·
الصلاة (شروط الصلاة )
الحمد الله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله
وصحبه أجمعين
·
شروط الصلاة:
الشرط لغة : العلامة , ومنه قوله تعالى :( فَهَلْ يَنظُرُونَ إِلَّا السَّاعَةَ أَن
تَأْتِيَهُم بَغْتَةً فَقَدْ جَاء أَشْرَاطُهَا)محمد :18
ـ والشرط عند الأصوليين :
ما يلزم من عدمه العدم , ولا يلزم من وجوده الوجود , مثل : الوضوء
للصلاة يلزم من عدمه عدم صحة الصلاة لأنه شرط لصحة الصلاة , ولا يلزم من وجوده
وجود الصلاة.
مثلاً:
فلو توضأ إنسان فلا يلزمه أن يصلي , لكن لو لم يتوضأ وصلى لم تصح .(الشرح الممتع على زاد المستقنع الشيخ محمد العثيمين 2/ 85)
ـ شروط الصلاة :
1/ دخول الوقت.
كما قال تعالى (إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ
كِتَابًا مَّوْقُوتًا)(النساء: 103)
وأوقات الصلاة ذكرها الله مجملة في
كتابه , وذكرها النبي صلى الله عليه وسلم
مفصلة في سنته.
قال تعالى : (أَقِمِ الصَّلَاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَىٰ غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ
الْفَجْرِ ۖ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا)(الإسراء: 78)
فقوله تعالى (لِدُلُوكِ الشَّمْسِ)أي زوالها . وقوله :( إِلَىٰ غَسَقِ اللَّيْلِ) أي انتصاف الليل
وهذا الوقت من نصف النهار الى نصف الليل يشتمل على أوقات أربع صلوات :
الظهر , والعصر , والمغرب , والعشاء .(فقه العبادات الشيخ محمد العثيمين 143ـ144)
·
المواقيت .
1/ صلاة الظهر :
يبدأ وقتها بزوال الشمس , والزوال بحدوث الظل في جانب المشرق بعد
انعدامه من جانب المغرب
ويمتد وقت الظهر إلى أن يصير ظل الشئ مثله في الطول ,ثم ينتهى بذلك
حديث (عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ
صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " وَقْتُ صَلاةِ الظُّهْرِ إِذَا
زَالَتِ الشَّمْسُ ، وَكَانَ ظِلُّ كُلِّ شَيْءٍ مِثْلَهُ مَا لَمْ يَحْضُرِ الْعَصْرُ)رواه مسلم (612)
·
يستحب تعجيلها .
في أول الوقت , إلا في شدة الحر , فيستحب تأخيرها إلى أن ينكسر الحر
وَأَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنهم عَنْ
رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم أَنَّهُ قَالَ : (إذَا اشْتَدَّ الْحَرُّ فَأَبْرِدُوا
بِالصَّلاةِ . فَإِنَّ شِدَّةَ الْحَرِّ مِنْ فَيْحِ جَهَنَّمَ)رواه مسلم (615)(
2/ صلاة العصر .
يبدأ وقتها من نهاية وقت
الظهر , أي : من مصير ظل كل شئ مثله , ويمتد الى اصفرار الشمس على الصحيح .
عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ
الْعَاصِ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ :
" وَوَقْتُ الْعَصْرِ مَا لَمْ تَصْفَرَّ الشَّمْسُ ،
س/ ماحكم تعجيلها في أول الوقت ؟
يسن تعجيلها في أول الوقت
س/ هل تعتبر صلاة العصر هي الصلاة الوسطى؟
نعم هي الصلاة الوسطى قال
تعالى (حَافِظُوا
عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلَاةِ الْوُسْطَى وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ)البقرة : 238)
وقد ثبت في الأحاديث أنها صلاة العصر
3/ صلاة المغرب .
يبدأ وقتها بغروب الشمس , أي : غروب قرصها جميعه ,بحيث لا يرى منه شئ
لا من سهل ولا من جبل.
ـ ويعرف غروب الشمس بإقبال
ظلمة الليل من المشرق
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ : " إِذَا أَقْبَلَ اللَّيْلُ مِنْ هَاهُنَا ، وَأَدْبَرَ النَّهَارُ
مِنْ هَاهُنَا ، وَغَرَبَتِ الشَّمْسُ ، فَقَدْ أَفْطَرَ الصَّائِمُ " (رواه مسلم (1101)
ـ ويمتد وقت المغرب الى مغيب الشفق الأحمر ,
والشفق : بياض تخالطه حمرة , ثم تذهب الحمرة ويبقى بياض خالص ثم يغيب فيستدل
بغيبوبة البياض على مغيب الحمرة
عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ
الْعَاصِ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ :
" وَوَقْتُ صَلاةِ الْمَغْرِبِ مَا لَمْ يَغِبِ الشَّفَقُ" رواه مسلم (612)
س/ ماحكم تعجيل صلاة المغرب ؟
يسن تعجيل صلاة المغرب , ويدل على معنى التعجيل أن يبادر الإنسان من
حين الأذان , ولكن يتأخر بمقدار الوضوء والراتبة وما أشبه ذلك
ـ ويسن تعجيل جميع الصلوات إلا العشاء والظهر عند اشتداد الحر . (الشرح الممتع على زاد المستقنع الشيخ محمد العثيمين 2/70ـ105)
س/ هل لصلاة المغرب سنة قبليه؟
نعم لَفْظٍ لِلْبُخَارِيِّ: قَالَ: "صَلُّوا قَبْلَ الْمَغْرِبِ، ثُمَّ
قَالَ: صَلُّوا قَبْلَ الْمَغْرِبِ"، قَالَ فِي الثَّالِثَةِ: "لِمَنْ شَاءَ"
(اخرجه البخاري في التهجد باب الصلاة قبل المغرب (1183)
وكان الصحابة رضي الله عنهم إذا أذن المغرب يقومون فيصلون وكان النبي
صلى الله عليه وسلم يراهم ولا ينهاهم .(أخرجه البخاري في الصلاة (503) ومسلم في صلاة المسافرين (837)
فهذا ثبت بالسنة القولية والسنة الإقرارية
وأن يكون هناك فصل بين الأذان والإقامة .(الشرح الممتع الشيخ محمد العثيمين 2/ 70)
4) صلاة العشاء .
يبدأ وقتها بانتهاء وقت المغرب أي : بمغيب الشفق الأحمر ,ويمتد الى
طلوع الفجر الثاني.
وينقسم الى قسمين :
وقت
اختيار : يمتد الى ثلث الليل
ووقت اضطرار : من ثلث الليل الى طلوع الفجر الثاني.
عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ
الْعَاصِ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : ( وَوَقْتُ
صَلاةِ الْعِشَاءِ إِلَى نِصْفِ اللَّيْلِ ، أَوْ إِلَى شَطْرِ اللَّيْلِ)( رواه مسلم (612)
فالصواب : وقت العشاء الى نصف الليل (وهو اختيار السعدي كما في المختارات الجلية صـ (38)
س/ ما المراد بنصف الليل؟
قال الشيخ محمد العثيمين :
الليل الذي ينصف من أجل معرفة صلاة العشاء من مغيب الشمس إلى طلوع
الفجر , فنصف مابينهما هو آخر الوقت , وما بعد منتصف الليل ليس وقتاً لصلاة
المفروضة , إنما هو وقت نافلة وتهجد .(الشرح الممتع على زاد المستقنع الشيخ محمد العثيمين 2/ 110)
س/ هل الأفضل تأخيرها؟
فالأفضل تأخيرها الى ثلث الليل ,فإن شق فتعجل في أول الوقت
الدليل : حديث أبي برزة رضي الله عنه قال (كان النبي صلى الله عليه وسلم يستحب أن
يؤخر العشاء)(اخرجه البخاري في مواقيت الصلاة (547) ومسلم في المساجد (647)
وثبت عنه صلى الله عليه وسلم (إنه تأخر ذات ليلة حتى ذهب عامة الليل فقام إليه عمر فقال : يارسول الله رقد النساء والصبيان ,فخرج ورأسه
يقطر وقال :إنه لوقتها لولا أن أشق على أمتي )(اخرجه مسلم في المساجد (638)
ولكن ان صلى بالناس نقول : الافضل مراعاة الناس ,اذا اجتمعوا صلى , وإن
تأخروا أخر .
س/واذا كانوا جماعة محصورين لا يهمهم ان يعجل أويؤخر فأيهما
افضل ؟
يقول الشيخ محمد العثيمين
.
الأفضل التأخير والنساء في بيوتهن الافضل لهن التأخير ,والنساء في
بيوتهن الافضل لهن التأخير.
س/ هل الأفضل مراعاة تأخير الصلاة إلى آخر الوقت أو
الصلاة مع الجماعة ؟
يقول الشيخ محمد العثيمين .
الصلاة مع الجماعة لأن الصلاة مع الجماعة أفضل .(الشرح الممتع على زاد المستقنع الشيخ محمد العثيمين 2/111)
5ـ صلاة الفجر .
يبدأ وقتها بطلوع الفجر
الثاني , ويمتد الى طلوع الشمس , ويستحب تعجيلها إذا تحقق طلوع الفجر.
عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ
الْعَاصِ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : (وَوَقْتُ
صَلاةِ الصُّبْحِ مِنْ طُلُوعِ الْفَجْرِ مَا لَمْ تَطْلُعِ الشَّمْسُ) ( رواه
مسلم (612)
س/ هل يصح أن يصلي هذه الصلوات قبل وقتها ؟
لا يصح بأن يصليها قبل وقتها,
ولا يؤخرها عنه .
لقوله تعالى (فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ ) الماعون : 4ـ5)
س/ماحكم من نسيها أم نام عنها ؟
يجب عليه المبادرة إلى قضائها للحديث (مَن نسِيَ صلاةً، أو نام عنها فلْيُصلِّ
إذا ذكَرَها، لا كفَّارةَ لها إلَّا ذلِك)
س/ هل يصلي مع الشك في دخول الوقت ؟
لا يصلي مع الشك لأن الاصل
العدم .
س/ هل يصلي مع غلبة الظن بعدم دخول الوقت ؟
لا نصلي من باب أولى .(الشرح الممتع على زاد المستقنع الشيخ محمد العثيمين 2/ 119)
صلى الله على نبينا محمد وعلى اله وصحبه أجمعين
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق