ـ مسائل في العقيدة
* بعض المسائل المتعلقة في أسماء الله وصفاته .
1/ القديم :
س/ هل من أسماء الله اسم ( القديم ) ؟!
ليس من أسماء
الله اسم ( القديم ) وهذا لا يجوز .
وذلك لعدة
أمور :-
1- أن القاعدة في الأسماء والصفات ألا يتجاوز فيها القرآن
والسنة ,والقديم لم يأتي في الكتاب ولا في السنة .
2- أن اسم القديم منقسم إلى ما يمدح به وإلى مالا يمدح به،
فإن أسماء الله أسماء مدح لأنها أسماء حسنى .
3- إن اسم القديم لا يدعى الله بها – فلا يقال ( يا قديم أعطني
,ويا قديم ارزقني ..... ) (من كتاب العقيدة الطحاوية شرح الشيخ صالح آل الشيخ حفظه
الله ).
س/ ما هي الطائفة التي أطلقت اسم ( القديم ) على الله ؟!
الذي أطلق
هذا الاسم هم المتكلمون , وإلا فالنصوص من الكتاب والسنة ليس فيها هذا الاسم .. (من كتاب العقيدة الطحاوية شرح الشيخ صالح آل الشيخ حفظه
الله) .
س/ ورد في الحديث : ( أعوذ بوجهك الكريم وسلطانك القديم
) ما المراد بسلطانك القديم في هذا الحديث ؟!
السلطان المقصود به في الحديث – الخلق أو الملكوت
، أو الصفة المتعلقة بذلك .
فسلطانه القديم أي : -
صفة تربوية سبحانه وتعالى ، وهذا ليس
راجعة إلى الاسم القديم الدال على الذات .
فمعلوم هناك
أسماء تدل على الذات ، وأسماء تدل على الصفة
. (من كتاب العقيدة
الطحاوية شرح الشيخ صالح آل الشيخ حفظه الله ).
2/ الحي القيوم :
دل على أنهما الاسم الأعظم الذي إذا دعي به
الرب أجاب ، وإذا سأل الله به أعطى كما جاء في الحديث .
س/ ما السبب في أن اسم ( الحي ، القيوم ) من أسماء الله
الأعظمان؟
لأنه يقتضى جميع الأسماء والصفات التي هي من
إفراد الربوبية ، ولهذا علق إعطاء السائل سؤاله لأن إجابة السؤال ، وإعطاء الداعي ما
سأل ، هذا متعلق بربوبية الله سبحانه . فإذا أدانه العبد وإقراره بتوحيد الألوهية
.
صار ( لا إله إلا هو الحي القيوم ) متضمن لتوحيد
الربوبية ، وتوحيد الألوهية ، وتوحيد الأسماء والصفات .(كتاب لمعة الاعتقاد الهادي إلى سبيل الرشاد شرح الشيخ محمد
العثيمين صــ21- 22)
3/ الدهر :
الدهر : هو الأيام والليالي .
س/ هل من أسماء الله اسم : الدهر ؟
ليس من أسماء الله اسم الدهر ، لأنه لا يتضمن
معنى يبلغ غاية الحسن .
س/ إذا كان الدهر ليس من أسماء الله فماذا تقولون عن هذا
الحديث : ( لا تسبوا الدهر فإن الله هو الدهر ) رواه مسلم كتاب الألفاظ من
الأدب : ( 2246) ؟
معناه :
النهي عن سب الدهر وهي الأيام والليالي لأن الله مالك الدهر المتصرف فيه فهو سبحانه
بيده الأمر يقلب الليل والنهار وليس المراد أن الدهر هو اسم الله
س/ ما حكم سب الدهر ؟! محرم : لأنه إيذاء لله حديث القدسي
: ( يؤذني ابن آدم يسب الدهر وأنا الدهر )
.
فيه تفصيل :
1- إذا كان سب الدهر
بمعنى أن ينتقصه أو ينسب إليه الأفعال القبيحة
وما شبه ذلك فهو محرم . لأن الله يقلب الليل والنهار .
2- إذا كان سب الدهر
بوصف الدهر بأوصاف مما يقع فيه من الأوصاف المشينة كقول القائل – هذا نحس , هذا يوم
أسود , فهذا ليس سب الدهر لأن هذا وصف لما يقع في الدهر(كتاب لمعة الاعتقاد الهادي إلى سبيل الرشاد شرح الشيخ صالح آل الشيخ
).
كما قال
تعالى : (صَرْصَرًا فِي يَوْمِ نَحْسٍ مُّسْتَمِرٍّ ) القمر:19
(صَرْصَرًا فِي أَيَّامٍ نَحِسَاتٍ لِنُذِيقَهُمْ
عَذَابَ الْخِزْيِ) فصلت:19
فالله وصف
الأيام التي عذب بها الكفار بأيام نحسات. (في كتاب لمعه الاعتقاد الهادي إلي سبيل الرشاد للشيخ صالح
إل الشيخ)
( 4 ) القديــــــر 0
مذهب أهل السنة 0 في اسم الله ( القدير
) هي القدرة متعلقة بكل شيء ، فقدرة الله ليست محصورة ’ فقدرة الله على ما شاء وما لم يشاء
لهذا جاء
في القرآن : ( إنك على كل شيء قدير ) سورة التحريم :8
س/ ما اعتقاد آهل البدع في اسم الله ( القدير ) ؟
أهل البدع ( أهل الاعتزال )
يعلقون قدرة علي ما يشاء الله جل وعلا ، فهم
يعدلون عن ما جاء في القران ( الله على كل شيء قدير )
بقولهم
: ( الله على ما يشاء قدير ) 0
وهذا القول باطل
بدليلين في القرآن :
( 1 ) في القرآن تعريف القدرة في كل شيء ذكر ذلك في آيات كثيرة
( إن الله على كل شئ قدير )
( 2 ) إن الله قال في سورة الإنعام ( قل هو القادر على أن يبعث
عليكم عذابا من فوقكم أو من تحت أرجلكم أو يلبسكم شيعا ) سورة الإنعام أيه :65(من كتاب العقيدة الطحاوية شرح الشيخ صالح آل الشيخ حفظه الله ).
س/ هل يجوز أن يقال ( الله يشوف ) ؟ يريد أن الله يري ؟
قال صالح
آل الشيخ في شرح العقيدة الطحاوية : ( إذا كان من باب الخبر فلا بأس ’ وإما إذا كان
من باب إثبات الصفة فلا يجوز لان الصفات توقيفيه 0 )
س/ هل الفرد من أسماء الله ؟
قال صالح
آل الشيخ في شرح العقيدة الطحاوية : ( ليس من أسماء الله الفرد – لكن الاخبار عن الله
انه فرد موافق لإسم الله الأحد – الصمد ) (من كتاب العقيدة الطحاوية شرح الشيخ صالح آل الشيخ حفظه الله ).
صلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق