·
(صيام التطوع)
الحمد الله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله
وصحبه أجمعين.
صيام التطوع من محاسن الدين الإسلامي ومن رحمة الله بعباده.
س/ ماهي فوائد صيام التطوع؟
1) لأن
الصوم التطوع يكمل به الخلل الحاصل من الصوم الفرض.
2)
يزداد به إيمانا الإنسان وثوابه عند الله عز وجل.( شرح كتاب الصيام من بلوغ المرام للشيخ محمد العثيمين رحمه الله.)
·
الأيام التى يسن فيها الصيام
التطوع:
1/ صيام أيام البيض.
يسن صيام أيام البيض, الدليل على استحباب صيامها:
أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر أن يصام اليوم الثالث
عشر ,والرابع عشر, والخامس عشر
ـ حديث عن أَبي ذر - رضي الله عنه
-، قَالَ: قَالَ رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "إِذَا صُمْتَ مِنَ الشَّهْرِ
ثَلاَثاً، فَصُمْ ثَلاَثَ عَشْرَةَ، وَأرْبَعَ عَشْرَةَ، وَخَمْسَ عَشْرَةَ)أخرجه أحمد5/152 ـ والترمذي
(761) وحسنه الترمذي)
الأمر هنا للاستحباب.
س/ ما سبب تسميتها بالأيام البيض؟
لإبيضاض لياليها بنور القمر ولهذا يقال أيام البيض أيام
الليالي البيض فالوصف لليالي , لأنها بنور القمر صارت بيضاء.( الشرح الممتع على زاد المستقنع للشيخ محمد العثيمين 6/463)
س/ سبب اختيار نصف الشهر ؟
لأن فيها مصلحة طبيه ـ ولأن الدم في هذه المدة يفور
ويزداد, لأن الدم كما يقال يتبع القمر , يزيد بزيادته, وينقص بنقصانه, والصيام في
هذه الأيام يقلل من مضرته.( شرح كتاب الصيام من بلوغ
المرام للشيخ محمد العثيمين رحمه الله.)
س/ صيام ثلاثة أيام من كل شهر له جهتان أذكرهما؟
1/ استحباب صيام الأيام الثلاثة مطلقا.
سواء أكانت في أول الشهر , أم في وسطه , أم في آخره ,
وسواء أكانت متتابعة أم متفرقة
·
للحديث :(كان النبي صلى الله عليهم وسلم يصوم ثلاثة
أيام من كل شهر , تقول عائشة لا يبالي هل صامها من أول الشهر أو وسطه أو آخره)( أخرجه مسلم2/818 ولفظ عائشة أنها قالت :"لم يكن يبالي أي النبي
صلى الله عليه وسلم ـ من أي الشهر يصوم)
2/ استحباب صيام الأيام الثلاثة(13ـ 14ـ 15)( الشرح كتاب الصيام من صحيح مسلم للشيخ محمد العثيمين)
وتعينيها في
أيام البيض كتعين الصلاة في أول وقتها , يعني أفضل وقت للأيام الثلاثة هو أيام
البيض.
ولكن إذا صام الأيام الثلاث من غير أيام البيض حصل له
الأجر وحصل له صيام الدهر.( الشرح الممتع على زاد المستقنع
للشيخ محمد العثيمين6/464)
مثل أيضا : صلاة الوتر بعد العشاء سنه لكن في آخر الليل أفضل .
س/ لماذا صيام ثلاثة
أيام من كل الشهر كصوم الدهر كله؟
لورود حديث :عمرو بنِ الْعَاص رَضِيَ
اللهُ عَنْهُ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ : ( صَوْمُ
ثَلاثَةِ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ صَوْمُ الدَّهْرِ كُلِّهِ)( أخرجه البخاري4/224,ومسلم 2/817)
لأن الحسنة
بعشر أمثالها ,فثلاثة أيام بثلاثين حسنة عن شهر وكذلك الشهر الثاني والثالث ,
فيكون كأنما صام السنة كلها.( الشرح الممتع على زاد المستقنع
للشيخ محمد العثيمين 6/463)
2)صيام
يومي الأثنين والخميس.
صوم الأثنين أوكد من الخميس , فيسن للإنسان أن يصوم
يومي الأثنين والخميس من كل أسبوع
·
وقد علل النبي صلى الله عليه وسلم :(بأنهما يَوْمَانِ تُعْرَضُ فِيهِمَا
الْأَعْمَالُ عَلَى الله عز وجل , قال : فَأُحِبُّ أَنْ يُرْفَعَ
عَمَلِي وَأَنَا صَائِمٌ)( أخرجه أحمد 5/200 والترمذي
2/55 وحسنه الترمذي ,وصححه المنذري في الأرواء 4/ 103)
·
وسئل عن صوم يوم الأثنين قال : (ذَاكَ يَوْمٌ وُلِدْتُ فِيهِ
وَيَوْمٌ بُعِثْتُ أَوْ أُنْزِلَ عَلَيَّ فِيهِ)( أخرجه مسلم 2/ 819.)
فبين
الرسول صلى الله عليه وسلم أن صيام يوم الأثنين مطلوب .
فيسن
صيام هذين اليومين من كل أسبوع.( الشرح الممتع على زاد المستقنع للشيخ محمد العثيمين 6/464)
س/ ما رأيك
الذين يتواعدون أن يصوموا الأثنين وأيام البيض والتهجد ؟
أجاب
الشيخ : محمد العثيمين :
هذه
بدعه ـ ما فعلها الصحابة رضوان الله عليهم ـ أن يتواعدون في الصيام التطوع ـ لأن
هذا يكون الإنسان كالرضيع الذي لا يعيش إلا باللبن كذلك الإنسان لا يفعل الأعمال
التطوع إلا مع جماعة أو صحبة .( شرح كتاب الصيام من صحيح مسلم رحمه الله.)
س/
ماحكم صيام يومي الثلاثاء والأربعاء؟
ليس
بسنة على التعيين , وهو جائز صيامهما .( الشرح الممتع على زاد المستقنع للشيخ محمد العثيمين6/465)
س/
ماحكم صيام يوم الجمعة ؟
لا يسن
صوم يومها , ويكره أن أفرد صومها.
الدليل:
1) قول
النبي صلى الله عليه وسلم :( لا يَصُومَنَّ أَحَدُكُمْ يَوْمَ الجُمُعَةِ، إلا يَوْماً قَبْلَهُ
أَوْ بَعْدَهُ) رواه البخاري، كتاب الصوم،
باب صوم يوم الجمعة، برقم (1884)، ومسلم، كتاب الصيام، باب كراهة صيام يوم الجمعة منفرداً،
برقم (1144).
2) عَنْ جُوَيْرِيَةَ ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ دَخَلَ عَلَى جُوَيْرِيَةَ فِي يَوْمِ جُمُعَةٍ وَهِيَ صَائِمَةٌ ، فَقَالَ
لَهَا : " أَصُمْتِ أَمْسِ ؟ " قَالَتْ : لَا . قَالَ : " أَتَصُومِينَ
غَدًا ؟ " قَالَتْ : لَا . قَالَ : " فَأَفْطِري)(اخرجه البخاري)
فدل
ذلك على أن يوم الجمعة لا يفرد بصوم.
3) حديث :عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ
اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( لا تَخْتَصُّوا
لَيْلَةَ الْجُمُعَةِ بِقِيَامٍ مِنْ بَيْنِ اللَّيَالِي ، وَلا تَخُصُّوا يَوْمَ الْجُمُعَةِ
بِصِيَامٍ مِنْ بَيْنِ الأَيَّامِ ، إِلا أَنْ يَكُونَ فِي صَوْمٍ يَصُومُهُ أَحَدُكُمْ
) رواه مسلم ( 1144 ) .
س/ ماحكم
لو صادف يوم الجمعة يوم من اعتياده مثل صوم ويفطر يوم ؟
فهذا
لا بأس به .( شرح كتاب الصيام من بلوغ المرام للشيخ محمد العثيمين .)
س/
ماحكم لو صام يوم الجمعة وصام بعده يوماً آخر ؟
فلا
كراهة لأنه لا تخصيص .( شرح كتاب الصيام من بلوغ المرام للشيخ محمد العثيمين .)
س/
ماحكم صيام يوم السبت والأحد إذا أفرد كل منهما؟
فيه
خلاف , والصحيح أنه جائز .
·
ويقول الشيخ محمد العثيمين :
لا
يكره صوم يوم السبت لكن يكره إفراده إذا قلنا بصحة حديث أم سلمة )أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان أكثر ما يصوم من
الأيام يوم السبت ,ويوم الأحد , وكان يقول ) إنَّهُمَا يَوْمَا عِيدٍ
لِلْمُشْرِكِينَ، وَأَنَا أُرِيدُ أَنْ أُخَالِفَهُمْ)( أخرجه النسائي , وصححه ابن خزيمة , وهذا لفظه .)
·
وإذا قلنا بإنكار الحديث , فان يوم السبت يجوز إفراده ويجوز
ضمه إلى ما قبله أو إلى بعده (شرح كتاب الصيام من بلوغ المرام للشيخ
محمد العثيمين.)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق