(إياك والتلون)
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد الله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله
وعلى اله وصحبه أجمعين
هذه
المحاضرة وصية نفسية ما أحوجنا إليها في عصر من سماته إثارة الشبهات وتهيج الشهوات
ولبس الحق بالباطل مع كثرة الفتن والانحرافات
ـ إغارة
على الأحكام استقرت على نفوس الناس سنين وأعوام .
ـ مناداة
بإسقاط الواجبات التي تجب في المساجد الصلاة .
ـ
واستهانة بالمحرمات فلا بأس اختلاط الشباب بالفتيات ,وسماع الأغنيات.
تلون
وتقلب وتذبذب حور بعد كور وضلال بعد هدى.
إياك والتلون
ـ فإن
دين الله واحد والمنهج واحد والدعوة واحدة الحلال حلال والحرام حرام والمعروف
معروف والمنكر منكر
فإياك والتلون
لما قدم
أبو مسعود البدري على حذيفة رضي الله عنهما: طلب منه أن يوصيه
فقال له فيما رواه للإلكائي (120)
ألم يأتك
اليقين ؟ فقال :بلى وعزة ربي . فقال :
(أعلم أن
الضلالة حق ,الضلالة أن تعرف ماكنت تنكر , وأن تنكر ماكنت تعرف
وإياك
والتلون في دين الله تعالى , فإن دين الله واحد )
المراد بهذه الوصية :
هو انقلاب
المفاهيم المرء ,بحيث يستنكر ويستقبح ما كان يعرفه من الحق , ويستحسن ويرتضى ما
كان يأباه من الباطل فمن وقع في ذلك فقد وقع في التلون الذي حذر منه هذا الصحابي
الجليل .
فالمراد
وهو الثبات على الحق وعدم الرضا بغيره بديلا كائن اً ما كان يستقين ما جاء به
لرسولعليه الصلاة السلام هو الحق لا مرية فيه ولا يحيد عن الحققال تعالى :( فَإِنْ لَمْ يَسْتَجِيبُوا لَكَ فَاعْلَمْ أَنَّمَا يَتَّبِعُونَ أَهْوَاءَهُمْ)القصص:50
- الآيات الدالة على الثبات على الحق:ـقال تعالى :( وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ) آل عمران:102قال تعالى :( فَاسْتَمْسِكْ بِالَّذِي أُوحِيَ إِلَيْكَ ۖ إِنَّكَ عَلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ)الزخرف:43س/ هل يؤجر من ثبت على الدين؟قد بلغت منزلة الثبات على الحق درجة عظيمة تقصر أكثر الأعمال عن بلوغهاحيث قال النبي عليه الصلاة والسلام )العبادة في الهرج كهجرة لي )رواه مسلم (2948)س/ ما معنى الهرج؟هو الانتكاس والتحول عن المبدأ الحق وركوب السبل المخالفة لما أوجبه الله في تلك الحال العصيبة , بينما انفرد المتعبد في تلك الحال بمبدأ الحق في حال السائد في أكثر الناس الانتكاسلهذا بلغ المتعبد في الهرج هذه الدرجة !!فهل من عمل أعجب في منزلته من عمل يجعل كالهجرة مع النبي عليه الصلاة والسلام التي انقطعت بموته ولم يعد لأحد سبيل إلى التشرف بها إلى قيام الساعة ؟ً!س: ما هو أفظع نوع للتولي ؟أفظع نوع للتولي من علم الحق ثم تنكبه فقد عرض نفسه لأعظم هلكة لأنه تولى عن الحق بعد علمه به بخلاف من كان زائغاً من أول أمرهقال الحسن البصري:(ما رأيت أحداً أشد تولياً من قارئ إذا تولى )وذلك أن القارئ فقد تولى بعد أن علم الحق وتبينه ثم تنكبه والعياذ باللهفالله ثبتنا على الحق فلا ثبات إلا من اللهقال تعالى(وَلَوْلَا أَن ثَبَّتْنَاكَ لَقَدْ كِدتَّ تَرْكَنُ إِلَيْهِمْ شَيْئًا قَلِيلًا)الإسراء : 74لذلك اخواننا واخواتنا في اللهنحن نعيش في هذا الزمن التي تعاظمت فيه الفتن ما أحوجنا لتذكير أنفسنا ببعض وسائل الثبات على الايمان حتى نلقى الله في آمان واطمئنان .
- وسائل الثبات على الإيمان :1/ الصدق مع الله .هذه مثبته للدينمن كان مخلصاً مع الله صادقاً في معاملته مع الله ثبته الله وأسعده في الدنيا والآخرة(مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ)النحل:97من تعامل مع الله بصدق مريداً للأخرة شكر الله سعيه وثبته(وَمَنْ أَرَادَ الْآخِرَةَ وَسَعَىٰ لَهَا سَعْيَهَا وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُولَٰئِكَ كَانَ سَعْيُهُم مَّشْكُورًا)الاسراء:19من تعامل مع الله بصدق وحاله(قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ)الأنعام:162ثبته الله ولم يخذله.
- قصةوهذه قصة رجل يقال له أشعث المدني يقول:(خرجت يوماً في أحد أرقة المدينة فإذا بنادي يا أشعث فقلت :لبيكفقال: كم عدد عيالك فأخبرته.فقال: إني أمرت أن أجرى عليك وعلى عيالك في كل شهر كذا وكذا ما دمت حيا ..فقال أشعث: من أمرك؟قال: لا أخبركقال: هذا معروف يشكر (من أسدى اليكم معروفا فكافئوه )قال الرجل: إن الذي اسداه إليك لا يريد شكرك .فكان يأيتني في كل شهر ماوعدني به.فلما مات خالد بن عبدالله بن عمر بن عثمان حفل الناس في تشييعه فكنت ممن شييعه فقال :بينما أنا في الجموع فإذا بصاحبي الذي يأتيني في كل شهر فقال: ياأشعث قلت : لبيكقال : أتريد أن تعرف الرجل الذي يسدي عليك في كل شهر ؟فقلت: ايه واللهقال: هو صاحب هذه الجنازة (فاعل خير من وراء حجاب ..خالد بن عبدالله)فقلت: (اللهم أنه قد كفانا مؤنة في الدنيا فأكفيه مؤنة الأخرة )التعامل مع الله تجارة رابحةفعليك أن تطلب رضا الله بسخط الناس من فعل ذلك ,رضي الله عنه وكفاه الله مؤنة الناسفليكن حالك ومقالكيا رب ألا ليت الذي بيني وبينك عامروبيني وبين العالمين خرابالمعاملة الصادقة مع الله وسيلة ناجحة في السراء والضراءإذا اختلطت عليك الأمور ,والتبس الحق بالباطل ,وعظم الأخطب واشتد الكرب, وما بينك وبين الله إلا أن تقول كما قال أصحاب الغار:(اللهم أني فعلت كذا يوم كذا اللهم إن كنت فعلته ابتغاء مرضاتك فأفرج عني ما أنا فيه) تجد آثر تلك الوسيلة بيناًفعليك بالإخلاص وإياك والتلون2/ من وسائل الثبات(الإقبال على القرآن)وقد نص الله على أن الغاية التي من أجلها أنزل هذا الكتاب منجماً مفصلاً هي التثبتقال تعالى :( وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْلَا نُزِّلَ عَلَيْهِ الْقُرْآنُ جُمْلَةً وَاحِدَةً كَذَلِكَ لِنُثَبِّتَ بِهِ فُؤَادَكَ وَرَتَّلْنَاهُ تَرْتِيلًا)الفرقان :32س: لماذا القرآن مصدر للتثبيت ؟1ـ لأنه يزرع الإيمان , ويزكي النفس بالصلة بالله.2ـ لأن تلك الآيات تنزل برداً وسلاماً على قلب المؤمن , فلا تعصف به الرياح الفتنة , ويطمئن قلبه بذكر الله
- 3/ من وسائل الثبات(التزام شرع الله والعمل الصالح )قال تعالى (يُثَبِّتُ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ ۖ وَيُضِلُّ اللَّهُ الظَّالِمِينَ وَيَفْعَلُ اللَّهُ مَا يَشَاءُ)إبراهيم :27
- قال قتادة:أما الحياة الدنيا : فيثبتهم بالخير والعمل الصالح .وفي الآخرة : في القبر.قال تعالى :( وَلَوْ أَنَّهُمْ فَعَلُوا مَا يُوعَظُونَ بِهِ لَكَانَ خَيْرًا لَّهُمْ وَأَشَدَّ تَثْبِيتًا )النساء:16ـ كان الرسول عليه الصلاة والسلام يثابر على الأعمال الصالحة.ـ وكان أصحابه إذا عملوا عملاً أثبتوه .ـ وكانت عائشة إذا عملت العمل لزمته .ـ حديث ( من ثابر على اثنتي عشرة ركعة من السنة بنى الله له بيتاً في الجنة )رواه الترمذي والنسائي وهو صحيح النسائي.4/ من وسائل الثبات(المجاهدة على مخالفة الهوى)قال تعالى (وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا ) الهوى داء ومخالفته دواء.وأفضل الجهاد (جهاد الهوى)يقول ابن القيم:إذا تأملت السبعة الذين يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله ,وجدتهم أنهم نالوا ذلك لمخالفتهم الهوىفالأمام العادل لا يتمكن من العدل إلا لمخالفته هواه ,والشاب المؤثر لعبادة الله على دواعي شبابه لم يتمكن إلا لمخالفته لهواه, والرجل الذي قلبه معلق بالمسجد حامله على ذلك مخالفته لهواه ,والمتصدق المخفي لصدقته لم يقدر على ذلك إلا لمخالفته هواه , والذي دعته ذات منصب وجمال إنما ثبت إلا لمخالفته لهواه, والذي ذكر الله خالياً ما أوصله هذا إلا لمخالفته هواه)ولم يكن حر الموقف وعرقه عليهم سبيل يوم القيامة .قال تعالى:(وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَى * فَإِنَّ الْجَنَّةَ هِيَ الْمَأْوَى)[النازعات:40-41]خالف الهوى تثبت على الهدى وإياك والتلون5/ من وسائل الثبات(ذكر الله تعالى )في قوله تعالى :( يا أيها الذين ءامنوا إذا لقيتم فئة فاثبتوا واذكروا الله كثيراً لعلكم تفلحون )الانفال :45فجعله من أعظم ما يعين على الثبات على الجهادوتأمل أبدان فارس والروم كيف خانتهم بالرغم من قلة عدد وعدة الذاكرين الله كثيرا.6/ من وسائل الثبات( اتباع منهج أهل السنة والجماعة )الحرص على أن يسلك المسلم طريقاً صحيحاً ,والطريق الوحيد الصحيح الذي يجب على كل مسلم سلوكه هو طريق: أهل السنة والجماعة ,الطائفة المنصورة ,والفرقة الناجية ,المنهج السليم واتباع السنة والدليلفإذا أردت الثبات فعليك اتباع منهج السلف الصالح وهو سبيل المؤمنين .7/ من وسائل الثبات(التأمل في نعيم الجنة وعذاب النار وتذكر الموت )فالذي يعلم الأجر تهون عليه مشقة العمل ,ويعلم بأن الذي لم يثبت فستفوته جنة عرضها السمات والأرض .إن النفس تحتاج إلى ما يرفعها من الطين الأرضي ويجذبها إلى العالم العلويـ وكان النبي عليه الصلاة والسلام يستخدم ذكر الجنة في تثبيت أصحابه ,فقد مر بياسر وعمار وأم عمار وهم يؤذن في اللهفقال لهم (صبراً آل ياسر صبراً فإن موعدكم الجنة )رواه الحاكم حديث حسن صحيح8/ من وسائل الثبات(مجالسة الصالحين ومجانبة الضالين أهل الأهواء)قال تعالى :( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ)التوبة (119)لا تجالس إلا المؤمنين , ولا يأكل طعامك غير المتقين(الْأَخِلَّاءُ يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلَّا الْمُتَّقِينَ)الزخرف: (67)من عاشر الأخيار اكتسب الخير , ومن عاشر الأشرار اكتسب الشرللخير أهل يعرفون بهديهم إذا اجتمعت عند الخطوب المجامعوللشر أهل يعرفون بشكلهم تشير إليهم بالفجور الأصابعالرياح إذا مرت على الطيب نقلت لنا الطيب , وإذا مرت على النتن نقلت لنا أجلكم الله النتنحديث:( قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم :الرجل على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل) (رواه الترمذي وقال حديث حسن )قصة:هذا ابن رواتدي كان في أول أمره حسن السيرة كثير الحياء عظيم الذكاءثم بدء يلازم الرافضة والملاحدة وأهل الأهواء إذا عاتبه أحد قال: دعني وشأني إنما أريد أن أعرف قولهموفي النهاية :صار منهم , صار أجرأ على حرمات الله منهم , الف كتاب اسمه (الدامغ) ليدمغ القرآن ,فدمغه الله وبقي كتاب الله ينطق بمصير أمثاله(وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَىٰ يَدَيْهِ يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلًا)الفرقان:27للناس أشكال كأجناس الطير فالحمام مع الحمام والغراب مع الغرابالكل يحن إلى شكله وإن كان يخالف جنسهـ رأى رجلاً صقر وغراب يطيران معاً, فقال : ملك الطير مع غراب الجيفلابد أن بينهما تشابه فأتبعهما حتى إذا هبطا على الأرض ومشيا إذا كلاهما أعرج )فالبحث عن العلماء والصالحين والدعاة المؤمنين والالتفات حولهم معين كبير على الثباتيقول ابن القيم:عن دور شيخ الإسلام في التثبت(كنا إذا اشتد بنا الخوف ,وساءت الظنون ,وضاقت بنا الأرض آتيناه ,فما هو إلا أن نراه ونسمع كلامه فيذهب ذلك كله عنا)هنا تبرز الإخوة الإسلامية كمصدر أساسي للتثبت فالأخوة الصادقة هو العون لك على الطريقوإياك والوحدة فتخطفك الشياطين فإنما يأكل الذئب من الغنم القاصية.9/ من وسائل الثبات(الحذر من فتنة الدنيا )قَالَ رَسُولَ اللَّهِ ﷺ : (بَادِرُوا بِالْأَعْمَالِ فِتَنًا كَقِطَعِ اللَّيْلِ الْمُظْلِمِ يُصْبِحُ الرَّجُلُ مُؤْمِنًا وَيُمْسِي كَافِرًا أَوْ يُمْسِي مُؤْمِنًا وَيُصْبِحُ كَافِرًا يَبِيعُ دِينَهُ بِعَرَضٍ مِنْ الدُّنْيَا )رواه مسلميقول الحسن البصريلقد رأيناهم صوراً ولا عقولاً يروحون بدرهمين ويغدون بدرهمين يبيع دينه بثمن العنز .ـ لا يستوي من أهمه الله وحده ولا من أهمه المال والمنصبعجبت لمبتاع الضلال بالهدىولا مشتري دنياه بالدين أعجبحديث :( ما ذئبان جائعان أرسلا في غنم بأفسد لها من حرص المرء على المال والشرف لدينه ) رواه الترمذيالمعنى:أن حرص المرء على المال والشرف أشد فساداً للدين من الذئبين الجائعين أرسلا في غنم .10/ من وسائل الثبات.(الحذر من فتنة النساء)الحذر من فتنة النساءفقد حذرنا منها رسول الله يوم قال- فأتقوا الدنيا واتقوا النساء- -ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء وإن فتنة بني إسرائيل كانت في النساء-يصرعن ذا اللب حتى لا حراك به..ومما يُستطرف ويُستظرف ويستشهد به:أن ملكا من ملوك اليمن كان مغرما بالقيان والجواري، وله وزير ينهاه عن ذالك ويرى أنه لا يقوم الملك بمثل ذلك، فتغير الملك عليهن.فقالت جارية لها عنده حظوة: يا مولاي! ما هذا الصدود غير المعهود؟ قال: إن وزيري فلانا نهاني عنكن!.فقالت: هبني له أيها الملك وسترى ما أصنع به!فدعى وزيره وقال له: وهبتك فلانة ملك يمين.فقامت تطمعه في نفسها حتى تمكن حبها من قلبه، فخلا بها فتمنعت وقالت: لا تقربُني حتى أركبك كما تُركب الدواب وتمشي بي خطوات. وتحت وطأة الشهوة أجابها. فوضعت على ظهره السَّرْج، وجعلت في رأسه اللجام، وركبته كمال تركب الدواب. الرسن(السوط) بيدها!ومضى على أربع يمشي بها "يخلق الله ما يشاء"وأوعزت لإحدى الجواري أن تدعو الملك ليرى وزيره الناصح له،فهجم الملك عليه وهو على تلك الحال: مهٍ مَهْ! ما هذا أيها الوزير؟ألم تنهني عن ذلك؟ وهذا حالك؟فأجاب إجابة استحسنها الملك. (من مثل هذا كنت أخشى عليك أيها الملك!).ما يفعل السيف المُهَنَّدُ بالفتى....بأشد من ما تفعل الحسناءـ يفتن المرء على دينه ويذبذب من أجل امرأة.11/ من وسائل الثبات(الدعاء)هذا من أقوى أسباب الثبات على دين الله
- أنواع الفتن.1ـ فتنة المال2ـ فتنة الجاه3ـ فتنة الزوجةقال تعالى :( إِنَّ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ وَأَوْلادِكُمْ عَدُوّاً لَكُمْ فَاحْذَرُوهُمْ) التغابن:144ـ فتنة الولد5ـ فتنة الظلم والاضطهاد والطغيان6ـ فتنة الدجالوهي أعظم فتنة المحياحديث (إِنَّهُ لَمْ تَكُنْ فِتْنَةٌ فِي الْأَرْضِ مُنْذُ ذَرَأَ اللَّهُ ذُرِّيَّةَ آدَمَ أَعْظَمَ مِنْ فِتْنَةِ الدَّجَّالِ وَإِنَّ اللَّهَ لَمْ يَبْعَثْ نَبِيًّا إِلَّا حَذَّرَ أُمَّتَهُ الدَّجَّالَ )رواه ابن ماجه
-
أنواع الثبات.1ـ الثبات على الجهادقال تعالى :( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا لَقِيتُمْ فِئَةً فَاثْبُتُوا وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَّعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ)الانفال: (45)2ـ الثبات على المنهجقال تعالى :( مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ ۖ)الاحزاب :233ـ الثبات عند المماتأهل الصلاح يوفقهم الله للثبات عند الممات ومنها التلفظ بالشهادة عند الموتقال تعالى (.إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلَائِكَةُ أَلَّا تَخَافُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنتُمْ تُوعَدُونَ)فصلت: (30)اللهم أرنا الحق حقاً وارزقنا أتباعه وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابهيارب ثبتنا على الايمان ونجينا من سبل الشيطان ونسألك حسن الختاموصل الله على نبينا محمد وعلى اله وصحبه أجمعينالمراجع:إياك والتلون / د. علي القرنيإياك والتلون / الشيخ عبدالله العنقريوسائل الثبات / الشيخ محمد المنجد
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق