الإحرام.
الحمد الله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله صحبه أجمعين.
الإحرام.
مأخوذ من التحريم
ـ والمراد هنا : نية النسك يعني ـ نية الدخول فيه.
• مايشرع عند الإحرام.
1)الإغتسال .
الغسل لثبوته عن
النبي صلى الله عليه وسلم فعلاً وأمراً
أما فعله : (تجرد لإهلاله وأغتسل )( أخرجه الترمذي (830)
أما أمره : أمره لأسماء بنت عميس ـ قال (اغتسلي ,واستشفري بثوب وأحرمي)( ذكر جابر في حديثه (1218)
• حكم الإغتسال ؟
سنة مؤكدة عند
الرجال والنساء حتى الحيض وذوات النفاس يسن لهن الأغتسال.( شرح كتاب الحج من بلوغ المرام من الشيخ محمد العثيمين رحمه الله.)
2) يسن للمحرم أن يتطيب.
لأن النبي صلى
الله عليه وسلم تطيب لإحرامه.
حديث عائشة (كنت
أطيب النبي صلى الله عليه وسلم لإحرامه قبل أن يحرم ...)( أخرجه البخاري في الحج (1539) ومسلم في الحج (1189)(133)
المراد هنا : التطيب في البدن .
لأن النبي صلى
الله عليه وسلم (كان يطيب في الإحرام راسه ولحيته)
قالت عائشة :(كاني
أنظر إلى وبيص المسك في مفارق رسول الله صلى الل عليه وسلم وهو محرم )( أخرجه البخاري في اللباس (5923) ومسلم (1189)(35)
3) يتجرد من المخيط.
يكون لبسه في حال
الإحرام إزار اًورداء أبيضين حديث :(ليحرم أحدكم في إزار ورداء ونعلين )( أخرجه الامام أحمد 2/34 وقال أحمد شاكر في تحقيق المسند 7/169إسناد
صحيح.)
أبيضين ـ لأنها
خير الثياب.
س/هل يشترط أن يكون اللباس جديد؟
لا يشترط ـ لكن
كلما كانت أنظف فهو أحسن.
4) إحرام عقب ركعتين.
س/هل يسن صلاة ركعتي للإحرام ؟
ذهب الإسلام ابن تيمية رحمه الله.
إلى أن ركعتي الإحرام
لا أصل لمشروعيتهما ,وأنه ليس للإحرام صلاة تخصه , لكن إن كان في الضحى فيمكن أن يصلى
صلاة الضحى ويحرم بعدها , وإن كان في وقت الظهر.
يقول الشيخ محمد العثيمين:
الأفضل أن يمسك
حتى يصلي الظهر , ثم يحرم بعد الصلاة وكذلك صلاة العصر .
س/ إذا توضأ ثم صلى ركعتي سنة الوضوء ,فهل سنة الوضوء مشروعة
؟
نعم مشروعة ,لكن
يبقى النظر إذا كان ليس من عادته في غير هذا المكان أن يصلي ركعتي الوضوء , فاراد أن
يصلي هنا , فإنه سوف يشعر في نفسه أن هذاالصلاة من أجل الإحرام!!( الشرح الممتع على زاد المستقنع للشيخ محمد العثيمين رحمه الله
7/ 78)
5) النية .
أن ينوي الدخول
في النسك .
س/ هل يجوز التلفظ بالنية ؟
لا يجوز التلفظ
بالنية ـ فلا يقول مثلاً: اللهم أني أريد العمرة , أو أريد الحج , فهذا لم يرد عن النبي
صلى الله عليه وسلم .( من كتاب فقه العبادات للشيخ محمد العثيمين صـ 284)
*أما التلبية ـ
فيتلفظ بها. يقول : لبيك عمرة , أو لبيك حجة .
س/ مامعنى لبيك؟
إجابة لك بمناه
الكثرة, إجابة بعد إجابة .
س/ لماذا يقول الحاج لبيك؟
يقول الحاج لبيك
.أي أجابه لأن الله قال في كتابه (وأذن في الناس بالحج يأتوك رجالاً وعلى كل ضامر يأتين
من كل فج عميق)( سورة الحج :27)
أعلمهم وأدعهم
إليه , معنى رجالاًـ على أرجلهم فكأنك تلبي هذه الدعوة بأنك أجبته.( شرح كتاب الحج من بلوغ المرام من الشيخ محمد العثيمين رحمه الله.)
*وقد ورد في الصحيح:
(أنه تعالى يقول
القيامة :يآادم فيقول لبيك)( أخرجه البخاري)
س/ متى يلبي؟ إذا استوى على
راحلته.
حديث أن النبي
عليه السلام (حين استوى على راحلته قال :لبيك)
س/ ماحكم الجهر بالتلبية ؟
إن الجهر بالتلبية
سنة, لمافيه من إظهار الشعائر .
للرجل يرفع صوته
حديث :(أتاني جبريل فأمرني أن آمر أصحابي أن يرفعوا أصواتهم بالإهلال )( أخرجه الامام أحمد 4/55 وقال الترمذي (حسن صحيح)
*ولا يسمع صوت
الملبي من حج ,ولا مدد ,ولا شجر إلاشهد له يوم القيامة ,فيقول : أشهد أن هذا حج ملبياً.
قال جابر :(كنا
نصرخ بذلك صراخاً)( أخرجه مسلم
(1148))
س/ هل المرأة ترفع صوتها ؟
المرأة تخفض صوتها
لأن المرأة مأمورة بخفض الصوت في مجامع الرجال.
س/ هل يشترط الحاج عند الإحرام ؟
الإشتراط سنة,
لمن كان يخاف المانع من إتمام النسك حديث :وهذا مأرشد النبي صلى الله عليه وسلم حين
استفتته ضباعة بنت الزبير أنها تريد الحج ,وهي شاكية قال :(حجي وأشترطي وقولي :اللهم
محلي حيث حبستنى )( أخرجه مسلم في الحج (1207))
وتركها سنة لمن
لم يخف ـ وهذا هو الصحيح من خلاف أهل العلم .( الشرح الممتع على زاد المستقنع للشيخ محمد العثيمين رحمه الله
7/80)
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق