* بعض المسائل في القرآن .
الحمد الله والصلاة والسلام
على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
س- هل الحروف المتقطعة في أول السور لها معنى ؟
اختلف العلماء على اثني عشر قولا
ومجموعها قولان :-
( 1 ) يعلم معناها وهو الصحيح لأنها جاءت للتحدي
0
( 2 ) لا يعلم معناها 0
فالحروف المتقطعة في أوائل السور ( الم
, حم ) فهي دالة على إعجاز القرآن فالحجة العظيمة 0
فهي داله على أعظم أنواع الإعجاز , فكلمات
العرب مكونه من هذه الأحرف فلا يستطيع أحد
أن يأتي بمثله ولا بمثل عشر سور ويدل على عظم الإعجاز, وتجد أن ذكر الأحرف المتقطعة
في أوائل السور اغلبها يكون بعدها ذكر القرآن –
مثلا ( ق – والقرآن المجيد ) ( حم – والكتاب
البين )( كتاب العقيده الطحاويه شرح الشيخ صالح إل
الشيخ)
************************
س/ هل يوجد في القرآن ألفاظ أعجمية ؟!
كلمات الأعجمية في القرآن ، أعجمية الأصل ، لكنها عربية الاستعمال فلما استعملها
العرب أصبحت عربية ، كالسندس ، وإستبرق وما أشبه ذلك لأنها لم تأتي على أوزان العربية
.
* والعلماء على قولان :-
1- منهم من ينفي ألفاظ الأعجمية في القرآن
.
2- منهم من يقول هي موجودة لكنها بالاستعمال
صارت عربية وهذا هو الصواب (كتاب العقيده الطحاويه شرح الشيخ صالح إل
الشيخ)
************************
س/ هل يجوز ترجمة القرآن إلى لغات أجنبية ؟!
ج/ ترجمته حرفية غير جائز لما فيه إحالة
المعاني وتحريفها ، أما ترجمة ما فهمه من معنى آية أو أكثر وترجمتها باللغة الإنجليزية
، أو الفرنسية أو فارسية ، لينشر ما فهمه من القرآن ويدعوا الناس إليه هذا جائز .( من كتاب فتاوى اللجنة الدائمة 4/ 132) .
************************
س/ ما حكم تقبيل المصحف ؟!
ج/ لا نعلم دليلاً على مشروعية تقبيل القرآن
الكريم وهو أنزل بتلاوته وتعظيمه وتدبره والعمل به (من كتاب فتاوى اللجنة الدائمة 4/122)
************************
س/ ما حكم التمايل أثناء قراءة القرآن وهل هو من البدع ؟!
ج/ لا بأس من التمايل يميناً وشمالاً عند
القراءة وليس هذا التمايل من العبادة حتى يكون بدعة في الدين ، وإنما هو من عادات بعض
الناس ، والمنهي عنه هو الابتداع في الدين ( من فتاوى اللجنة الدائمة 4/116)
************************
س/ هل يجوز رد السلام أثناء قراءة القرآن ؟
ج/ جائز يرد السلام ثم يعود للقراءة جمع
بين الفضيلتين (من
فتاوى اللجنة الدائمة 4/82)
************************
س/ ماذا يعمل بالمصحف الممزق ؟!
ج/ ما تمزق من المصاحف والكتب والأوراق
التي بها آيات من القرآن يدفن بمكان طيب بعيد عن ممر الناس وعن مرامي القاذورات ، أو
يحرق صيانة له ومحافظة عليه من الامتهان لفعل عثمان رضي الله عنه (من كتاب فتاوى اللجنة الدائمة 4/98)
************************
س/ هل يشرع لسجود التلاوة استقبال
القبلة والطهارة ؟!
القول الراجح :-
عدم اشتراط الطهارة والتوجه إلى القبلة لأننا لا نعلم دليلاً يدل على اشتراط
الطهارة واستقبال القبلة .
* لكن متى تيسر استقبال القبلة حين السجود
وأن يكون على طهارة فهو أولى خروجاً من خلاف العلماء.( من كتاب فتاوى اللجنة الدائمة 4/146)
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق