الخميس، 13 أغسطس 2015

شروط الصلاة (يتبع)

الحمد الله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه أجمعين

3) (اجتناب النجاسة)

مما يشترط للصلاة اجتناب النجاسة , بأن يبتعد عنها المصلى , ويخلو منها تماماً في بدنه وثوبه وبقعته التي يقف عليها للصلاة

س/ ما معنى النجاسة ؟

النجاسة قذر مخصوص يمنع جنسه الصلاة كالميتة , والدم , والخمر , والبول , والغائط (
 




 

الحالات التي يخلو منها النجاسة في الصلاة.

1/ البدن

فالدليل على اشتراط الطهارة فيه :

ـ حديث (عَنْ ابن عبَّاسٍ رَضِيَ اللَّـهُ عَنْهُمَا قَالَ: "مَرَّ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّـهُ عَلَيْهِ سَلَّمَ بِقَبْرينِ فَقَالَ: (إِنِّهُمَا لَيُعَذَّبَانِ، وَمَا يُعَذَّبَانِ فِي كَبِيرٍ، أَمَّا أَحَدُهُمَا فَكَانَ لَا يَسْتَتِرُ مِنَ الْبَوْلِ، وَأَمَّا الآخَرُ فَكَانَ يَمْشِي بِالنَّمِيمَةِ)، فَأَخَذَ جَريدةً رِطْبَةً فَشَقَّهَا نِصْفَين فَغَرَزَ فِي كُلِّ قَبْرٍ وَاحِدَةً. فَقَالُوا: لِـمَ فَعَلْتَ هَذَا يَا رَسُولَ الله؟. فَقَالَ: (لَعَلَّهُ يُخَفِّفُ عَنْهُمَا مَا لَـمْ يَيْبَسَا)متفق عليه (الشرح الممتع على زاد المستقنع الشيخ محمد العثيمين 1/104ـ116)

ـ كذلك أحاديث الاستنجاء والاستجمار. (الشرح الممتع على زاد المستقنع الشيخ محمد العثيمين 1/107)

كلها تفيد يجب التنزه من النجاسة في البدن . .( الشرح الممتع على زاد المستقنع  الشيخ محمد العثيمين 2/219)
 


 

2/ الثوب

فالدليل على اشتراط الطهارة فيه :

ـ قوله تعالى (وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ)(المدثر:4)

ـ أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر الحائض التي أصابها دم الحيض أن تغسله ثم تصلي فيه . ( الشرح الممتع على زاد المستقنع  الشيخ محمد العثيمين1/22)

ـ خلع النبي صلى الله عليه وسلم نعليه لما أخبره جبريل عليه السلام أن فيهما أذى. ( الشرح الممتع على زاد المستقنع  الشيخ محمد العثيمين1/88)

وهذا يدل على أنه لا يجوز استصحاب النجاسة في حال الصلاة .( الشرح الممتع على زاد المستقنع  الشيخ محمد العثيمين 2/220)

 

 

3/ المكان

 فالدليل على اشتراط الطهارة فيه :

ـ قوله تعالى (أَنْ طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ)البقرة: (125)

 ـ أيضا أن النبي صلى الله عليه وسلم قال في المساجد :

( فقد روى البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: "بال أعرابيٌّ في المسجد، فقام الناس إليه ليَقَعوا فيه، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (دَعُوهُ وَهَرِيقُوا عَلَى بَوْلِهِ سَجْلًا مِنْ مَاءٍ أَوْ ذَنُوبًا مِنْ مَاءٍ) ، وأمر النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه بترك هذا الأعرابي حتى ينتهي من بوله، فلما انتهى أمَر أن يُراق على بوله سَجلٌ من ماء، فزالت المفسدة، ثم دعا الرسول صلى الله عليه وسلم الأعرابيَّ،

فقال: (إن هذه المساجد لا يَصلُح فيها شيء من الأذى أو القَذَر، إنما هي للصلاة وقراءة القرآن) الشرح الممتع على زاد المستقنع  الشيخ محمد العثيمين 2 1/352).( الشرح الممتع على زاد المستقنع  الشيخ محمد العثيمين 2/220)
 
 
 
 
 

س/ ماحكم طهارة المكان هل هي شرط لصحة الصلاة ؟

جمهور أهل العلم وهو القول الراجح:

على أنها شرط للصحة , وأنه إذا لم يتنزه من ذلك فصلاته باطلة.( الشرح الممتع على زاد المستقنع  الشيخ محمد العثيمين 2/220)


س/ مالحكم إذا لم يتمكن من إزالت النجاسة في أثناء الصلاة كخلع النعل والعمامة؟

إذا لم يتمكن من إزالتها فصلاته باطلة .

س/ هل تصح الصلاة في المقبرة ؟

لا تصح الصلاة في المقبرة غير صلاة الجنازة

للحديث (الْأَرْضُ كُلُّهَا مَسْجِدٌ إِلَّا الْمَقْبَرَةَ وَالْحَمَّامَ)رواه الخمسة إلا النسائي وصححه الترمذي

وليس العلة في النهي خشية النجاسة , وإنما هي خشية تعظيمها واتخاذها أوثاناً

س/ هل تصح الصلاة في الحشوش (المراحيض المعدة لقضاء الحاجة )؟

لا تصح الصلاة فيها لكونها معداً للنجاسة , ولأن الشارع منع من ذكر الله فيها فالصلاة أولى بالمنع ,ولأن الحشوش تحضرها الشياطين .

س/ هل تصح الصلاة في أعطان الإبل ؟

أعطان الإبل : هي المواطن التي تقيم فيها وتأوي إليها.

لا تصح الصلاة فيها

يقول شيخ الاسلام ابن تيمية:

نهى عن الصلاة في أعطانها لأنها مأوى الشياطين .

الحديث(صَلُّوا فِي مَرَابِضِ الْغَنَمِ وَلا تُصَلُّوا فِي أَعْطَانِ الإِبِلِ )اخرجه مسلم باب لحوم الابل (360)عن جابر بن سمرة رضى الله عنه.

س/ هل تصح الصلاة في الحمام ؟

الحمام: هو المحل المعد للاغتسال

لا تصح الصلاة فيه لأنه محل كشف العورات ولأنه مأوى الشياطين . (الملخص الفقهي الشيخ صالح الفوزان صـ77)

الحديث (الْأَرْضُ كُلُّهَا مَسْجِدٌ إِلَّا الْمَقْبَرَةَ وَالْحَمَّامَ) أخرجه احمد 3/83, وابن خزيمه (791)وصححه ابن خزيمة والحاكم ووافقه الذهبي ,وقال شيخ الاسلام في الاقتضاء (332)(أسانيده جيده..)وانظر الكلام عليه مفصلا في التلخيص (443)

 

صلى الله على نبينا محمد وعلى اله وصحبه أجمعين



 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق