الصلاة (باب سجود السهو )
الحمد الله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
السهو :هو
النسيان , وقد سها النبي صلى الله عليه وسلم في الصلاة , وكان سهوه من تمام نعمة
الله على أمته وإكمال دينهم , ليقتدوا به فيما يشرعه لهم عند السهو ,فقد حفظ عنه
وقائع السهو في الصلاة ,وسلم من اثنتين فسجد , وسلم من ثلاث فسجد وقام من اثنتين ولم
يتشهد فسجد (رواه مسلم (570)
وغير ذلك
وقال صلى الله عليه وسلم (إِذَا سَهَا أَحَدُكُمْ فِي صَلاتِهِ فَلا يَدْرِي أَزَادَ أَمْ نَقَصَ
فَلْيَسْجُدْ سَجْدَتَيْنِ وَهُوَ جَالِسٌ )(رواه مسلم
(389
· أحكام سجود السهو
1/ المسالة:
في السلام قبل تمام الصلاة: إذا سلم المصلي قبل تمام الصلاة ناسياً
.
ـ حالتها:
إن ذكر بعد مضي زمن طويل استأنف الصلاة
من جديد . وإن ذكر بعد زمن قليل كخمس دقائق فإنه يكمل صلاته ويسلم منها
ـ موضع السجود:
يسجد بعد السلام للسهو سجدتين ويسلم مره
ثانية . (من
رسالة سجود السهو في الصلاة للشيخ محمد بن صالح العثيمين )
2/ المسالة:
في الزيادة في الصلاة : إذا زاد المصلي في صلاته قياماً أو قعوداً
أو ركوعاً أو سجوداً .
ـ حالتها:
إن ذكر بعد الفراغ من الزيادة فليس عليه
إلا السجود للسهو وإن ذكر في أثناء الزيادة وجب عليه الرجوع عن الزيادة .
ـ موضع السجود
يسجد للسهو بعد السلام ويسلم ثانية . (من رسالة سجود السهو في الصلاة للشيخ محمد
بن صالح العثيمين )
3/ المسالة.
في ترك الأركان : إذا ترك ركن من أركان الصلاة غير تكبيرة
الإحرام ناسياً .
ـ حالتها.
ـ فإن وصل إلى مكانه من الركعة التي تليها
لغت الركعة التي تركها , وقامت التي تليها مقامها
ـ وإن لم يصل إلى مكانه من الركعة التي تليها
وجب عليه الرجوع إلى محل الركن المتروك وأتى به وبما بعده.
ـ موضع السجود
في كلتا الحالتين يجب عليه سجود السهو ومحله
بعد السلام. (من رسالة سجود السهو في الصلاة للشيخ محمد
بن صالح العثيمين )
4/ المسالة.
في الشك في الصلاة : إذا شك في عدد الركعات هل صلى ركعتين أو
ثلاثاً؟
فلا يخلو من حالتين:
الحالة الأولى : أن يترجح عنده أحد الأمرين فيعمل بالراجح
ويتم عليه صلاته ثم يسلم
الحالة الثانية: ألا يترجح عنده أحد الأمرين فإنه يبني على
اليقين وهو الأقل ثم يتم عليه.
ـ موضع السجود.
ـ يسجد للسهو بعد السلام في الحالة الأولى
.
ـ يسجد للسهو قبل السلام في الحالة الثانية. (من
رسالة سجود السهو في الصلاة للشيخ محمد بن صالح العثيمين
5/ المسالة.
في ترك التشهد الأول : إذا ترك التشهد الأول ناسياً وحكم بقية
الواجبات حكم التشهد الأول .
ـ حالتها.
1- إن لم يذكر إلا بعد أن استتم قائما فإنه
يستمر في صلاته ولا يرجع للتشهد .
2- إن ذكر بعد نهوضه وقبل أن يستتم قائما
فإنه يرجع ويجلس ويتشهد ويكمل صلاته .
3- إن ذكر قبل أن ينهض فخذيه عن ساقيه فإنه
يستقر جالسا ويتشهد ثم يكمل صلاته ولا يسجد للسهو لأنه لم يحصل منه زيادة ولا نقص
.
ـ موضع السجود.
يسجد للسهو قبل السلام. (من
رسالة سجود السهو في الصلاة للشيخ محمد بن صالح العثيمين )
* هل تعلم أنه :
1- إذا سلم المصلي قبل تمام الصلاة متعمداْ
بطلت صلاته .
2-
إذا زاد المصلي في صلاته قياماْ أو قعودا أو ركوعاْ أو سجوداْ متعمداْ بطلت
صلاته .
3- إذا ترك ركن من أركان الصلاة : فان كانت
تكبيرة الإحرام فلا صلاة له سواء تركه عمداْ أو سهواً لأن صلاته لم تنعقد ، وإن كان
الركن المتروك غير تكبيرة الإحرام فتركه عمداْ بطلت صلاته.
4- إذا ترك واجباْ من واجبات الصلاة متعمداْ بطلت صلاته .
5- إذا كان سجود السهو بعد السلام فلا بد من
التسليم مره ثانية بعده. ( من رسالة سجود السهو في الصلاة للشيخ محمد بن صالح
العثيمين )
س/ ماحكم السلام بعد سجود السهو؟
إذا كان السجود السهو بعد السلام , فإنه يجب له السلام , فيسجد سجدتين
ثم يسلم (فقه العبادات الشيخ
محمد العثيمين صـ 173)
س/ هل يجب التشهد ؟
في هذا خلاف بين العلماء , والراجح أنه لا يجب له التشهد. (فقه العبادات الشيخ محمد العثيمين صـ
173)
صل
الله على نبينا محمد وعلى اله وصحبه أجمعين
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق