لا يجب عليه الحج,أما إذا كان عليه أقساط:
ـ إذاأستطاع
يدفع القسط وعنده مال فهذا فليحج.
ـ وإذا كان
لا يستطيع فلا يحج.
س/ مالحكم إذا قادراً بماله عاجزاً ببدنه؟
إذا كان
قادراًبماله عاجزاً ببدنه لزمه الحج بالإنابة.
أي: يلزمه
أن ينيب من يحج عنه إلا إذا كان العجز مما يرجئ
زواله فينتظر حتى يزول.
س/ مالحكم إذا كان عاجزاً بماله وبدنه ؟
سقط عنه
الحج.
س/ هل المحرم شرط للوجوب الحج؟
المحرم شرط
للوجوب الحج وأن المرأة إن لم تجد محرما فإن الحج لا يجب عليها, ولا يلزمها أن تقيم
من يحج عنها.( من كتاب
فقه العبادات للشيخ محمد العثيمين صـ 275.)
س/ كم مرة يجب الحج؟
واجب مرة
في العمر ,لأن الله أطلق فقال تعالى:(ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا)( سورة آل عمران :97)
*ولقول النبي
عليه السلام (حين سئل عن الحج أفي كل عام ؟ قال : الحج مرة ,فمن زاد فهو تطوع)( أخرجه أحمد 1/290 (1721), والحاكم 1/441. وقال الحاكم : إسناده
صحيح وأقره الذهبي)
إلا لسبب
كالنذر فمن نذر أن يحج وجب عليه أن يحج للحديث (من نذر أن يطيع الله فليطعه)( صحيح البخاري)
س/ هل يجب الحج على الفور أم أنه على التراخي؟
أختلف العلماء
على قولين: والصحيح أنه على الفور.
الدليل:
1/ قوله تعالى (ولله على الناس حج البيت)( سورة آل عمران : 97)
2/ حديث (أيها الناس إن الله كتب عليكم الحج فحجوا)( الشرح الممتع على زاد المستقنع للشيخ محمد العثيمين7/15)
والأصل في
الأمر أن يكون على الفور.
3/ ولأن الأنسان لا يدري مايعرض له ,قد يكون الآن قادراّ وفي
المستقبل عاجزاً.( الشرح الممتع على زاد المستقنع للشيخ محمد العثيمين7/15)
س/ لماذا لم يحج النبي عليه الصلاة والسلام في السنة التاسعة
وأنتم تقولون على الفور؟
لم يحج النبي عليه السلام لأسباب:
1/ كثرة الوفود عليه في تلك السنة , ولهذا تسمى السنة التاسعة
عام الوفود.
2/ أن السنة التاسعة لم تتمحص للمسلمين , يعنى أنه قد حج فيها
من المشركين من حج ,فاراد النبي عليه السلام بإرادة الله أن يؤخر إلى السنة العاشرة
إلا أن يتم إعلان.
أن لا يحج
بعد العام مشركاً ولا يطوف بالبيت عرياناً)( أخرجه البخاري (369)(1622)ومسلم 8/146 نووي.)
·
مسائل في الحج.
1/ مسائل في حج الصبي.
س/ هل يلزم الصبي إذا أحرم بالحج مايلزم البالغ من أحكام الحج
؟
نعم إذا
أحرم الصبي بالحج لزمه مايلزم البالغ من أحكام الحج.
س/ هل يلزمه الصبي فيها إذا تعب؟
قولان :
1ـ لا يلزمه الصبي فيه ـ لأنه غير مكلف وهذا قول ابي حنيفة
.
2ـ أكثر الأئمة: يلزمه الإتمام الحج , الراجح : القول الاول
ويقول الشيخ محمد العثيمين :
إن قول ابي
حنيفة أقوى لان هذا الصبي ليس من أهل الوجوب حتى تلزمه .( شرح كتاب الحج من بلوغ المرام للشيخ محمد العثيمين رحمه الله)
س/ هل صحيح قول العامة (إن ثواب حج الصبي لوالده )وقال بعضهم
(بل ثوابه لجدته من أمه ) وقالوا البعض :بل ثوابه لمن حج به )هذه ثلاثة أقوال أيهما
أصح؟
الصحيح:
أن الأجر
والثواب له ـ لكن لأمه التي تولت حجه فلها أجر
للحديث
:عن ابن عباس أن النبي عليه الصلاة السلام
لقى ركبا بالروحاء فقال : (من القوم ؟ فقالوا : من أنت ؟ فقال (رسول الله) فرفعت إليه أمراة صبيا ,فقالت : ألهذا حج
؟ فقال : نعم : ولك أجر )( رواه مسلم من كتاب الحج (1336) 2/974)
فقول النبي
عليه السلام (ولك أجر) ولم يقل (ولك أجره ) فالصبي ينال ثواب الحج , والأم أجر العمل
والتوجيه.
س/ عند الطواف هل يحمل الصبي أم يمشي ؟ وهل ينوي هو بنفسه أو
ينوى عنه؟
يمشي مالم
يعجز فإن عجز حمل
الدليل:
قول النبي عليه السلام لأم سلمة : وقد استاذنت
النبي عليه الصلاة السلام في الطواف وهي شاكية.فقال : طوفي من وراء الناس وأنت راكبة)
لماذا تطوف
من وراء الناس؟ لئلا تؤذي الناس ببعيرها.
س/ قوله عليه الصلاة السلام في الحديث (نعم ولك أجر) هل يجوز
للمرأة أن تحرم لصبيها ؟
نعم يجوز
للمرأة أن تحرم لصبيها وهذا هو الصحيح
وقيل / انه
لا يحرم للصبي إلا الأب أو وصيه أو وكيله,لكن الصحيح : أن الأم تنوي عن صبيها .
س/ مالحكم إذا تبول الطفل في أثناء الطواف أو أحدث هل يلزم
وليه أن يذهب به ويؤضيه؟
يقول الشيخ
محمد العثيمين: الذي يظهر لي في هذا الحال.
لا يلزم
وليه أن يذهب به ويؤضيه للمشقة , لأنه ربما لو رجع به عاد مرة اخرى.
ـ حتى البالغ
في أثناء الزحام الشديد وعجزعن خروجه ثم يرجع فإن طوافه صحيح , وذلك لإدلة الدالة على
اشتراط الطهارة للطواف ليس بصحيح مرفوعاً, وليس بصريح أيضا
فلا يمكن
أن نلزم عباد الله بهذا الشرط الثقيل لاسيما في أثناء الزحام الشديد.( جميع المسائل من شرح كتاب الحج من بلوغ المرام للشيخ محمد
العثيمين رحمه الله.
صلى الله على نبينا محمد
وعلى آله وصحبه أجمعين
السلام عليكم، خدمة رائعة تقدمها حتى الآن شركة صن شاين للخدمات المالية. إنهم المنقذ. لقد تم رفضي في كل مكان، فقط ليتم مساعدتي بقرض بقيمة 35000 دولار لتوحيد ديوني. شكراً جزيلاً. يمكنك التواصل معهم عبر البريد الإلكتروني: (contact@faizaafzalfinance.com) أو WhatsApp +919233561861
ردحذفشكرًا.