·
دروس في الفقه ـ كتاب الطهارة .
الحمد
الله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه أجمعين
1ـ أحكام الطهارة.
أ)أسباب إبتداء الفقهاء والمحدثين كتبهم على أبواب الفقه بكتاب الطهارة وهذا لعدة
أسباب:
منها:
1) أن
الطهارة من آكد شروط الصلاة .
ـ قوله
تعالى:( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فاغْسِلُواْ
وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُواْ بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ
إِلَى الْكَعْبَينِ)( سورة المائدة :6)
ـ عن أبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ
اللهُ عنهُ قالَ: قالَ رَسُولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم لَا يَقْبَلُ اللَّهُ صَلَاةَ أَحَدِكُمْ
إِذَا أَحْدَثَ حتى يتوضأ)( رواه البخاري ومسلم)
2) أن
الطهارة تخلية.
لأنها تنظيف المكان فهي تخلية... والتخلية كما
يقال قبل التحلية .
3) أنهم
يبدءون بالطهارة
لأجل
تطهير إرادة الإنسان بحيث لا يريد بطلب العلم إلا وجه الله والدار الآخرة.
ب) الطهارة لغة وشرعا.
لغة: النظافة والنزاهة عن الأقذار الحسية والمعنوية.
شرعا: تطلق على معنيين:
1ـ الأصل:
وهو طهارة القلب من الشرك في عبادة الله , والغل
والبغضاء لعباد الله المؤمنين ـ وهي أهم من طهارة البدن
قال تعالى :" إِنَّمَا الْمُشْرِكُونَ
نَجَسٌ "( سورة التوبة :28)
حديث:" إِنَّ الْمُؤْمِنَ لا يَنْجُسُ
"( من حديث أبي هريرة أخرجه البخاري كتاب الغسل 1/109
ومسلم.كتاب الحيض 1/282.).(الشرح الممتع كاب الطهارة الشيخ محمد العثيمين 1/19)
2ـ الفرع:
وهو(ارتفاع الحدث وزوال النجس)
وهي طهارة البدن من الأحداث: من الحدث الأصغر والحدث الأكبر
وطهارة البدن من الأنجاس : ما يصيب البدن أو الثوب او المكان ـ من أي نجاسة كانت .
·
(الطهارة هي مفتاح الصلاة .. كما جاء في الحديث (مِفْتَاحُ الصَّلاةِ الطُّهُورُ) رواه الترمذى فى السنن(1/3-2/238 )
وذلك
لأن الحدث يمنع الصلاة..(الشرح الممتع كتابالطهارة)الشيخ محمد العثيمين 1/21)
·
س/ كيف يتم رفع الحدث؟
ارتفاع
الحدث يحصل باستعمال الماء مع النية في جميع البدن إن كان حدثا أكبر. أو في
الأعضاء الأربعة إن كان حدثا أصغر.
أو استعمال
ما ينوب عن الماء عند عدمه أو العجز عن استعماله وهو التراب على صفة مخصوصة.
·
س/ كيف يتم إزالة النجاسة؟
يحصل
باستعمال الماء أو إزالته بأي أنواع أخرى من إزالة النجاسة كالهواء, الشمس ,
المطهرات الاخرى..
وصل الله وسلم على نبينا محمد وعلى اله وصحبه أجمعين
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق