الاثنين، 20 أكتوبر 2014


ـ مسائل في العقيدة

* بعض المسائل المتعلقة في أسماء الله وصفاته .

1/ القديم :

س/ هل من أسماء الله اسم ( القديم ) ؟!

ليس من أسماء الله اسم ( القديم ) وهذا لا يجوز  .

وذلك لعدة أمور :-

1-    أن القاعدة في الأسماء والصفات ألا يتجاوز فيها القرآن والسنة ,والقديم لم يأتي في الكتاب ولا في السنة .

2- أن اسم القديم منقسم إلى ما يمدح به وإلى مالا يمدح به، فإن أسماء الله أسماء مدح لأنها أسماء حسنى .

3- إن اسم القديم لا يدعى الله بها – فلا يقال ( يا قديم أعطني ,ويا قديم ارزقني ..... ) (من كتاب العقيدة الطحاوية شرح الشيخ صالح آل الشيخ حفظه الله ).

س/ ما هي الطائفة التي أطلقت اسم ( القديم ) على الله ؟!

الذي أطلق هذا الاسم هم المتكلمون , وإلا فالنصوص من الكتاب والسنة ليس فيها هذا الاسم  .. (من كتاب العقيدة الطحاوية شرح الشيخ صالح آل الشيخ حفظه الله) .

س/ ورد في الحديث : ( أعوذ بوجهك الكريم وسلطانك القديم ) ما المراد بسلطانك القديم في هذا الحديث ؟!

    السلطان المقصود به في الحديث – الخلق أو الملكوت ، أو الصفة المتعلقة بذلك .

 فسلطانه القديم أي : -

             صفة تربوية سبحانه وتعالى ، وهذا ليس راجعة إلى الاسم القديم الدال على الذات .

فمعلوم هناك أسماء تدل على الذات ، وأسماء تدل على الصفة  . (من كتاب العقيدة الطحاوية شرح الشيخ صالح آل الشيخ حفظه الله ).



 


2/ الحي القيوم :

        دل على أنهما الاسم الأعظم الذي إذا دعي به الرب أجاب ، وإذا سأل الله به أعطى كما جاء في الحديث .

س/ ما السبب في أن اسم ( الحي ، القيوم ) من أسماء الله الأعظمان؟

     لأنه يقتضى جميع الأسماء والصفات التي هي من إفراد الربوبية ، ولهذا علق إعطاء السائل سؤاله لأن إجابة السؤال ، وإعطاء الداعي ما سأل ، هذا متعلق بربوبية الله سبحانه . فإذا أدانه العبد وإقراره بتوحيد الألوهية .

    صار ( لا إله إلا هو الحي القيوم ) متضمن لتوحيد الربوبية ، وتوحيد الألوهية ، وتوحيد الأسماء والصفات .(كتاب لمعة الاعتقاد الهادي إلى سبيل الرشاد شرح الشيخ محمد العثيمين صــ21- 22)

 

 

3/ الدهر :

      الدهر : هو الأيام والليالي .

س/ هل من أسماء الله اسم : الدهر ؟

    ليس من أسماء الله اسم الدهر ، لأنه لا يتضمن معنى يبلغ غاية الحسن .

س/ إذا كان الدهر ليس من أسماء الله فماذا تقولون عن هذا الحديث : ( لا تسبوا الدهر فإن الله هو الدهر ) رواه مسلم كتاب الألفاظ من الأدب : ( 2246) ؟

معناه : النهي عن سب الدهر وهي الأيام والليالي لأن الله مالك الدهر المتصرف فيه فهو سبحانه بيده الأمر يقلب الليل والنهار وليس المراد أن الدهر هو اسم الله  

س/ ما حكم سب الدهر ؟! محرم : لأنه إيذاء لله حديث القدسي : ( يؤذني ابن آدم يسب الدهر  وأنا الدهر ) .

فيه تفصيل :

1-     إذا كان سب الدهر بمعنى أن ينتقصه  أو ينسب إليه الأفعال القبيحة وما شبه ذلك فهو محرم . لأن الله يقلب الليل والنهار .

2-     إذا كان سب الدهر بوصف الدهر بأوصاف مما يقع فيه من الأوصاف المشينة كقول القائل – هذا نحس , هذا يوم أسود , فهذا ليس سب الدهر لأن هذا وصف لما يقع في الدهر(كتاب لمعة الاعتقاد الهادي إلى سبيل الرشاد شرح الشيخ  صالح آل الشيخ  ).

كما قال تعالى : (صَرْصَرًا فِي يَوْمِ نَحْسٍ مُّسْتَمِرٍّ    ) القمر:19

   (صَرْصَرًا فِي أَيَّامٍ نَحِسَاتٍ لِنُذِيقَهُمْ عَذَابَ الْخِزْيِ) فصلت:19                  

فالله وصف الأيام  التي عذب  بها الكفار بأيام نحسات.  (في كتاب لمعه الاعتقاد الهادي إلي سبيل الرشاد للشيخ صالح إل الشيخ)  

 

 


(  4 )   القديــــــر 0

                 مذهب أهل السنة 0 في اسم  الله ( القدير  )  هي القدرة متعلقة  بكل شيء ، فقدرة الله ليست محصورة  ’ فقدرة الله على ما شاء  وما لم يشاء

   لهذا  جاء في القرآن  : ( إنك على كل شيء قدير ) سورة التحريم :8 

س/ ما اعتقاد آهل البدع في اسم الله ( القدير ) ؟ 

أهل البدع  ( أهل الاعتزال )

      يعلقون قدرة علي ما يشاء الله جل وعلا ، فهم يعدلون عن ما جاء في القران ( الله على كل شيء قدير )

بقولهم : ( الله على ما يشاء قدير ) 0

وهذا القول باطل  بدليلين في القرآن :

( 1 ) في القرآن تعريف القدرة في كل شيء ذكر ذلك في آيات كثيرة ( إن الله على كل شئ قدير )

( 2 )  إن الله قال في سورة الإنعام ( قل هو القادر على أن يبعث عليكم عذابا من فوقكم أو من تحت أرجلكم أو يلبسكم شيعا  )  سورة الإنعام أيه :65(من كتاب العقيدة الطحاوية شرح الشيخ صالح آل الشيخ حفظه الله ).
 


 

س/ هل يجوز أن يقال ( الله يشوف ) ؟ يريد أن الله يري ؟

قال صالح آل الشيخ في شرح العقيدة الطحاوية : ( إذا كان من باب الخبر فلا بأس ’ وإما إذا كان من باب إثبات الصفة فلا يجوز لان الصفات توقيفيه 0 )

س/ هل الفرد من أسماء الله ؟

قال صالح آل الشيخ في شرح العقيدة الطحاوية : ( ليس من أسماء الله الفرد – لكن الاخبار عن الله انه فرد موافق لإسم الله الأحد – الصمد ) (من كتاب العقيدة الطحاوية شرح الشيخ صالح آل الشيخ حفظه الله ).

صلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.



 
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق