صحيح البخاري- كتاب فضائل
القرآن
الحمد الله والصلاة
والسلام على نبينا محمد وعلى اله وصحبه أجمعين
ـ باب فضل القرآن على سائر الكلام
5020 - حَدَّثَنَا هُدْبَةُ بْنُ خَالِدٍ أَبُو
خَالِدٍ، حَدَّثَنَا هَمَّامٌ، حَدَّثَنَا قَتَادَةُ، حَدَّثَنَا أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ،
عَنْ أَبِي مُوسَى الأَشْعَرِيِّ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
قَالَ: " مَثَلُ الَّذِي يَقْرَأُ القُرْآنَ: كَالأُتْرُجَّةِ طَعْمُهَا طَيِّبٌ،
وَرِيحُهَا طَيِّبٌ، وَالَّذِي لاَ يَقْرَأُ -[191]- القُرْآنَ: كَالتَّمْرَةِ طَعْمُهَا
طَيِّبٌ وَلاَ رِيحَ لَهَا، وَمَثَلُ الفَاجِرِ الَّذِي يَقْرَأُ القُرْآنَ: كَمَثَلِ
الرَّيْحَانَةِ رِيحُهَا طَيِّبٌ، وَطَعْمُهَا مُرٌّ، وَمَثَلُ الفَاجِرِ الَّذِي لاَ
يَقْرَأُ القُرْآنَ: كَمَثَلِ الحَنْظَلَةِ طَعْمُهَا مُرٌّ، وَلاَ رِيحَ لَهَا
" W4732 (4/1917)
-[ ش أخرجه مسلم في صلاة المسافرين وقصرها باب فضيلة حافظ القرآن رقم 797
ـ باب الوصية بكتاب الله عز وجل
5022 - حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ، حَدَّثَنَا
مَالِكُ بْنُ مِغْوَلٍ، حَدَّثَنَا طَلْحَةُ، قَالَ: سَأَلْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ
أَبِي أَوْفَى: آوْصَى النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ؟ فَقَالَ: لاَ،
فَقُلْتُ: كَيْفَ كُتِبَ عَلَى النَّاسِ الوَصِيَّةُ أُمِرُوا بِهَا وَلَمْ يُوصِ؟
قَالَ: «أَوْصَى بِكِتَابِ اللَّهِ»
W4734 (4/1918)
ـ باب من لم يتغن بالقرآن
5023 - حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ بُكَيْرٍ، قَالَ:
حَدَّثَنِي اللَّيْثُ، عَنْ عُقَيْلٍ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ، قَالَ: أَخْبَرَنِي أَبُو
سَلَمَةَ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، أَنَّهُ
كَانَ يَقُولُ:
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى
اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «لَمْ يَأْذَنِ اللَّهُ لِشَيْءٍ مَا أَذِنَ لِلنَّبِيِّ
أَنْ يَتَغَنَّى بِالقُرْآنِ»، وَقَالَ صَاحِبٌ لَهُ: يُرِيدُ يَجْهَرُ بِهِ" W4735 (4/1918) -[ ش أخرجه مسلم في صلاة
المسافرين وقصرها باب استحباب تحسين الصوت بالقرآن رقم 792
5024 - حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ،
حَدَّثَنَا سُفْيَانُ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ،
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ،
عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «مَا أَذِنَ
اللَّهُ لِشَيْءٍ مَا أَذِنَ لِلنَّبِيِّ أَنْ يَتَغَنَّى بِالقُرْآنِ» قَالَ سُفْيَانُ:
تَفْسِيرُهُ يَسْتَغْنِي بِهِ" W4736 (4/1918)
–
(يستغني
به) يشغله عن غيره من الكتب وينفعه في إيمانه ودنياه وآخرته][7044، 7089، 7105]
ـ باب اغتباط صاحب القرآن
5025 - حَدَّثَنَا أَبُو اليَمَانِ، أَخْبَرَنَا شُعَيْبٌ، عَنِ الزُّهْرِيِّ،
قَالَ: حَدَّثَنِي سَالِمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ، أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ
رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا،
قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ:
" لاَ حَسَدَ إِلَّا عَلَى اثْنَتَيْنِ: رَجُلٌ آتَاهُ اللَّهُ الكِتَابَ، وَقَامَ
بِهِ آنَاءَ اللَّيْلِ، وَرَجُلٌ أَعْطَاهُ اللَّهُ مَالًا، فَهُوَ يَتَصَدَّقُ بِهِ
آنَاءَ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ "
W4737 (4/1919)
(لا حسد) جائز ومشروع ومطلوب ومعناه هنا أن يشتهي
أن يكون له مثل ما لغيره من النعم مع حب دوام ذلك لغيره ويسمى غبطة.
(آتاه الله الكتاب)
أعطاه
القرآن حفظا وفهما.
(آناء الليل) ساعاته وأوقاته][7091]
5027 - حَدَّثَنَا حَجَّاجُ بْنُ مِنْهَالٍ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ، قَالَ:
أَخْبَرَنِي عَلْقَمَةُ بْنُ مَرْثَدٍ، سَمِعْتُ سَعْدَ بْنَ عُبَيْدَةَ، عَنْ أَبِي
عَبْدِ الرَّحْمَنِ السُّلَمِيِّ، عَنْ عُثْمَانَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، عَنِ النَّبِيِّ
صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «خَيْرُكُمْ مَنْ تَعَلَّمَ القُرْآنَ وَعَلَّمَهُ»،
قَالَ: وَأَقْرَأَ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ فِي إِمْرَةِ عُثْمَانَ، حَتَّى كَانَ
الحَجَّاجُ قَالَ: وَذَاكَ الَّذِي أَقْعَدَنِي مَقْعَدِي هَذَا" W4739 (4/1919)
(وذاك) إشارة إلى الحديث الذي رواه عثمان رضي الله
عنه في فضل تعلم القرآن وتعليمه.
(مقعدي هذا) لأعلم الناس القرآن حتى أحصل على تلك الفضيلة.
ـ باب استذكار القرآن وتعاهده.
5031 - حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ،
أَخْبَرَنَا مَالِكٌ، عَنْ نَافِعٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا:
أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «إِنَّمَا
مَثَلُ صَاحِبِ القُرْآنِ، كَمَثَلِ صَاحِبِ الإِبِلِ المُعَقَّلَةِ، إِنْ عَاهَدَ
عَلَيْهَا أَمْسَكَهَا، وَإِنْ أَطْلَقَهَا ذَهَبَتْ»
W4743 (4/1920)
-[ ش أخرجه مسلم في صلاة المسافرين وقصرها باب فضائل القرآن وما يتعلق به رقم 789
(المعلقة) المربوطة بالعقال وهو الحبل.
(عاهد عليها) استمر على شدها وربطها.
(أطلقها) فكها من عقالها.
(ذهبت) انفلتت أي وكذلك القرآن إذا استمر على تلاوته
ودراسته بقي محفوظا في قلبه وإن أهمله وتركه نسيه وتفلت منه.
5032 - حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَرْعَرَةَ،
حَدَّثَنَا شُعْبَةُ، عَنْ مَنْصُورٍ، عَنْ أَبِي وَائِلٍ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ، قَالَ:
قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «بِئْسَ مَا لِأَحَدِهِمْ أَنْ يَقُولَ نَسِيتُ آيَةَ كَيْتَ وَكَيْتَ،
بَلْ نُسِّيَ وَاسْتَذْكِرُوا القُرْآنَ، فَإِنَّهُ أَشَدُّ تَفَصِّيًا مِنْ صُدُورِ
الرِّجَالِ مِنَ النَّعَمِ» W4744 (4/1921) -[ ش أخرجه مسلم في صلاة
المسافرين وقصرها باب فضائل القرآن وما يتعلق به رقم 790
(كيت وكيت) لفظ يعبر به عن الجمل الكثيرة والكلام الطويل.
(نسي) عوتب بالنسيان لتفريطه في تلاوته ودراسته.
(استذكروا القرآن) واظبوا على تلاوته وتذاكروه.
(تفصيا) تخلصا وانفلاتا.
(النعم) الإبل.
5033 - حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ العَلاَءِ، حَدَّثَنَا
أَبُو أُسَامَةَ، عَنْ بُرَيْدٍ، عَنْ أَبِي بُرْدَةَ، عَنْ أَبِي مُوسَى،
عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «تَعَاهَدُوا
القُرْآنَ، فَوَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَهُوَ أَشَدُّ تَفَصِّيًا مِنَ الإِبِلِ
فِي عُقُلِهَا» W4746 (4/1921)
-[ ش أخرجه مسلم في صلاة المسافرين وقصرها باب فضائل القرآن وما يتعلق به رقم 791
(تعاهدوا
القرآن) واظبوا عليه بالتلاوة والحفظ.
(عقلها) جمع عقال وهو الحبل.
صل الله على نبينا محمد وعلى اله وصحبه أجمعين
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق