· الصلاة (مبطلات ومكروهات الصلاة )
الحمد الله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه أجمعين
مبطلات الصلاة
تدور على شيئين:
الأول:
ترك ما يجب فيها.
الثاني: فعل ما يحرم فيها.
الأول:
ترك ما يجب فيها.
مثل: أن يترك الإنسان ركناً من أركان الصلاة
متعمداً، أو شرطاً من شروطها متعمداً أو واجباً من واجباتها متعمداً.
مثال
:ترك الركن أن يترك الركوع متعمداً.
ومثال :ترك
الشرط أن ينحرف عن القبلة في أثناء الصلاة متعمداً.
ومثال: ترك الواجب أن يترك التشهد الأول متعمداً،
فإذا ترك أي واجب من واجبات الصلاة متعمداً فصلاته باطلة سواء سمي ذلك الواجب شرطاً،
أم ركناً، أم واجباً.
الثاني: فعل ما يحرم فيها.
كأن يحدث في صلاته، أو يتكلم بكلام الآدميين، أو يضحك، أو ما أشبه ذلك
من الأشياء التي هي حرام في أثناء الصلاة يفعلها متعمداً عالماً فإن صلاته تبطل في
هذه الحال.(مجموع فتاوى ورسائل الشيخ محمد صالح العثيمين
- المجلد الثالث عشر - كتاب مكروهات الصلاة)(فقه العبادات للشيخ محمد العثيمين صـ 173ـ174).
·
مكروهات الصلاة
.
ـ يكره في الصلاة
الالتفات بوجهه وصدره , عن عائشة ، قالت : سألت رسول الله - صلى
الله عليه وآله وسلم - عن الالتفات في الصلاة ،
فقال : " ( هُوَ اخْتِلاَسٌ يَخْتَلِسُهُ الشَّيْطَانُ
مِنْ صَلاَةِ الْعَبْدِ ) رواه البخاري (751) وَالْكَرَاهَةُ مُقَيَّدَةٌ بِعَدَمِ الْحَاجَةِ
.
وهذا الالتفات غير ذلك فإن الالتفات المباح
أن يلحظ بعينه يمينا وشمالا ، وله شاهد بإسناد صحيح "
إلا أن يكون ذلك لحاجة , فلا بأس به , كما في حالة الخوف , أو كان
لغرض صحيح وإن كان لغير حاجة فهو مكروه
س/ مالحكم إن استدار بجميع بدنه أو استدبر الكعبة في غير حالة
الخوف ؟
بطلت صلاته, لتركه الاستقبال بلا عذر
ـ يكره في الصلاة
رفع بصره إلى السماء, فقد أنكر النبي صلى الله عليه وسلم على من يفعل
ذلك ,
حديثُ أنسٍ رضي الله عنه، عنْ رسولِ اللهِ
صلَّى الله عليه وسلَّمَ أنَّه قال: (ما بالُ أقوامٍ، يَرفعونَ أَبصارَهمْ إلى السَّماءِ
في صلاتهمْ! فاشْتَدَّ قولُهُ في ذلكَ، حتى قال: ليَنْتَهُنَّ عن ذلكَ، أو لَتُخْطَفَنَّ
أبصارُهم). رواه البخاري (750)
ـ يكره في الصلاة
تغميض عينيه لغير حاجة , لأن ذلك من فعل اليهود ,
س/ مالحكم إن كان التغميض لحاجة , كأن يكون أمامه ما
يشوش عليه صلاته كالزخارف والتزويق؟
فلا يكره إغماض عينيه عنه هذا ما ذكره ابن القيم
ـ يكره في الصلاة
افتراش ذراعيه حال السجود , بأن يمدها على الأرض مع إلصاقهما بها
حديث (عَنْ أَنَسٍ رضي الله عنه قَالَ:
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «اعْتَدِلُوا فِي السُّجُودِ،
وَلَا يَبْسُطْ أَحَدُكُمْ ذِرَاعَيْهِ انْبِسَاطَ الْكَلْبِ» صحيح رواه البخاري (822)
ـ يكره في الصلاة العبث بما لا فائدة منه
ـ يكره في الصلاة التخصر وهو وضع اليد على
الخاصرة .
ـ يكره في الصلاة فرقعة الأصابع وتشبيكها .
ـ يكره أن يصلي وبين يديه ما يشغله ويلهيه لأنه
يشغله عن إكمال صلاته.
ـ تكره الصلاة في مكان فيه تصاوير لما فيه
التشبه بعبادة الأصنام , سواء كانت الصورة منصوبة أو غير منصوبة على الصحيح.
ـ يكره أن يدخل في الصلاة وهو مشوش الفكر بسبب
وجود شئ يضايقه كاحتباس بول أو غائط أو ريح أو حالة برد أو حر شديدين , أو جوع أو
عطش مفرطين , لأن ذلك يمنع الخشوع.
ـ يكره دخوله في الصلاة بعد حضور طعام يشتهيه
لحديث (عن عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قالت : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى
اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : ( لَا صَلَاةَ بِحَضْرَةِ الطَّعَامِ وَلَا هُوَ
يُدَافِعُهُ الْأَخْبَثَانِ ) رواه مسلم (560
صل الله على نبينا محمد وعلى اله وصحبه أجمعين
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق