تفسير جزء عم (سورة المطففين (4)
قـال الله تعـالى
( إِنَّ الَّذِينَ أَجْرَمُوا كَانُوا مِنَ الَّذِينَ
آمَنُوا يَضْحَكُونَ * وَإِذَا مَرُّوا بِهِمْ يَتَغَامَزُونَ * وَإِذَا انقَلَبُوا
إِلَىٰ أَهْلِهِمُ انقَلَبُوا فَكِهِينَ * وَإِذَا رَأَوْهُمْ قَالُوا إِنَّ هَٰؤُلَاءِ
لَضَالُّونَ * وَمَا أُرْسِلُوا عَلَيْهِمْ حَافِظِينَ * فَالْيَوْمَ الَّذِينَ آمَنُوا
مِنَ الْكُفَّارِ يَضْحَكُونَ * عَلَى الْأَرَائِكِ يَنظُرُونَ * هَلْ ثُوِّبَ الْكُفَّارُ
مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ) سورة المطففين(29ـ 36)
الفوائد من الآيات:
1) استهزاء الكفار بالمؤمنين.
1ـ قوله تعالى (إِنَّ الَّذِينَ أَجْرَمُوا كَانُوا
مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا يَضْحَكُونَ ) المطففين:29
يخبر تعالى عن المجرمين أنهم كانوا في الدار الدنيا يضحكون من المؤمنين
أي يستهزئون بهم ويحتقرونهم.(تفسير ابن كثير488/4)
ـ قوله تعالى { إِنَّ الَّذِينَ أَجْرَمُوا} أي قاموا بالجرم وهو المعصية والمخالفة
ـ قوله تعالى{ كَانُوا} أي في الدنيا
ـ
قوله تعالى {مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا يَضْحَكُونَ } استهزاءاً وسخرية واستصغاراً
لهم. (التفسير الثمين الشيخ محمد العثيمين
462/10).
2ـ قوله تعالى (وَإِذَا مَرُّوا بِهِمْ يَتَغَامَزُونَ) المطففين:30
ـ قوله تعالى { وَإِذَا مَرُّوا} الفاعل يصح أن يكون إذا مر المؤمنون بالمجرمين،
أو إذا مر المجرمون بالمؤمنين،
ـ قوله تعالى { يَتَغَامَزُونَ} يعني يغمز بعضهم بعضاً، انظر إلى هؤلاء سخرة واستهزاء
واستصغاراً. (التفسير الثمين الشيخ محمد العثيمين
462/10).
3ـ قوله تعالى (وَإِذَا انقَلَبُوا إِلَىٰ أَهْلِهِمُ انقَلَبُوا
فَكِهِينَ) المطففين:31
ـ قوله تعالى {وَإِذَا انقَلَبُوا إِلَىٰ أَهْلِهِمُ }
إذا
انقلب المجرمون إلى أهلهم
ـ قوله تعالى { انقَلَبُوا فَكِهِينَ } يعني متفكهين بما نالوه من السخرية بهؤلاء
المؤمنين، فهم يستهزؤن ويسخرون ويتفكهون بهذا، ظنًّا منهم أنهم نجحوا وأنهم غلبوا المؤمنين،
ولكن الأمر بالعكس. (التفسير الثمين الشيخ محمد العثيمين
462/10).
4ـ قال تعالى :{ وَإِذَا رَأَوْهُمْ قَالُوا إِنَّ هَٰؤُلَاءِ
لَضَالُّونَ} المطففين:32
ـ قال تعالى { وَإِذَا رَأَوْهُمْ} أي رأى المجرمون المؤمنين
ـ قال تعالى { قَالُوا إِنَّ هَٰؤُلَاءِ لَضَالُّونَ} ضالون عن الصواب، متأخرون، متزمتون متشددون
إلى غير ذلك من الألقاب،
وقد قالوا للرسل عليهم الصلاة والسلام إنهم سحرة أو مجانين،
قال الله تعالى:( كَذَٰلِكَ مَا أَتَى الَّذِينَ مِن قَبْلِهِم مِّن رَّسُولٍ إِلَّا قَالُوا سَاحِرٌ أَوْ مَجْنُونٌ}. [الذاريات: 52] (التفسير الثمين الشيخ محمد العثيمين 462/10).
قال الله تعالى:( كَذَٰلِكَ مَا أَتَى الَّذِينَ مِن قَبْلِهِم مِّن رَّسُولٍ إِلَّا قَالُوا سَاحِرٌ أَوْ مَجْنُونٌ}. [الذاريات: 52] (التفسير الثمين الشيخ محمد العثيمين 462/10).
5ـ قال تعالى {وَمَا أُرْسِلُوا عَلَيْهِمْ حَافِظِينَ} المطففين:33
أي وما بعث هؤلاء المجرمون حافظين على هؤلاء المؤمنين ما يصدر من أعمالهم
وأقوالهم ولا كلفوا بهم فلم اشتغلوا بهم وجعلوهم نصب أعينهم
كما قال تعالى( قَالُوا رَبَّنَا غَلَبَتْ عَلَيْنَا شِقْوَتُنَا وَكُنَّا قَوْمًا ضَالِّينَ * رَبَّنَا أَخْرِجْنَا مِنْهَا فَإِنْ عُدْنَا فَإِنَّا ظَالِمُونَ * قَالَ اخْسَئُوا فِيهَا وَلا تُكَلِّمُونِ * إِنَّهُ كَانَ فَرِيقٌ مِنْ عِبَادِي يَقُولُونَ رَبَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا وَأَنْتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ * فَاتَّخَذْتُمُوهُمْ سِخْرِيًّا حَتَّى أَنْسَوْكُمْ ذِكْرِي وَكُنْتُمْ مِنْهُمْ تَضْحَكُونَ ) المؤمنون 108 – 111(تفسير ابن كثير
488/4)
2) الضحك الذي لا بكاء بعده.
1ـ قوله تعالى (فَالْيَوْمَ الَّذِينَ آمَنُوا مِنَ الْكُفَّارِ
يَضْحَكُونَ) المطففين:34
ـ قوله تعالى (فَالْيَوْمَ) اليوم يعني يوم القيامة.
ـ قوله تعالى (الَّذِينَ آمَنُوا مِنَ الْكُفَّارِ يَضْحَكُونَ
) المعنى:
فالذين آمنوا يضحكون اليوم من الكفار، وهذا والله هو الضحك الذي لا بكاء بعده، أما
ضحك المجرمين بالمؤمنين في الدنيا فسيعقبه البكاء والحزن والويل والثبور. (التفسير
الثمين الشيخ محمد العثيمين 463/10).
2ـ قوله تعالى{عَلَى الْأَرَائِكِ يَنظُرُونَ } المطففين:35
ـ قوله تعالى (عَلَى
الْأَرَائِكِ) أي أن المؤمنين على الأرائك في الجنة، والأرائك هي السرر الفخمة الحسنة
النضرة.
ـ قوله تعالى { يَنظُرُونَ } أي ينظرون ما أعد الله لهم من الثواب، وينظرون
أولئك الذين يسخرون بهم في الدنيا، ينظرون إليهم وهم في عذاب الله. (التفسير
الثمين الشيخ محمد العثيمين 463/10).
3ـ قال تعالى: { هَلْ ثُوِّبَ الْكُفَّارُ مَا كَانُوا
يَفْعَلُونَ} المطففين:36
ـ { ثُوِّبَ} أي جوزي
ـ { هَلْ } هنا للتقرير أي أن الله تعالى قد ثوب الكفار
وجازاهم جزاء فعلهم في الدنيا، وهو سبحانه وتعالى حكم عدل. فحكمه دائر بين العدل والفضل،
بالنسبة للذين آمنوا حكمه وجزاؤه فضل، وبالنسبة للكافرين حكمه وجزاؤه عدل، فالحمد لله
رب العالمين. (التفسير
الثمين الشيخ محمد العثيمين 463/10).
تم بحمد الله تفسير سورة
المطففين
صل الله على نبينا محمد
وعلى اله وصحبه أجمعين
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق