·
أجر الصيام التطوع.
الحمد
الله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه أجمعين
س/ ما هو
أجر من صام يوماً في سبيل الله؟
أجره يباعد الله عنه النار
سبعين خريفاً.
للحديث :( مَا مِنْ عَبْدٍ يَصُومُ يَوْمًا فِى سَبِيلِ اللَّهِ إِلاَّ بَاعَدَ اللَّهُ
بِذَلِكَ الْيَوْمِ وَجْهَهُ عَنِ النَّارِ )( رواه البخاري (2840)6/47 ,رواه مسلم حديث (1153)2/808)
• اسئلة على هذا الحديث.
س/ ما معنى
في سبيل الله؟
أ) أختلف
العلماء في معنى سبيل الله ؟
1) قيل : يكون في شرعه أي يصوم
الصوم الشرعي يصوم عن محارم الله وعما أحل الله, وهذا يعنى الإخلاص والمتابعة من
أتم الإخلاص والمتابعة لله وصام يوما واحداً باعد الله عن وجهه سبعين خريفاً.
2) وقيل
المعنى :( في سبيل الله) الجهاد.
وهذا يشكل عليه أن الرسول
عليه الصلاة والسلام قال لأصحابه حين أقبلوا على مكة لغزو الفتح
قال : (إِنَّكُمْ مُلَاقُو الْعَدُوِّ غَدًا ، وَالْفِطْرُ أَقْوَى لَكُمْ فَأَفْطِرُوا) أخرجه مسلم: كتاب الصيام/ باب أجر المفطر في السفر إذا تولى العمل
(1120).
كيف يأمرهم بالفطر وهم لو
صاموا يوما باعد الله عن وجوههم سبعين
خريفاً.
3) وقيل
المعنى (في سبيل الله )المرابط
من رابط على الثغور ثغور
المسلمين ومنع من الإعداء الدخول عليها , وهذا من باب المدافعة وليس من باب
المقاتلة.
وهذا فيه شئ من النظر,
لأن الغالب على المقيمين على
الثغور الغالب أنهم مسافرون وأنهم محتاجون إلى العمل.
والحراسة يكون الصوم مانعاً
لهم من إتقان العمل الذي من أجله رابط عليه.
الراجح:
المعنى الأول.
ويقول
الشيخ محمد العثيمين :
هو الأقوى عندي في سبيل الله
أي في شريعته صوم حقيقي جنة لصاحبه من اللغو والرفث.( شرح كتاب الصيام من صحيح مسلم للشيخ محمد العثيمين.)
س/ ما
المراد بسبعين خريفاً؟
الخريف:
فصل من فصول السنة وهوبين
الشتاء والصيف والمراد بسبعين سنة.
س/ هل
المراد سبعين خريفا حقيقة أم المراد المبالغة هنا.؟
الظاهر أن المراد حقيقة ,لا وجه
المبالغة هنا. ( شرح كتاب الصيام من صحيح مسلم للشيخ محمد العثيمين.)
س/ هل
يجوز للمرأة أن تصوم صيام التطوع من غير أذن زوجها؟
لا يجوز لها ذلك.
للحديث:( لا يَحِلُّ لِلْمَرْأَةِ أَنْ تَصُومَ وَزَوْجُهَا شَاهِدٌ إِلا بِإِذْنِهِ) واللفظ البخاري ,
زاد ابو دواد (غير رمضان)( رواه البخاري حديث (5192)9/293, رواه مسلم (1026)2/711)
·
وهي على ثلاث مراتب.
1/ لا تصوم النفل إلا
بإذنه.
2/ القضاء إذا بقي من
شعبان بمقدار ما عليها هذا
تصوم وان منع.
3/ القضاء مع سعة الوقت
تصوم مالم يمنع ولا تستأذن لأنها فريضة
·
وعائشة رضي الله عنها لا تصوم القضاء إلا في شعبان.( شرح كتاب الصيام من بلوغ المرام للشيخ محمد العثيمين.)
س/ هل يجوز للمرأة أتصوم بغير إذن زوجها إذا كان غائباً؟
يجوز لأن في الحديث (وَزَوْجُهَا
شَاهِدٌ)( شرح كتاب الصيام من بلوغ المرام للشيخ محمد العثيمين.
س/ ما العلة في النهي عن صيام المرأة النفل وزوجها حاضر؟
لأنها صامت وهو حاضر
بغير أذنه فإنه سيقع في حرج بإمرين:
ـ يمتنع من الاستمتاع
بها.
ـ يفسد صومها.
لهذا قطع النبي عليه الصلاة السلام الذي فيه إحراج للزوج.( شرح كتاب الصيام من بلوغ المرام للشيخ محمد العثيمين.)
·
مســـالــة صيام الأبد.
س/ ماحكم صيام الأبد؟
بين ذلك النبي عليه
السلام في الحديث(لَا صَامَ مَنْ صَامَ الْأَبَدَ)( رواه البخاري (1977)4/221 رواه مسلم (1159)2/814 ـ 815)
فبين إن من صام لابد
لم يحصل له ثواب صيام الأبد.
والنبي منع الذي قال
ـ أصوم ولا أفطر فقال عليه السلام (ما بَالُ أَقْوَامٍ قالوا كَذَا وَكَذَا؛ لَكِنِّي
أُصَلِّي وَأَنَامُ، وَأَصُومُ وَأُفْطِرُ، وَأَتَزَوَّجُ النِّسَاءَ، فَمَنْ رَغِبَ
عن سُنَّتِي فَلَيْسَ مِنِّي)( شرح كتاب الصيام من بلوغ المرام للشيخ محمد العثيمين.)
وبهذا أنتهى كتاب الصيام
نسأل الله أن ينفعنا بما علمنا وأن
يجعله خالصا لوجه الكريم.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق