·
دروس في الصلاة
·
الصلاة (تعريف الصلاة، وفضلها)
الحمد الله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه أجمعين.
·
تعريف الصلاة
لغة: الدعاء. قال تعالى (وَصَلِّ عَلَيْهِمْ)(التوبة :103)أي : ادع لهم
وشرعاً: هي التعبد لله تعالى
بأقوال وأفعال معلومة ، مفتتحة بالتكبير، مختتمة بالتسليم.(الشرح الممتع للشيخ محمد العثيمين )
س/ هل الصلاة مشروعة في جميع الملل؟
الصلاة مشروعة في جميع الملل
قال تعالى ﴿يَا مَرْيَمُ اقْنُتِي لِرَبِّكِ
وَاسْجُدِي وَارْكَعِي مَعَ الرَّاكِعِينَ﴾ [آل عمران: ٤٣]
قال شيخ الاسلام ابن
تيمية :
ومن كان قبلنا كانت لهم
صلاة ليست مماثلة لصلاتنا في الأوقات ولا في الهيئات . (الاختيارات الفقهية صـ
30مجموع الفتاوي22/5)
·
فرضية الصلاة.
س/ متى فرضت الصلاة ؟
فرضت في ليلة الإسراء
فرضت من الله الى الرسول
عليه الصلاة والسلام بدون واسطة
فرضت في أعلى مكان يصل
إليه البشر
فرضت خمسين صلاة وهذا
يدل على محبة الله لها لكن خففت خمسا بالفعل وخمسين بالميزان .(الشرح الممتع على زاد المستقنع للشيخ محمد العثيمين 2/6)
س/ هل هذه الخمسين غير الخمسين التي الحسنة بعشر
أمثالها ؟
ذكر الشيخ محمد العثيمين:
هذه الخمسين غير الخمسين التي الحسنة بعشر أمثالها لأنه
لو كانت لم يكن لها مزية على غيرها من العبادات إذ كل عبادة الحسنة بعشر أمثالها ,لكن
الظاهر أنه يكتب للإنسان أجر خمسين صلاة وهذا فضل عظيم الله لهذه الأمة .(الشرح الممتع على زاد المستقنع للشيخ
محمد العثيمين 2/6)
س/ ما الأدلة على فرضية الصلاة ؟
ـ من الكتاب
قوله تعالى (فَإِذَا اطْمَأْنَنتُمْ فَأَقِيمُوا
الصَّلَاةَ ۚ إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَّوْقُوتًا)(النساء:103) معنى مكتوبا أي مفروضا
ـ السنة
أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى
اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَعَثَ مُعَاذًا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ إِلَى الْيَمَنِ
, فَقَالَ : (ادْعُهُمْ إِلَى شَهَادَةِ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ , وَأَنِّي
رَسُولُ اللَّهِ ، فَإِنْ هُمْ أَطَاعُوا لِذَلِكَ فَأَعْلِمْهُمْ أَنَّ اللَّهَ قَدِ
افْتَرَضَ عَلَيْهِمْ خَمْسَ صَلَوَاتٍ فِي كُلِّ يَوْمٍ وَلَيْلَةٍ..)(اخرجه البخاري رقم (1496,1458)كتاب الزكاة ومسلم رقم (29ـ30ـ31)كتاب الايمان)
ـ الاجماع أجمع المسلمون على فرضيتها
قال العلماء:
إن الانسان إذا جحد فرض الصلوات الخمس ,أو فرض واحدة
منها فهو كافر مرتد عن الاسلام ,يباح دمه وماله ,إلا أن يتوب إلى الله عز وجل,
مالم يكن حديث عهد بالإسلام ,لا يعرف عن شعائر الاسلام شيئاً, فإنه يعذر بجهله في
هذه الحال ,ثم يعرف فإن أصر بعد علمه بوجوبها على إنكار فرضيتها فهو كافر.
إذا فالصلاة من أفرض الفرائض في دين الإسلام.(فقه العبادات الشيخ محمد العثيمين صـ133ـ134)
س/ هل يجوز تأخيرها عن وقتها؟
لا يجوز تأخيرها عن وقتها فهي مفروضة في أوقات معينة
إلا لمن يريد جمعها مع ما بعدها جمع تأخير إذا كانت مما
يجمع وكان مما يباح لهم الجمع.
أما تأخير صلاة الليل إلى النهار أو صلاة النهار الى
الليل أو الفجر الى بعد طلوع الشمس فلا يجوز بحال من الاحوال لا لجنابة ولا نجاسة
ولا غير ذلك بل يصليها في وقتها على حسن حاله .(
س/ ماحكم تأخير الصلاة لشدة الخوف بحيث لا يتمكن من
أدئها ؟
اختلف العلماء والصحيح كما ذكره الشيخ محمد العثيمين :
أنه يجوز في هذه الحال لأنه إذا صلى لا يعلم ما يقول
وما يفعل لأنه يدافع الموت
ـ وقد ورد عن بعض الصحابة كما في حديث أنس في فتح تستر
فإنهم أخروا الصلاة عن وقتها إلى الضحى حتى فتح الله عليهم .
ما رواه أنس رضي الله عنه قال " اشْتَدَّتْ الْحَرْبُ غَدَاةَ
فَتْحِ تُسْتَرَ فَلَمْ يُصَلُّوا إلاَّ بَعْدَ طُلُوعِ الشَّمْسِ"(المحلى 2/331)( الشرح الممتع على زاد المستقنع
الشيخ محمد العثيمين 2/23)
صلى
الله على نبينا محمد وعلى اله وصحبه أجمعين
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق